in

كيف تختار أيهما أفضل الديون أو حقوق الملكية؟

كل عمل يحتاج إلى رأس مال لاستمرارية الأعمال والتوسع. بدون رأس مال، لا يوجد عمل مستدام. رأس المال هو الوقود الذي يقود أي عمل، وهو الأكسجين الذي يحتاجه كل عمل للنمو والبقاء.

عندما يطرح السؤال حول زيادة رأس المال ، لا يتبقى سوى ثلاثة خيارات لأي عمل تجاري: إما استخدام أموالهم الخاصة، أو اختيار تمويل الديون، أو اختيار تمويل الأسهم.

هناك قدر كبير من الجدل بين خبراء الأعمال ورواد الأعمال حول جدوى جمع الأموال عبر هذه القنوات الثلاث: الأعمال التجارية الممولة ذاتياً هي الطريقة الأكثر مثالية والموصى بها، ولكن كما نعلم جميعاً، هذا غير ممكن في كل مرة، على وجه الخصوص لنشاط تجاري جديد بدأ للتو.

الآن، السؤال الرئيسي هو: بين الديون وحقوق الملكية، أيهما يجب أن يكون الخيار الأمثل؟

في هذه المقالة، سوف نشارك ما هو تمويل الديون، وما هو تمويل الأسهم، وما هو الفرق بين الديون وحقوق الملكية.

ما هو تمويل الديون؟

تمويل الديون هو أكثر أنواع القروض شيوعاً، حيث تقترض الأموال بشكل أساسي من المقرض وتتعهد بالسداد بفائدة.

معظم أنواع قروض السيارات، وقروض المنزل التي يأخذها الأفراد، هي تمويل الديون، والذي يحدث أيضاً في الأعمال التجارية.

ما هو تمويل الأسهم؟

يتضمن تمويل رأس المال تداول جزء من عملك لزيادة رأس المال. في معظم عمليات جمع الأموال التي يقودها رأس المال الاستثماري، يكون تمويل رأس المال هو طريقة جمع الأموال.

سوف يمنحك المستثمرون الملاك أو رأس المال المغامر التمويل إذا وافقت على تزويدهم بحصة من شركتك عبر حقوق الملكية.

فهم تمويل الديون وحقوق الملكية مع مثال

افترض أن طفلاً يُدعى ليث لديه خمس قطع من الحلوى، ويريد زيادة أصوله إلى 20 قطعة حلوى.

في تمويل الديون، سيأخذ ليث قرضاً بقيمة 100 دولار من صديقته ماري ويستخدم هذه الأموال لشراء 15 قطعة حلوى أخرى. في هذه الحالة، سوف يعد ليث بإعادة المال المقترض، إلى جانب معدل الفائدة المتفق عليه مسبقاً.

في تمويل الأسهم، سيقيم ليث القيمة الإجمالية لأصوله المكونة من 5 حلوى، ثم يعطي جزءاُ من ذلك، قل 20 ٪ لماري ويحصل على 100 دولار كرأس مال جديد لشراء 15 حلوى أخرى.

الفرق بين الديون وحقوق الملكية

هناك أربعة اختلافات كبيرة بين تمويل الديون وحقوق الملكية:

  • الملكية: في تمويل الديون، أنت لا تتنازل عن ملكية عملك لأي شخص. بينما في تمويل الأسهم، فإنك تتخلى عن طيب خاطر عن جزء من عملك إلى مستثمر لزيادة رأس المال.
  • الاسترداد: في تمويل الديون، يحتاج صاحب العمل إلى سداد الأموال بفائدة، بينما في حقوق الملكية، لا يتم سداد الأموال أبداً،حيث أنه في تمويل الأسهم، لا تسدد الأموال في أكثر صورها صرامة، بل تضعف ملكيتك.
  • السيطرة: في الديون، ليس للمقرض أي سيطرة على عملك وعملية صنع القرار. ولكن في تمويل الأسهم، يصبح المُقرض أو المستثمر شريكاً في ملكية عملك ويمكن أن يؤثر على قراراتك.
  • المخاطرة: في حالة الديون، غالباً ما تحتاج إلى تقديم ضمانات للحصول على القرض. في حالة عدم قدرتك على سداد القرض والفائدة، فإن للمقرض حقوقاً قانونية للتحكم في ضماناتك و / أو أصولك. لكن في الإنصاف، حتى لو لم تتمكن من الوفاء بالوعود ، فلا يوجد خطر على أصولك وأموالك. المستثمرون مساهمون متساوون في كل من الخسائر والأرباح الناشئة عن جمع الأموال.

لماذا الديون أرخص من حقوق الملكية؟

إذا ناقشنا وحللنا مزايا تمويل الديون مقارنة بتمويل الأسهم بشكل أعمق، فسوف ندرك سبب كون الديون أرخص من حقوق الملكية.

القرض الذي تحصل عليه الشركة من المقرض بموجب تمويل الديون محدود ومحدود. على الرغم من تقديم الضمان، وهناك فائدة قابلة للتطبيق أيضاً، ولكن ببطء وبتدرج، يتم سداد الدين، وتنتهي العلاقة مع المُقرض.

ولكن في تمويل الأسهم، تدخل الشركة أساساً في علاقة جديدة مع المستثمر عن طريق بيع جزء من الشركة وجعله مالك مشارك.

هذا غير محدود وأبدي، وعلى الرغم من أنه يمكنك سداد الأموال التي جمعتها عن طريق بيع حقوق الملكية، فستكون هناك دائماً مطالبة متبقية بأصول الشركة. يضع المستثمرون الكثير من المخاطر من خلال الاستثمار في الشركة، وفي المقابل يتوقعون عوائد أعلى بكثير.

تكمن إجابة السؤال: لماذا يعتبر الدين أرخص من حقوق الملكية في حقيقة أنك بحاجة ماسة إلى المال، ومتى تحتاجه، وكم تبلغ قيمة أصولك اليوم.

أيهما أفضل: الديون أم حقوق الملكية؟

قبل اتخاذ القرار النهائي، اطرح الأسئلة التالية:

ما هي السرعة التي تحتاجها للمال؟ يمكن الموافقة على تمويل الديون في غضون ساعات، حيث قد يستغرق تمويل الأسهم أسابيع وشهور.

كم من المال تحتاج؟ 80٪ من تمويل الديون مرتبط بمبالغ صغيرة، في حين أن 80٪ من تمويل حقوق الملكية مرتبط بمبالغ كبيرة ورهانات كبيرة.

هل المال هو الشيء الوحيد الذي تحتاجه؟ مع تمويل الأسهم تأتي خبرة المخترع وتجربته، وهي أكثر قيمة بكثير من المال.

ما هو الحجم الذي تريده حقاً أن تصبح عليه؟ وأخيراً، كل هذا يتلخص في الطموحات والرؤية لعملك. إذا كنت لا ترغب في الابتعاد عن نشاطك التجاري والسيطرة عليه، فقد تكون حقوق الملكية صفقة صعبة. ولكن إذا كنت على استعداد للتضحية بجزء من حلمك لجعله أكبر بمقدار 4 × 5 أضعاف، فإن الأسهم هي أفضل شيء يحدث لأي رائد أعمال.

Report

Written by Sami Alshofy

What do you think?

Leave a Reply