in

الخطوات الأساسية لعملية تخطيط التجارة الإلكترونية

يوفر الإنترنت طرقاً لا حصر لها للوصول إلى العملاء في جميع أنحاء العالم – بخلاف أولئك الذين يمكنهم زيارة المتاجر شخصيًا. في الواقع، تعمل بعض الشركات بدون متجر مادي واحد.

كان هذا التحول الرقمي قيد العمل منذ عقود، وأكثر من أي وقت مضى، لذا يجب على الشركات التي تبيع السلع أن تستثمر في التجارة الإلكترونية. لا يزال بإمكان المنظمات التي لم تحول معاملات مبيعاتها عبر الإنترنت تحقيق قفزة إلى واجهات المحلات الافتراضية، لكن المشروع يتطلب التخطيط للتأكد من قدرتها على إنشاء تواجد عبر الإنترنت بنجاح وضمان النجاح المستمر.

بالإضافة إلى الموارد والتخطيط والأدوات المطلوبة لواجهات المحلات الافتراضية الناجحة، تحتاج الشركات إلى إعطاء الأولوية لتفاعلات العملاء عبر الإنترنت. يجب على المنظمات النظر في العديد من المجالات الرئيسية عند بدء عملية تخطيط التجارة الإلكترونية.

في هذا المقال سوف نوضح الخطوات الرئيسية في عملية التخطيط للنجارة الالكترونية:

أولاً: تحديد الأهداف العامة للتجارة الإلكترونية

بينما قد يكون لدى المنظمة طموحات لزيادة مبيعاتها الإجمالية، تؤثر التجارة الإلكترونية على كيفية قيامها بأعمالها. يجب أن تحدد فرق القيادة أهداف أعمالها الرئيسية عند اعتماد التجارة الإلكترونية وتحديد كيفية توافق الاستراتيجية الجديدة مع رؤية الشركة وأهدافها. التجارة الإلكترونية هي امتداد للمؤسسة، لذلك إذا لم تتوافق مع أهداف العمل، فمن المحتمل ألا تنمو الشركة أو تكسب جمهوراً أوسع.

ثانياً: تخصيص الموارد لدعم التجارة الإلكترونية

لا تتطلب المبيعات عبر الإنترنت دائماً أن يتلقى الشخص المدفوعات ويعالجها، لذلك تستخدم التجارة الإلكترونية موارد، مثل الأتمتة، لمعالجة الطلبات ومعالجة أسئلة العملاء أو مشكلاتهم. على سبيل المثال، يمكن لصفحات الأسئلة الشائعة وروبوتات الدردشة الإجابة على أسئلة بسيطة من العملاء بخصوص حالة الطلب أو معلومات الشحن.

يمكن أن تضمن هذه الموارد المخصصة حصول العملاء على تجارب إيجابية، والتي قد تؤثر عليهم للعودة.

ثالثاً: التوفيق بين استراتيجيات التسويق والمبيعات

يوفر الإنترنت فرصة للمنظمات الجديدة في التجارة الإلكترونية للوصول إلى العملاء على بعد آلاف الأميال. ومع ذلك، يعني هذا الوصول أيضاً أن فرق المبيعات والتسويق يجب أن تغير استراتيجياتها وتبني وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث للوصول إلى العملاء المحتملين والحاليين عبر الإنترنت.

قد تقدم استراتيجيات مبيعات وتسويق التجارة الإلكترونية أيضاً إعلانات عبر الإنترنت والقدرة على إعادة بيع المنتجات في أسواق مختلفة عبر الإنترنت، مثل Amazon و eBay.

رابعاً: تحديد العملاء المستهدفين واحتياجاتهم

يجب على المنظمات تأسيس عملائها المثاليين عبر الإنترنت. بعد تحديد جمهورهم المستهدف، يمكن لفرق المبيعات والتسويق تحديث جهودهم وحملاتهم للوصول إلى هؤلاء الأفراد ودعم تجاربهم في الشراء عبر الإنترنت.

يمكن أن يؤثر فهم الجمهور المستهدف أيضاً على كيفية قيام فرق التصميم بإنشاء كتالوج المؤسسة عبر الإنترنت، حيث قد تتطلب بعض المنتجات من العملاء تخصيص المنتج أو الخدمة التي يريدونها.

في خضم عملية تخطيط التجارة الإلكترونية، يجب أن تعرف المؤسسات نوع التجارة الإلكترونية التي تندرج تحتها أعمالها.

خامساً: إنشاء خطة خدمة العملاء

تتطلب إستراتيجية العمل الشاملة للمؤسسة خدمة العملاء، ولا تختلف التجارة الإلكترونية. يجب على المنظمات وضع عمليات وإجراءات للرد على استفسارات العملاء أو الإلغاء أو الأسئلة العامة التي يتلقونها إلكترونيًا أو عبر الهاتف أثناء عملية الشراء.

قد تطلب المؤسسات الأكبر حجماً مكالمة أو مركز اتصال لدعم المبيعات عبر الإنترنت، حيث قد يكون حجم المشتريات مرتفعاً بما يكفي لتتطلب دعم عملاء عالمي على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

سادساً: الاستثمار في التكنولوجيا المناسبة

قام بائعو برامج التجارة الإلكترونية بتبسيط التنفيذ على مر السنين. يقدم العديد من البائعين مثل webwadi  متاجر عبر الإنترنت يمكن للمؤسسات توصيلها وتشغيلها في مواقعها الإلكترونية الحالية.

قبل أن تختار الشركات برامج التجارة الإلكترونية، يجب عليها تحديد متطلبات التجارة الإلكترونية ونوع الكتالوج وخيارات المنتج الشاملة التي يحتاجونها.

سابعاً: تحديد متطلبات التكامل

بعد أن تستثمر إحدى المؤسسات في منصة للتجارة الإلكترونية، يجب أن تتعامل مع التكامل مع أنظمتها الداخلية والموردين الحاليين. قد تتضمن هذه العملية تكامل المتجر عبر الإنترنت مع نظام المخزون الداخلي لإظهار مستويات المخزون، أو نظام لإنشاء ملصقات الشحن، أو المحاسبة لنشر جميع المبيعات على منصة مالية أو تكامل معدل التحويل مع أسعار المنتجات بالعملات الأجنبية.

ثامناً: إنشاء مؤشرات أداء رئيسية للمبيعات عبر الإنترنت

يجب على فرق المبيعات إدارة ومراقبة المبيعات عبر الإنترنت تماماً مثل المبيعات التقليدية لواجهة المتجر. بعد أن تضيف هذه الفرق التجارة الإلكترونية إلى مسارات التحويل العادية والمراجعات المتوقعة، يجب عليهم تقييم أداء المبيعات عبر الإنترنت باستمرار لضمان نجاحهم.

يجب أن يكون لدى فرق المبيعات عبر الإنترنت أيضاً أهداف يمكنهم تقييمها لتقييم الاتجاهات والتغييرات المحتملة التي يمكن إجراؤها في حالة تراجع عمليات الشراء عبر الإنترنت.

تاسعاً: ابحث عن التحسينات المستمرة

يجب على فرق القيادة مواكبة التغييرات في أسواقهم، بما في ذلك المنافسين الجدد وقنوات التسويق ورغبات العملاء وطرق تحسين العمليات الداخلية لإيصال المنتجات إلى العملاء بسرعة وكفاءة.

يمكن لفرق التجارة الإلكترونية إنشاء متجر على الإنترنت بسرعة، ولكن التخطيط المسبق يمكن أن يساعد في ضمان جذب الموقع مبيعات كافية لزيادة الإيرادات. يساعد التخطيط أيضاً الشركات على تخصيص الموارد بكفاءة وفهم أهدافها ووضع مؤشرات الأداء الرئيسية للتحقق من نجاح استراتيجية التجارة الإلكترونية الخاصة بهم.

Report

Written by Sami Alshofy

What do you think?

Leave a Reply