in

أهمية عصير الجزر في الشتاء

مع انخفاض درجة الحرارة وارتفاع الشمس، يعد الشتاء هو الموسم المثالي للحصول على كمية مناسبة من العناصر الغذائية لتعزيز صحتك العامة. في هذا المقال سنناقش الأسباب الصحية لشرب عصير الجزر هذا الشتاء

لكن هل سمعت أن عصير الجزر هو الشكل الأكثر صحة من الجزر النيء؟ إن بدء يومك بكوب من عصير الجزر الملون والمذاق قليلاً الحلو يقودك إلى العديد من الفوائد الصحية. فلنبدأ بالأسباب التي تجعلنا نشرب عصير الجزر هذا الشتاء.

الأسباب الصحية لشرب عصير الجزر

أولاً: يحافظ عصير الجزر على صحة رؤيتك

يبدأ البصر الجيد بالطعام المغذي في طبقك، وإذا كان الشخص يعاني من نقص فيتامين (أ)، فإن المستقبلات الضوئية للعين تتأثر، مما يؤدي إلى العمى الليلي. يقدم عصير الجزر من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى الكاروتينات (لوتين وزياكسانثين)، التي تحمي خلايا العقدة الشبكية وتقلل من فرص التنكس البقعي المرتبط بالعمر وأمراض العين الأخرى.

ثانياً: يعزز عصير الجزر البشرة المشرقة والمتوهجة

يعتبر عصير الجزر أكثر فائدة للبشرة. تعمل مضادات الأكسدة وفيتامين C على زيادة إنتاج بروتين الكولاجين وحماية بشرتنا من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وتساعد على استعادة توهجها المفقود. للحفاظ على بشرتنا نابضة بالحياة، اخلطي الجزر المبشور مع العسل وضعيه كقناع للوجه دون أي آثار سيئة. يمنحك الاستهلاك المنتظم أيضاً ندوباً وتخفيفاً من عيوب البشرة. لهذا الغرض، استخدم لب الجزر لتنظيف الشوائب.

ثالثاً: يعيق عصير الجزر آثار أمراض القلب

يقلل اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام من فرص الإصابة بأمراض القلب. لذلك، فإن شرب عصير الجزر يومياً يقلل من نسبة الكوليسترول السيئ ويقلل من مشاكل القلب المختلفة. يتكون عصير الجزر من الألياف ومضادات الأكسدة والمعادن، وخاصة البوتاسيوم، مما يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول عن طريق تقليل هضم وامتصاص الدهون مما يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية.

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فإن البوتاسيوم والكومارين يوسعان الأوعية الدموية ويؤديان إلى إرخاء توتر الشرايين مما يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية. وبالتالي، فإنه يبقي ضغط الدم تحت السيطرة. تأثيره المحتمل هو تنظيم ضغط الدم، وهذا هو سبب جميع مشاكل القلب الأخرى. لذلك يعتبر عصير الجزر من أكثر العصائر الصحية.

رابعاً: يحسن عصير الجزر وظائف الكبد

الكبد هو العضو الأكثر حيوية في الجسم حيث تحدث جميع العمليات الجسدية مثل التمثيل الغذائي وإزالة السموم وما إلى ذلك. لذلك، من الضروري العناية الجيدة بالكبد. بفضل الكاروتينويد المغذي المهم الموجود في عصير الجزر، فإن المستويات العالية من الكاروتينات توفر تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

في نمط حياتنا وبيئتنا الحالية، يؤدي النظام الغذائي السيئ والسمنة إلى أمراض مزمنة، مثل مرض الكبد الدهني غير الكحولي، والذي يتطور تدريجياً إلى تندب الكبد وتلف دائم. حتى إزالة السموم من الكبد أمر ضروري لصحة الكبد لتعزيز وظائفه.

خامساً: يدير عصير الجزر مستوى السكر ويحد من شهيتك

يحافظ عصير الجزر على مستوى السكر في الدم ضمن النطاق لأنه يحتوي على الكاروتينات الجيدة والفيتامينات (أ ، ك ، ج). يحتوي عصير الجزر على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم مقارنة بالخضروات النشوية. لذلك، فهو أفضل بديل لعصائر الفاكهة الأخرى ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع.

قد يكون ارتفاع نسبة الجلوكوز أيضاً هو سبب اعتلال الشبكية السكري الشديد، ويساعد فيتامين (أ) في تقدمك بشكل أكبر. الجزء الليفي من عصير الجزر يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ويثبط من إفراطك في تناول الطعام ، وخاصةً مكافحة مخاوف زيادة الوزن.

سادساً: يقلل عصير الجزر من مخاطر الاصابة بالسرطان

عصير الجزر مفيد للصحة. يقلل ألفا وبيتا كاروتين والبيوفلافونويد في عصير الجزر العديد من تأثيرات السرطان مثل سرطان الرئة والمعدة والثدي. وجدت دراسة أن تناول الجزر المفروم لدى النساء يبطئ من فرص الإصابة بسرطان الثدي خمس إلى ثماني مرات. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث المكثف في هذا المجال.

سابعاً: إن عصير الجزر جيد للأمهات الحوامل

أثناء الحمل، يضمن لك كوب من عصير الجزر التقاط جميع العناصر الغذائية الأساسية لجنينك الذي ينمو للتخلص من أي مشاكل صحية. إلى جانب ذلك، يحتوي عصير الجزر على كمية كبيرة من الكالسيوم. الكالسيوم ضروري لتكوين غضروف وعظام قوية في الجنين والقضاء على أي تشوهات خلقية.

ثامناً: يعد عصير الجزر الأفضل للأمهات المرضعات

عصير الجزر هو أكثر العصير الموصى به للأمهات المرضعات لاحتوائه على فيتامين أ وبيتا كاروتين ومركبات الاستروجين النباتي. يعزز شرب عصير الجزر إمداد الحليب ويرفع مستوى الطاقة عند إرضاع طفلك. لذلك، لزيادة الرضاعة بشكل طبيعي، قومي بدمج عصير الجزر في نظامك الغذائي اليومي.

تاسعاً: يعزز عصير الجزر نظافة الفم

يحافظ الجزر على انتعاش فمك من خلال إفراز اللعاب الزائد، والذي لا يساعد فقط في مضغ الطعام ولكنه يحمي من البكتيريا الضارة والجزيئات الغريبة التي تدخل عن طريق الفم والتي تؤثر على الأسنان واللثة.

المعادن الموجودة في عصير الجزر تزيد من قوة المناعة. وبالتالي، فإن عصير الجزر يقاوم البكتيريا الضارة التي تدخل الجسم عن طريق الفم. لذلك ، فهو يخفف العديد من مخاطر صحة الفم، مثل تسوس الأسنان وتجويف الأسنان ورائحة الفم الكريهة.

عاشراً: يعزز عصير الجزر صحة الرئتين

ثبت أن عصير الجزر مفيد لمشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الجيوب الأنفية واحتقان الأنف وما إلى ذلك، كما أنه يقلل من آثار الشخير عن طريق تطهير الممرات الهوائية، مما يسمح لك بالتنفس بسهولة ويمنحك نوماً عميقاً. يساعد محتوى فيتامين أ الموجود في الجزر المدخنين عن طريق تجديد أنسجة الرئة وتقليل الآثار الضارة للتدخين.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply