in

ما هو الأمن السيبراني ولماذا هو مهم؟

يمكن أن تكشف بياناتك تفاصيل حساسة عنك وعن عائلتك وزملائك، ونتيجة لانتشار المطاردين لهذه المعلومات بكثرة، فإن معرفة ماهية الأمن السيبراني وسبب أهميته سيساعدك على حماية معلوماتك الخاصة عبر الإنترنت.

تعريف الأمن السيبراني

الأمن السيبراني هو ممارسة حماية الشبكات والأجهزة والتطبيقات من التلف أو السرقة، يهدف إلى منع انتهاكات البيانات والوصول غير المصرح به إلى الحسابات الشخصية.

يحتوي تكتيك الأمن السيبراني الناجح على عدة مستويات من الحماية موزعة عبر التطبيقات والشبكات والبيانات وأجهزة الكمبيوتر التي تريد الحفاظ عليها بأمان، وتعد برامج مكافحة الفيروسات والحماية من البرامج الضارة وتصفية DNS وحلول أمان البريد الإلكتروني من أكثر الأدوات فعالية التي يمكنك استخدامها لحماية معلوماتك الخاصة عبر الإنترنت.

الأمن السيبراني مقابل أمن المعلومات

على الرغم من استخدام مصطلحي “الأمن السيبراني” و “أمن المعلومات” بالتبادل، إلا أنهما يعنيان أشياء مختلفة تماماً، حيث يشير أمن المعلومات، المعروف أيضاً باسم InfoSec، إلى الأدوات والعمليات التي تحمي البيانات الشخصية، ويتضمن ذلك خصوصية البيانات والأمان وما إلى ذلك.

ومع ذلك، فإن الأمن السيبراني يدور حول حماية البيانات الإلكترونية المخزنة على أجهزتك من الهجمات عبر الإنترنت، وتنتمي كلمات المرور وأسماء المستخدمين والملكية الفكرية وأنظمة المعلومات الحكومية إلى هذا الشعار.

لماذا الأمن السيبراني مهم؟

تعد سرقة الهوية والاحتيال عبر البريد الإلكتروني وهجمات برامج الفدية وبيع بيانات الشركة مجرد أمثلة قليلة على الجرائم الإلكترونية. إذا تم تنفيذها بنجاح، فيمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على كل من مستخدمي الإنترنت العاديين ومؤسسات الشركات مما يؤدي إلى خسائر مالية كبيرة، ففي عام 2020 لوحده، بلغت التكلفة العالمية لخروقات البيانات حوالي 3.86 مليون دولار.

يتوقع بعض الخبراء أن هذا الرقم سيرتفع في المستقبل، وهذا هو بالضبط السبب الذي يجعلنا لا نتحايل مع نهجنا للأمن السيبراني، فبعد كل شيء عليك دائماً التأكد من أنك قد أغلقت الباب عندما تغادر المنزل وتنظر بشكل جانبي قبل عبور الطريق، لماذا لا تتعامل مع حياتك الرقمية بنفس مستوى الحذر؟

مجالات الأمن السيبراني

يشمل الأمن السيبراني جميع المجالات، من تطوير البرامج إلى منع فقدان البيانات، ويمكن تقسيمها إلى خمسة مجالات مشتركة:

1- أمن الشبكة

يمنع ويكتشف ويراقب الوصول غير المصرح به إلى شبكات الكمبيوتر (العامة والخاصة).

يبدأ أمان الشبكة بالمصادقة، أي عملية التحقق من الهويات باستخدام اسم مستخدم وكلمة مرور تكتبهما عادةً أثناء تسجيل الدخول إلى بريدك الإلكتروني أو حساب الوسائط الاجتماعية.

2- خطة التعافي من الكوارث

إنها طريقة لاستعادة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات بعد هجمات الأمن السيبراني والكوارث الطبيعية، وتضمن خطة التعافي من الكوارث قدرة المنظمة على استعادة السيطرة على عملياتها التجارية بسرعة ودون التعرض لخسائر مالية ضخمة.

3- أمن السحابة

عندما تلتقط صوراً أو تخزن المعلومات عبر الإنترنت، فإنها تنتقل إلى شيء يسمى السحابة – وهو خادم إنترنت يمكن للمستخدمين الوصول إليه عن بُعد.

شركات التكنولوجيا الكبيرة مثل Google و Microsoft و Amazon هي بعض مزودي الخدمات السحابية الذين يصل إليهم المستهلكون باستخدام تطبيقاتهم أو مواقعهم على الويب، فإذا تم اختراق البيانات الموجودة في السحابة، فيمكن الوصول بسهولة إلى المعلومات المخزنة هناك.

يغطي أمان السحابة تشفير البيانات (عندما تكون البيانات مشفرة ويصعب الوصول إليها) وذكاء التهديدات (مراقبة حركة المرور لتهديدات الأمن السيبراني المحتملة).

4- أمن إنترنت الأشياء (IoT)

قد لا تدرك ذلك ولكن معلوماتنا في كل مكان، فلا يتم تخزين معلوماتنا في أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا فحسب، بل يتم تخزينها أيضاً في أجهزتنا في المنزل، وأي شيء متصل بشبكة Wi-Fi يكون عرضة للهجوم من مجرمي الإنترنت.

يحمي أمان إنترنت الأشياء الأجهزة المنزلية والأجهزة القابلة للارتداء والأشياء الأخرى المتصلة بالإنترنت من هجمات الأمن السيبراني، وتستخدم برامج مكافحة الفيروسات من الجيل التالي (NGAV)، واكتشاف نقطة النهاية والاستجابة لها (EDR)، وتقنيات أخرى لتتبع تهديدات الأمن السيبراني المحتملة.

 5- أمان التطبيقات

يجب أيضاً أن تكون مدركاً للأمان عند استخدام التطبيقات على هاتفك، فعلى الرغم من أن المسؤولية عن ذلك تقع على عاتق صانعي التطبيقات، يمكن للمستخدمين أيضاً حماية هواتفهم باستخدام برنامج يعثر على أمان التطبيق ويصلحه ويعززه.

Report

What do you think?

Leave a Reply