in

فوائد تناول توت العليق

يعد توت العليق أحد أشهى أنواع التوت والتي  تحتوي على الكثير من الفوائد المهمة للجسم والتي سوف نتطرق إلى ذكرها في هذا المقال فتابعوا معنا القراءة .

فوائد توت العليق :

تتمثل فوائد توت العليق بما يلي :

تحسين صحة القلب :

يساهم توت العليق في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وهذا بفضل احتوائه على عدة عناصر مهمة وهي :

  • البوليفينول (Polyphenol) :  يخفف من خطورة الإصابة ببعض أمراض القلب والأوعية الدموية من خلال دوره في التخفيف من ضغط الدم ومنع تراكم الصفائح الدموية.
  • البوتاسيوم : هناك دراسات أثبتت أن تناول توت العليق من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمرض القلب قد يجعلهم أقل عرضة بنسبة ٥٠٪ للوفاة.
  • الفلافونويد : يوجد أبحاث وضحت أن الأطعمة التي تحتوي الفلافونويد تخفض من خطورة الموت الذين ينجم عن بعض أمراض القلب والأوعية الدموية.

الوقاية من السرطان :

يتميز توت العليق باحتوائه على مضادات الأكسدة القوية التي تساهم في محاربة الجذور الحرة مما يؤدي إلى تعوق نمو الورم ويخفف من الالتهاب في الجسم ، بالإضافة إلى احتوائه على مادة البوليفينول التي تساعد على إبطاء عدة أنواع من السرطان ومنها: سرطان الرئة وسرطان الفم وسرطان المريء وسرطان البلعوم.

التحكم بمرضى السكري :

إن توت العليق غني جداً بالألياف التي لها تأثير كبير في الحفاظ على استقرار وثبات نسبة السكر في الدم ، وهناك دراسة أوضحت أن مرضى السكر من النوع الأول الذي يتناولون غذاء يحتوي على نسب عالية من الألياف لديهم مستوى أقل من الغلوكوز في الدم.

تحسين الجهاز الهضمي والوقاية من بعض الأمراض :

إن محتوى توت العليق من الألياف والماء يساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ويمنع حدوث الإمساك بحيث توضح أن الألياف الغذائية لها دور كبير في تنظيم الجهاز المناعي في الجسم ويخفف من الالتهابات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري والسمنة.

الحفاظ على صحة العين :

من المعروف أن الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين ج مثل توت العليق تساهم في الحفاظ على سلامة العينين وذلك من خلال الحماية ضد تلف الأشعة فوق البنفسجية ، بالإضافة إلى أنه يحتوي على بعض مضادات الأكسدة مثل الزياكسانثين والتي بدورها تساعد على تنقية  أشعة الضوء الأزرق السيء والحماية من تلف الضمور البقعي.

تعزيز فقدان الوزن :

يحتوي توت العليق على الكيتونات التي تساهم في خسارة الوزن حيث أن هناك دراسة أجريت وأثبتت في أن شرب كوب واحد من توت العليق من الممكن أن يوفر للجسم ٨ غرامات من الألياف وهذا ما يقارب ثلت الكمية التي يحتاجها الشخص من الألياف في اليوم.

كيف نستهلك توت العليق ؟

يوجد العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها للحصول على الفوائد الصحية لتوت العليق وهي تتمثل بما يلي :

  1. من الممكن أن تحتفظ بكيس من العليق المجمد لإضافتها إلى بعض العصائر
  2. قد يمكن تصنيع توت العليق على شكل مربى أو هلام من الممكن استهلاكه مع بعض المواد المحلية
  3. قد يمكنك أيضاً إضافة توت العليق إلى سلطة الدجاج مما تعطيها مذاق مميز
  4. بالإضافة إلى إضافة مزيج توت العليق إلى سلطة السبانخ مع جبن الماعز
  5. يمكنك شراء توت العليق الأحمر المجفف من الأسواق

مخاطر توت العليق :

في كل سنة يوجد قائمة تصدر بأعلى مستويات الفواكه التي تضم بقايا المبيدات والديدان وتصنيف توت العليق هو الثالث والعشرون ولهذا الأفضل شرائها بشكلها العضوي وهذا من أجل ضمان خلوها من المبيدات.

بالإضافة إلى مستخلصات العليق التي من الممكن أن تحتوي على بعض المحفزات مثل الكافيين والهوديا التي قد تكون ضارة بالجسم.

Report

Written by Food Art

What do you think?

Leave a Reply