in

كيف أتعرف على الأفاعي السامة؟

يوجد أكثر من ثلاثة ألف نوع من الثعابين في أنحاء العالم والجميع لديها القدرة على اللسع لكن عدد الأفاعي السامة ليس بكثير فعندما تصادف ثعباناً يجب عليك أن تميز إذا كان ساماً أم لا.

الثعابين عادة تفضل المناخ الدافئ والمعتدل لذلك تسبت هذه الثعابين في فصل الشتاء البارد بسبب الحرارة المنخفضة فالأفاعي تحتاج إلى أشعة الشمس لكي تزيد درجة حرارة جسمها وترفعه.

وغذاء الثعبان وطعامه يعتمد على الحجم والمكان الذي يعيش فيه تحب الأفاعي تناول البيوض والفئران والضفادع والطيور بأنواعها وغيرها الكثير.

ما هو الفرق بين الثعابين السامة والثعابين غير السامة؟

الفرق هو وجود السم حيث أنه لعاب سام تستخدمه الأفعى للدفاع عن نفسها أو عند التعرض للخطر حيث أنّ هذا اللعاب تنتجه الأفعى ذاتها ثم يفرز عن طريق الأنياب عندما تحتاج إلى ذلك وعادة ما تجمع الأفعى سمّها في الغدد التي تتواجد في الرأس بالقرب من الفم.

كيف أعرف الأفعى السامة؟

من الصعب جداً التمييز بينها بسرعة إلا أن هناك عدة وسائل للتعرف على الثعابين السامة والمؤذية فالثعبان السام له عدة مزايا منها الرأس المثلث الشكل وبؤبؤ عينه تكون مشقوقة تشبه عيون القطط وجسمه سميك والأفاعي السامة هي أفاعي لها حفر في خلف أنفها من أجل اكتشاف الفريسة وهي ميزة تميز الأفعى كما تستخدم الثعابين السامة الألوان لكي تتلون بلون بيئتها وتبعد الحيوانات المفترسة عنها.

الأفاعي السامة الشائعة والمعروفة

يوجد الكثير من الثعابين السامة إلا أنّ هناك أربع أنواع معروفة جداً ومشهورة ويجب أن تقلق وتخاف عند رؤيتها وهذه الثعابين الشائعة هي:

1- الأفاعي الجرسية وهي من أكثر الأفاعي شهرة وتوجد عادة في بيئات متنوعة ولكن تكثر بشكل خاص في المناطق الصحراوية يصل طولها إلى ستة أقدام ويمكن التعرف على هذه الأفعى من خلال الضوضاء التي يحدثها ذيلها وأزيز اهتزازها وألوانها المتعددة حسب البيئات.

ولكن معظم هذه الثعابين الجرسية تكون ماسية اللون أو ملطخة أي تكون داكنة اللون على ظهرها ويقابله لون فاتح بالجهة المقابلة أصفر أو أخضر أو برتقالي أو أحمر ويرى البعض أنها خطيرة جداً ولكنها تعطي الكثير من إشارات التحذير قبل الهجوم واللسع.

2- ثعبان الفم القطني هذه الأفاعي تكون شبه مائية وحصلت على هذا الاسم بسبب لون فمها الشديد البياض يكون جسمها سميك ورأسها كبير ويكون لونها بني أو أسود بشكل كامل.

3- ثعابين كوبر هيد لها جسم سميك ويكون رأسها مثلث الشكل وتتميز باللون البني وعيناها لها بؤبؤ مشقوق وهي أفاعي نشطة في الليل وفي النهار وعادةً ما يصادفها الناس تقطع الطرق وسم هذه الأفعى ليس قوي جداً والكثير من الناس تمكّنت من النجاة منها ومن عضها السام.

4- الأفاعي المرجانية وهي من أصغر الثعابين السامة تمتلك أجساماً نحيلة وقد تكون بالألوان التالية أحمر وأسود وأصفر عندما تكون أحمر وأصفر فأنت إنسان ميت لا محالة وعندما تكون ألوانها أحمر وأسود فأنت بخير توجد عادةً في السهول الساحلية وتوجد بالقرب من المياه ومصادرها وتعيش معظم وقتها تحت الأرض.

وهكذا نكون قد تعرفنا على أسماء أكثر الثعابين سمية في العالم أما بالنسبة للثعابين غير السامة فهي لا تنتج السموم لذلك تكون عضلاتها أقل فتكاً والثعابين غير السامة تكون أجسامها أكثر نحافة من السامة وتوجد في البيئات بألوان مختلفة لا تعد ولا تحصى وهذا ما يجعل معرفة الثعبان السام من لونه صعب جداً.

Report

Written by Dina Al Yasseen

What do you think?

Leave a Reply