in

ما هي فقاعة الذهب؟

تحدث فقاعات الأصول عندما يرتفع سعر أحد الأصول، مثل الأسهم أو الإسكان، بسرعة دون أي سبب قوي يشير إلى قيمة أعلى، وعندما يرتفع سعر الذهب بشكل كبير خلال فترة قصيرة، عادة لأن المضاربين يرفعون الأسعار بما يتجاوز قيمتها الحقيقية، فتتشكل فقاعة الذهب.

على عكس العقارات أو النفط أو أسهم الشركات التي تدر دخلاً، فإن الذهب له قيمة أساسية قليلة جداً يمكن أن يؤسس عليها سعر واقعي، وهذا يسهل على أسعار الذهب أن تتأثر بالمضاربة.

حساب قيمة الذهب

الناس إلى مسكن للعيش فيه وإلى النفط مقابل الغاز لقيادة سياراتهم، وتستند قيمة الأسهم إلى ربحية الشركات الممثلة، ولكن على عكس الاستثمارات الأخرى، فإن معظم قيمة الذهب لا تستند إلى مساهمته في المجتمع.

أكبر استخدام للذهب هو كسلعة لإنتاج السلع الكمالية، ويتم تحويل معظم المعروض السنوي من الذهب إلى مجوهرات (78٪)، في حين تتطلب الصناعات الأخرى، بما في ذلك الإلكترونيات والطبية وطب الأسنان، حوالي 12 ٪ من إمدادات العام، ويستخدم الباقي في المعاملات المالية (10٪).

قال المستثمر الشهير جورج سوروس، في سياق التعبير عن نظريته في الانعكاسية، إن أسعار الأصول في بعض الأحيان تشكل تصورات عن قيمة الأصل بقدر ما تفعل الأساسيات، ومع ارتفاع الأسعار، تزداد ثقة المستثمر في الأساسيات.

يمكن أن تصبح حلقات التغذية الراجعة هذه ذاتية الاستدامة، وتتضخم الفقاعة حتى تصبح غير مستدامة، وتستمر الأسعار المتصاعدة لولبية لفترة أطول مما يعتقده أي شخص، ونتيجة لذلك يكون الانهيار أكثر تدميراً.

هل الذهب في فقاعة الآن؟

من السهل جداً اكتشاف الفقاعات بعد فوات الأوان مقارنة باللحظة، حيث يحاول الكثير من المحللين تحديد متى تكون الفقاعة أو عندما يكون المرء على وشك الانفجار، لكن الأمر دائماً ما يكون مطروحاً للنقاش.

تتمثل إحدى طرق قياس احتمالية حدوث فقاعة الأصول في استخدام مخطط طويل الأجل لتحليل مؤشرات الزخم، مثل المتوسط المتحرك الأسي (EMA) ومؤشر القوة النسبية (RSI)، وكلما طالت مدة بقاء هذه المؤشرات عند مستويات صعودية للغاية، زاد احتمال ظهور فقاعة الأصول.

لماذا انخفض سعر الذهب اليوم؟

كما هو الحال مع الأصول الأخرى المتداولة في البورصة، يتقلب سعر الذهب كل يوم حسب قوى العرض والطلب في السوق.

قد ينخفض السعر في يوم معين، وذلك ببساطة بسبب وجود بائعي الذهب أكثر من مشتري الذهب في البورصات في ذلك اليوم، ويمكن أن تتحرك أسعار الذهب أيضاً عندما يتفاعل المستثمرون مع الأخبار في أماكن أخرى في الأسواق، مثل التغييرات في سياسة أسعار الفائدة.

Report

Written by Anas Maklad

What do you think?

Leave a Reply