in

أغذية لإدارة مستويات السكر في الدم

السكري، إنها الكلمة المخيفة التي أصبحت شائعة في الوقت الحاضر. على الرغم من أن هذا المرض يعتبر ظاء صعب التعامل معه، إلا أننا نعلم أنه يمكن التقليل من آثاره من خلال تغيير نمط حياتنا ونظامنا الغذائي، فلا يوجد شيء يمكنه التغلب على نظام غذائي صحي ومتوازن.

يعد تجنب الأطعمة الغنية بالنشا والخالية من السكر نهجاً راسخاً ولكن إضافة بعض الأطعمة إلى نظامك الغذائي الحالي قد يساعد أيضاً في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

لقد جمعنا لك هنا بعض الأطعمة التي تساعدك على إدارة مستويات السكر

دقيق الشوفان

إنه غذاء غني بالألياف ومصدر ثابت للطاقة. يمثل إمداد الطاقة المريح ارتفاعاً منخفضاً في نسبة السكر في الدم كما أنه يحافظ على استقرار المستويات لفترة أطول. يحتوي الشوفان أيضاً على مستويات منخفضة من الدهون الثلاثية والكوليسترول التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب وكذلك التحكم في وزنك. الشوفان مفيد تماماً مثل رافا لإدارة مرض السكري.

البروكلي

يحتوي البروكلي على نسبة عالية من الألياف وقليلة الكربوهيدرات، وهو غذاء ممتاز لمرضى السكري. هناك مواد كيميائية معينة في البروكلي تساعد في السيطرة على تلف الشرايين الناتج عن ارتفاع مستويات السكر في الدم. الخضروات الأخرى التي لها نفس الفوائد هي الفاصوليا والسبانخ.

بذور الشيا

تعد بذور الشيا مصدراً جيداً للمعادن والفيتامينات وأحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة. عندما تؤكل، تشكل هذه البذور حاجزاً داخل المعدة وتتحكم في إطلاق الجلوكوز في مجرى الدم، وبالتالي تحافظ على مستويات السكر في الدم. إن تناول بذور الشيا عدة مرات في الأسبوع يحسن أيضاً من حساسية الأنسولين.

القرفة

تزيد القرفة من حساسية الأنسولين وتساعد في التحكم في ارتفاع مستويات السكر في الدم. كما أنه يساعد في التحكم في مستويات السكر في الصيام. يساعد تناول ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع الماء الفاتر كل صباح على إبقاء مستويات السكر تحت السيطرة.

سمك البحر

الأسماك مثل السلمون والسردين غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. يمنحك تناول هذه الأنواع من الأسماك مرتين في الأسبوع كمية جيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم. كما أنها تعمل على تحسين ملف تعريف الدهون لديك والتحقق من الالتهابات الداخلية.

الكينوا

الكينوا يقمع الشهية ويساعد أليافه في التعامل مع ارتفاع نسبة السكر في الدم. يساعد تناوله بانتظام في إدارة مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية. كما أنه فعال في إدارة الوزن وهو من المضاعفات الرئيسية لمرض السكري.

نبات الحلبة

بذور الحلبة غنية بالألياف القابلة للذوبان وتساعد على تقليل امتصاص الكربوهيدرات في الدم. تشير الدراسات أيضاً إلى أنه يصحح الأعراض الأيضية المرتبطة بمرض السكري ويحسن تحمل الجلوكوز.

العدس

العدس غني بالألياف غير القابلة للذوبان والقابلة للذوبان. تقلل الألياف القابلة للذوبان من امتصاص الجلوكوز عن طريق خلق تناسق شبيه بالهلام في المعدة. لا يقرأ جسمنا الألياف غير القابلة للذوبان على أنها كربوهيدرات وبالتالي ليس لها أي تأثير مباشر على مستويات السكر في الدم، ولكنها تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

الخضار الورقية الخضراء

السبانخ، واللفت، والسلق وغيرها من الخضر الورقية ضرورية في نظامك الغذائي لمرضى السكري. من المعروف أن هذه الخضر تقلل من معدل امتصاص الجلوكوز الكلي. هذه محملة بالألياف وعندما تقترن بأطعمة أخرى فإنها تساعد في تحسين إدارة نسبة السكر في الدم ، عن طريق خفض نسبة السكر في الدم في النظام الغذائي.

المكسرات

المكسرات بجميع أنواعها غنية بثلاث مغذيات رئيسية؛ البروتين والدهون غير المشبعة والألياف. التأثير المشترك لهذه العناصر الغذائية له خصائص ممتازة في إدارة السكر ويساعد أيضاً على تحسين ملف تعريف الدهون.

كل هذه الأطعمة عند تضمينها في نظامك الغذائي تشكل خطة نظام غذائي جيد لمرضى السكري وممتازة في إدارة مستويات السكر في الدم. ولكن ليس النظام الغذائي هو المهم فقط. على المرء أن يجمعه مع التمارين المنتظمة لإدارة مرض السكري بشكل فعال.

تصفح مقالات مدونتنا حول التغذية للحصول على مزيد من المعرفة حول أمراض نمط الحياة مثل السكري والكوليسترول والربو وما إلى ذلك ومساعدة عائلتك وأصدقائك في معالجة الأمراض المزمنة.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply