in

من هو التايكون؟

التايكون هو قائد أعمال أو رائد أعمال أو فرد بنى ثروة وتأثيراً كبيرين، تم استخدام المصطلح لأول مرة لوصف رجال الأعمال الأثرياء الذين سيطروا على صناعاتهم في القرنين التاسع عشر والعشرين.

يأتي كبار رجال الأعمال عادةً من الصناعات البارزة، وفي الماضي كانوا يسيطرون على الصلب والسكك الحديدية والإنتاج. اليوم، غالباً ما يستخدم مصطلح “التايكون أو القطب” للإشارة إلى شخص يدير شركة تكنولوجيا أو إنترنت.

تعريف القطب أو التايكون

القطب هو قائد أعمال أو رائد أعمال أو فرد بنى ثروة وقوة كبيرة من خلال تعاملاته التجارية، تم اقتباس المصطلح من الكلمة اليابانية “taikun”، والتي كانت تستخدم لوصف “shogun” وهو اللقب الذي كان يطلق على الحاكم العسكري لليابان منذ 1192 م وحتى نهاية فترة إيدو (1868 م).

في البداية، تم استخدام مصطلح “قطب” لوصف الأفراد الذين سيطروا على صناعات الصلب والنفط والسكك الحديدية، على سبيل المثال، يعتبر كورنيليوس فاندربيلت أحياناً أول رجل أعمال أمريكي لأنه أسس سكك حديد نيويورك المركزية.

عند وفاة فاندربيلت في عام 1877، قيل إن ممتلكاته كانت تساوي 100 مليون دولار – وهو مبلغ من المال لم يُسمع به في ذلك الوقت، ترك الجزء الأكبر من ممتلكاته لابنه، الذي استمر في بناء ثروة عائلة فاندربيلت.

كيف يعمل رجال الأعمال (التايكون)

أصبح مصطلح التايكون (القطب) شائعاً بشكل خاص خلال القرن التاسع عشر حيث أصبح أصحاب الشركات التي ساعدت في بدء الثورة الصناعية الثانية أكثر ثراءً.

ظهر نوعان من أباطرة المال خلال هذا الوقت: البارونات اللصوص وقادة الصناعة، كان مصطلح “البارون السارق” مصطلحاً يستخدم لوصف رجال الأعمال الذين يتورطون في سلوك غير أخلاقي، ومن ناحية أخرى، غالباً ما كان يُنظر إلى قادة الصناعة على أنهم أباطرة استخدموا ثروتهم الهائلة لصالح المجتمع.

إحدى السمات المميزة لرجل الأعمال الثري هي قدرته على التأثير على الرأي العام وفي بعض الحالات على الاقتصاد الأمريكي، على سبيل المثال، صرح الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، أيلون ماسك، مؤخرًا أنه لن يبيع عملاته المشفرة، بما في ذلك Dogecoin، في موضوع على وسائل التواصل الاجتماعي، وكانت قيمة هذه العملة تتراجع ولكن بتصريحه هذا شهد سعر سهمها قفزة بنسبة 7٪.

أنواع التايكون

يتميز كبار رجال الأعمال بثرواتهم ونفوذهم وبروزهم في المجتمع، ولكن لا توجد طريقة واحدة لتصبح رجل أعمال – يأتي كبار رجال الأعمال العصريين من صناعات مختلفة.

اولاً: أباطرة التكنولوجيا

اليوم، عندما يسمع معظم الناس مصطلح “قطب”، فإنهم غالباً ما يفكرون في الأفراد الذين أسسوا شركات التكنولوجيا والإنترنت، على سبيل المثال، جمع جيف بيزوس ثروته من خلال إطلاق موقع أمازون، الذي حقق 469.8 مليار دولار من صافي المبيعات في عام 2021.

لاحقاً، وسع بيزوس ثروته من خلال الاستثمار في العقارات ووسائل الإعلام والمواصلات، وحالياً يستثمر بيزوس الأموال في شركته لاستكشاف الفضاء، Blue Origin.

ثانياً: أباطرة وسائل الإعلام

قطب الإعلام هو رجل أعمال ناجح أو صاحب عمل يتحكم في أي وسائط يستهلكها عدد كبير من الأفراد، في البداية امتلك أباطرة وسائل الإعلام الصحف وشبكات الراديو وسيطروا عليها، وفي وقت لاحق كان المصطلح يستخدم غالباً لوصف الأفراد الذين عملوا في التلفزيون والسينما، اليوم يمكن أن يصف أيضاً منشئي ومؤسسي وسائل التواصل الاجتماعي.

أوبرا وينفري هي مثال على قطب الإعلام، فلقد جمعت ثروتها البالغة 2.6 مليار دولار من خلال برنامجها التلفزيوني، وشركتها الشبكية، والمجلة.

ثالثاً: المستثمرون الأثرياء

تقليديا، لم يكن المستثمرون يعتبرون أباطرة لأنهم ليسوا رواد أعمال، ذلك لأن المستثمرين يبنون ثرواتهم من خلال الاستثمار في شركات الآخرين، ومع ذلك هناك استثناءات قليلة لهذه القاعدة.

يعتبر وارن بافيت، أحد أنجح المستثمرين في كل العصور، قطب مستثمر، حيث تبلغ ثروته حوالي 125 مليار دولار، ويتبع إستراتيجيته الاستثمارية مستثمرون آخرون في جميع أنحاء العالم.

يتمثل أحد الجوانب الأساسية لاستراتيجية بافيت الاستثمارية في البحث عن شركات مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية، أي الشركات التي لديها أساسيات عمل قوية ولكنها مقومة بأقل من قيمتها في أدائها السوقي.

Report

Written by Sami Alshofy

What do you think?

Leave a Reply