in

استراتيجيات التسويق الفعال لمؤسسات الأعمال الصغيرة

“الناس لا يشترون السلع والخدمات. يشترون العلاقات والقصص والسحر “. يبدو هذا الاقتباس صحيحاً في الأعمال التجارية نظراً لمدى أهمية وجود استراتيجية تسويق مناسبة. عندما تعرض منتجات أو خدمات للجمهور، يجب أن يكون ذلك بمثابة عرض لتضمينها في عائلتك. هذا لأن العملاء المخلصين يصنعون المزيد من العملاء فقط.

إنهم يستفيدون من سلع وخدمات عالية الجودة، وينمو عملك أكثر ويكسب المزيد من الأرباح. أكبر خطأ ترتكبه الشركات في حياتها هو قرارات التسويق السيئة. التسويق هو العمود الفقري لعالم الأعمال. بغض النظر عن مدى ابتكار منتجك أو خدمتك، فلن ترى ضوء النهار أبداً إذا لم يتم تسويقها بشكل صحيح.

يمكن أن يكون التسويق معقداً في حد ذاته، ولكن الأصعب هو بيع منتجاتك وخدماتك في بيئة مليئة بالتحديات والعقبات. يمكن للشركات الراسخة تسويق سلعها بكفاءة لأنها تعرف خصوصيات وعموميات بيئة الأعمال، وكل ذلك أثناء توظيف استراتيجيات تسويقية ممتازة.

للقيام بذلك، يجب على رائد الأعمال، وخاصة رائد الأعمال الناشئ حديثاً، أن يعرف كيفية استخدام التحديات المختلفة لصالحه أو لصالحها وطرح منتجهم بثقة وثقة. وبالتالي، سنغطي استراتيجيات التسويق المختلفة التي أثبتت فعاليتها للشركات في الماضي والحاضر.

ولكن قبل الخوض في ذلك، دعنا نلقي نظرة على معنى التسويق وكيف يختلف عن مبيعات المنتج.

التسويق والأخطاء التي يرتكبها رواد الأعمال

التسويق هو عملية التطوير الفعال للمنتج، وتحديد مكان التشغيل، وتحديد السعر الأمثل للترويج للمنتج الأكثر ربحية للشركة. بعض الأخطاء في التسويق هي:

لا تحتاج الشركات الصغيرة للتسويق

من أكبر الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها كرائد أعمال صغير هو أن تقرر أن عملك لا يحتاج إلى تسويق. بعد كل شيء، يحتاج الأمر إلى أكثر من الشركات الكبيرة، لكي نكون صادقين. وذلك لأن معظم الشركات الكبيرة هي رواد ومبتكرون في صناعتهم، في حين أن الشركات الصغيرة الناشئة عادة ما تكون مملوكة للعائلات أو شركات مشتقة.

هذا يعني أن هناك الملايين من الشركات الصغيرة الأخرى مثل شركتك التي تبيع نفس المنتجات. لذلك، لكي تكون في صدارة المنافسة، تحتاج إلى تسويق منتجاتك بشكل جيد.

التسويق لآفاق جديدة فقط

يعد تكوين عملاء جدد أمراً ضرورياً، ولكن الاحتفاظ بالعملاء الأقدم أمر بالغ الأهمية. كمؤسسة، تحتاج إلى إبراز أن الولاء والاتساق لهما أهمية قصوى. لذلك، يجب أيضاً أن تفهم باستمرار التفضيلات المتغيرة لعملائك الحاليين، تماماً مثل التوقعات الجديدة الأخرى لعملك. يتضمن ذلك مزايا العملاء وتخفيضات الأسعار والعروض الجديدة التي تنطبق على العملاء الحاليين.

تخصيص الوقت للتسويق

التسويق هو وظيفة أساسية لمؤسسة تجارية. كما ذكرنا سابقاً، فهو العمود الفقري لعالم الأعمال. بدون التسويق المناسب، لن تقدم الشركات منتجاتها وخدماتها لآلاف الأشخاص.

ومن ثم فإن أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها رواد الأعمال الناشئون هو أنهم يعتقدون أنه ليس لديهم الوقت للتسويق. مثل أي شيء في الحياة، سيكون لديك الوقت إذا قمت بعمل بعض من أجله. إنها وظيفة أساسية لا ينبغي الاستخفاف بها وتحتاج إلى أهمية قصوى.

الاختلافات بين التسويق والمبيعات

من المفاهيم الخاطئة الشائعة حول التسويق أنه يتم مقارنته بالمبيعات. في حين أنها مجموعة شاملة من المبيعات والإعلان لأنها أجزاء ووظائف أصغر منها. يركز التسويق على فهم الاحتياجات من خلال التحليل وتقديم الاستنتاجات حول الجمهور المستهدف أو السوق.

في حين أن المبيعات هي عملية نقل الملكية من البائع إلى المشتري. التسويق هو عملية يقوم فيها الملاك بتقديم احتياجات الناس، بينما تركز المبيعات بشكل أكبر على جعل العميل ينحني لعروض البائع.

استراتيجيات التسويق لمؤسسات الأعمال الصغيرة

أولاً: إنشاء منتج عالي الجودة

لا توجد أداة تسويقية أفضل من النوايا الحسنة التي تأتي نتيجة الحديث الشفهي. وأفضل طريقة للقيام بذلك هي صنع منتج عالي الجودة لعملائك. تزدهر الشركات الصغيرة بالكلمات الشفوية الطيبة، لذلك كلما زاد رضا العملاء عن منتجك، ستنتشر الكلمة بسرعة وتمنحك النمو الذي تشتد الحاجة إليه وستبدأ في النهاية في جني الأرباح قريباً.

ثانياً: كتيب التسويق

واحدة من أكثر الطرق التقليدية والفعالة لجذب العملاء ضمن مسافة قصيرة المدى، يمكن أن يكون تسويق الكتيبات فعالاً للغاية في مساعدتك على تنمية أعمالك حيث يمكنك تضمين الكثير من المعلومات حول شركاتك والعروض التي لديك لإمكانياتك عملاء.

علاوة على ذلك، فهي فعالة من حيث التكلفة، ويبحث معظم المراهقين الشباب عن وظائف صيفية، ويعد توزيع الكتيبات أحد أفضل الخيارات التي يجب البحث عنها.

ثالثاً: التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ربما يكون التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو أفضل أداة للعالم الحالي، فهو فعال للغاية لأنه يساعدك في الوصول إلى نطاق واسع من الأشخاص بأقل جهد ممكن. قد يستغرق الأمر وقتاً لاكتساب متابعين مخلصين من الأشخاص المهتمين بمنتجاتك، ولكن بمجرد اعتبار منتجك مرضياً وعالي الجودة، سيتابع الأشخاص صفحاتك في أي وقت من الأوقات.

علاوة على ذلك، يمكنك استخدام المؤثرين الناشئين مع بضعة آلاف من المتابعين للترويج لمنتجك أو علامتك التجارية بأقل تكلفة. المنصات مثل Instagram و Facebook و Twitter و Pinterest هي الأفضل لتسويق منتجك.

رابعاً: إعلانات Google

قد يكون هذا أمراً صعباً بعض الشيء ولكن سيكون مفيد. تقدم Google للشركات فرصة لتسويق منتجاتها في قائمة البحث الخاصة بها عن طريق تقديم عرض للحصول على المركز الأول في قائمة البحث قبل بيع منتجك. ومع ذلك، يجب عليك التأكد من أن المحتوى التسويقي أو المنتج الخاص بك يتمحور حول مُحسّنات محرّكات البحث ويتضمن كلمات مهمة من المرجح أن يبحث عنها العملاء المحتملون عبر الإنترنت.

بعد ذلك، عليك المشاركة في مزاد رقمي سيكلفك اعتماداً على المكان الذي تريده. إذا فزت بالمزاد، فستكون هذه خطوة ممتازة من جانبك لأنها ستساعد العديد من العملاء في العثور على عملك بسرعة.

Written by Sami Alshofy

What do you think?

Leave a Reply