in

الأطعمة التي تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول

الوظائف عالية الضغط إلى جانب نمط الحياة غير الصحي هي شيء يمكن لمعظمنا أن يرتبط به. نتيجة لذلك، أصبح ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم الآن نتيجة طبيعية، ولكن هذا ليس بالضرورة أن يكون شيئاً تعيش معه إلى الأبد.

يساعد الحفاظ على نمط حياة نشط واتباع نظام غذائي صحي في الحفاظ على الكوليسترول تحت السيطرة، ويمكن معالجة الزيادة الطفيفة في مستويات الكوليسترول لديك من خلال تغييرات بسيطة وفعالة في نظامك الغذائي وحده.

فيما يلي بعض الأطعمة التي تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول لديك:

المكسرات والبذور

إن تناول حفنة من المكسرات كل يوم له تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول في الدم. الجوز واللوز وبذور الشيا وبذور الكتان وبذور عباد الشمس مليئة بأحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف التي تحافظ على مستويات الكوليسترول في الدم تحت السيطرة. لذا تأكد من تناول المكسرات والبذور بشكلها الطبيعي وتجنب تمامًا الأنواع المملحة أو المغلفة بالسكر أو المغطاة بالشوكولاتة.

الشوفان

دقيق الشوفان ونخالة الشوفان جميعها جيدة بنفس القدر عندما يتعلق الأمر بخصائصها المخفضة للكوليسترول. الشوفان غني بالألياف القابلة للذوبان والتي لها تأثير على الكوليسترول الضار. عند الهضم، تلتصق ألياف الشوفان بجزيئات الكوليسترول مما يجعلها غير متاحة ليتم امتصاصها في مجرى الدم.

البرتقال

البكتين الموجود في البرتقال يشكل كتلة لزجة في المعدة تربط الكوليسترول وتزيله من الجسم قبل أن يدخل مجرى الدم. تأكد من تناول الفاكهة بأكملها للحصول على فوائدها التي تفقدها إذا كان لديك في شكل عصير.

الثوم

كشفت الدراسات أن تناول نصف برعم من الثوم فقط يمكن أن يقلل الكوليسترول بنسبة 9-12 في المائة. بصرف النظر عن آثاره في خفض الكوليسترول، يحميك الثوم أيضاً من الالتهابات وضغط الدم ويحسن وقت تخثر الدم.

الأفوكادو

الأفوكادو مصدر غني للدهون الأحادية غير المشبعة وحمض الأوليك. تساعد هذه الدهون الصحية جنباً إلى جنب مع الألياف الموجودة في هذه الفاكهة في خفض مستوى الكوليسترول الضار LDL (الضار) وزيادة مستوى الكوليسترول HDL (الجيد).

الليمون

يحتوي الليمون على العديد من الفوائد الصحية. تم العثور على الليمونويدات الموجودة في الليمون لتقليل البروتين الشحمي، وهي المادة المرتبطة بمستويات أعلى من الكوليسترول. يوفر الليمون أيضاً مادة تسمى الفلافونويد، والتي تقلل خصائصها المضادة للأكسدة من أكسدة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، وبالتالي تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

الشاي الأخضر

إنه مخزن لمضادات الأكسدة القوية التي تسمى epigallocatechin gallate (EGCG) التي تساعد على تقليل مستويات LDL والدهون الثلاثية دون التأثير على ملف تعريف HDL. شرب الشاي الأخضر بانتظام يمنع أيضاً تكوين جلطات الدم وارتفاع ضغط الدم والانقسام الخلوي غير المنضبط والذي قد يؤدي في بعض الحالات إلى الإصابة بالسرطان.

السمك

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين مصدراً جيداً لأحماض أوميغا 3 الدهنية وتساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية مع تحسين مستوى الكوليسترول الجيد (HDL). يوصى بتناول وجبتين على الأقل من الأسماك الدهنية كل أسبوع. وتذكر أن الخبز والبخار والشوي والسلق والتحمير هي أكثر الطرق الصحية التي يمكن من خلالها طهي الأسماك.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply