in

فوائد متعددة لتناول اللفت

اللفت هو نوع من الخضروات يمكن أن يؤكل نيئاً أو تتم إضافته إلى بعض السلطات بحيث يمنحها مذاقاً مميزاً  الذي لا يتناوله الأغلبية.

أنواع اللفت :

يوجد عدة أنواع للفت وتتنوع بتنوع ألوانه فإن لون اللفت من الداخل دائما أبيض ولكن قشرته من الخارج تختلف ألوانها ففي بعض الأحيان نجد لون قشره أبيض مع خطوط ذات اللون الأرجواني الفاتح أو إما يكون لونها أحمر أو أخضر.

العناصر الغذائية الموجودة في اللفت :

  • يحتوي اللفت على العديد من العناصر الغذائية التي تجعله مفيداً جداً لصحة الجسم إذ أن كل 120جرام من اللفت الخام يحتوي على العناصر الغذائية الآتية :
  1. السعرات الحرارية 36 سعرة حرارية
  2. الألياف الغذائية2 جرام
  3. دهون 0.19 جم
  4. البروتين 1 جرام
  5. الكربوهيدرات 8 جرام
  6. أحماض أوميغا 3 الدهنية
  7. الفيتامينات : مثل : فيتامين c و فيتامين A وفيتامين K وفيتامين  B9 “حمض الفوليك” وفيتامين ” B1 الثيامين” وفيتامين B2  “ريبوفلافين”  وفيتامين B3  ” النياسين ” وفيتامين B6  حمض “البانتوثنيك”
  8. المعادن : الكالسيوم الفوسفور الحديد البوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والنحاس والصوديوم والمنغنيز والسيلينيوم
  • بالإضافة إلى أنه يحتوي على الأنثوسيانين والذي يعد من مركبات الفلافونويد التي تعد من مضادات الأكسدة المهمة.
  • كما أن اللفت يحتوي على نسبة عالية من الماء والطاقة وأحماض دهنية أحادية غير مشبعة.

ما هي فوائد اللفت ؟

للفت فوائد عديدة ومتنوعة وهي كالآتي :

تخفيف الوزن :

اللفت من أفضل الخيارات التي يتم تضمينها ضمن حمية غذائية وله دوراً مهماً في إنقاص الوزن الزائد وذلك بسبب احتوائه على الألياف الغذائية بكميات كبيرة والتي تساهم في الشعور بالامتلاء والشبع لفترة أطول مما يؤدي إلى تخفيف الوجبات الذي يتم تناولها يومياً.

يعزز صحة القلب :

كما ذكرنا سابقاً  أن اللفت يحتوي على الألياف الغذائية التي تعد ضرورية جداً من أجل خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم وتحسين صحة الشرايين والقلب.

كما أن اللفت غني جداً بحمض الفوليك  وله دور في عمل الأعصاب وتعزيز الدورة الدموية بالإضافة إلى أن اللفت يساهم في السيطرة على ضغط الدم المرتفع والوقاية من الجلطات وذلك بسبب احتوائه على البوتاسيوم الضروري جداً لصحة القلب.

تعزيز صحة العظام :

هناك العديد من الدراسات التي أجريت وأكدت أن للفت دوراً في تعزيز صحة العظام من خلال احتوائه  العديد من العناصر الغذائية  كالكالسيوم وفيتامين K  الذي يعد مهماً جداً للحفاظ على صحة العظام والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام ، كما أن تناول اللفت يساهم في امتصاصه بشكل أفضل ويعزز صحة العظام وذلك لما يحتويه من حديد وكالسيوم وفيتامين A  وفيتامين K والفوسفور.

تعزيز وظائف الجهاز الهضمي :

يساهم اللفت في التخفيف من الإصابة بالتهابات الأمعاء الغليظة ويخفف الضغط عليها لاحتوائه على الألياف الغذائية التي تقدر بنسبة 2.44 غرام  للكوب الواحد بالإضافة إلى أن لهذه الألياف دور في المساهمة في عملية الهضم والتقليل من حالات تشنج الأمعاء والإمساك والإسهال والنفخة.

يقوي المناعة :

يساهم اللفت في مواجهة الجذور الحرة والمهمة لتقوية مناعة الجسم كما  يساعد في الوقاية من بعض الالتهابات والسرطانات وذلك بسبب احتوائه على فيتامين ج الضروري جداً لتعزيز مناعة الجسم.

اللفت لصحة الجلد والشعر

هناك العديد من الدراسات التي أجريت وأثبتت أن لأوراق اللفت دور في الحفاظ على صحة الجلد والشعر وذلك بسبب احتوائها على الفيتامين A  بنسبة كبيرة وهو من الفيتامينات المهمة جداً لصحة الجلد والشعر ، بالإضافة إلى أنه يساهم في نمو جميع أنسجة الجسم وذلك بسبب دوره المهم في إنتاج الدهون التي تساهم في المحافظة على رطوبة الشعر وتمنع من حدوث جفاف في البشرة.

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply