in , , , ,

كيف تحصل على أول 5 عملاء لك عندما تبدأ عملك الخاص؟

سواء كنت تبدأ حياتك المهنية المستقلة على منصات مثل Upwork أو موقع ويب مبني من الصفر ، فإنك ستواجه نفس التحدي وهو: كيفية الوصول إلى العملاء الأوائل.

بدون أي مراجعات مسبقة أو أدلة اجتماعية ، يمكن أن يمثل كسب ثقة العملاء تحديًا كبيرًا.هذا ينطبق على كل شيء آخر في الحياة ، فالبداية غالبًا ما تكون أصعب الأوقات. ليس فقط بسبب نقص الخبرة ، ولكن أيضًا بسبب مشاكل الثقة بالنفس والشك بالنفس ومتلازمة المحتال.( وهي  متلازمة نفسية يشك فيها الفرد في مهاراته أو مواهبه أو إنجازاته مع خوف داخلي مستمر من التعرض ل “الاحتيال”.)

إنه لأمر محزن أن ترى الأشخاص الذين لديهم إمكانات كبيرة يستسلمون قبل أن تبدأ الأمور في التحسن. مع العلم أن لديهم الكثير ليقدمه ،فمنهم من استقال بسبب عدم فهم أن الأمر يتطلب وقتًا وجهدًا وصبرًا لبناء شيء عظيم.

السمعة هي كل شيء

السمعة حساسة ، وهي شيء لا يستطيع العامل المستقل أن يخسره.

في عالم العلاقات العامة ، هناك مقولة شهيرة: ليس هناك علاقات عامة سيئة. هذا صحيح بطريقة ما ففي عالم الأعمال  إذا كنت تقوم بعمل جيد لا يعرفه أحد  فمن المحتمل جدًا أنك لن تحصل على مكافأة مقابل ذلك. التسويق الجيد يجذب الانتباه ، كما أن جعل العملاء يضعون أعينهم عليك هو الخطوة الأولى لأي صفقات محتملة. ومع ذلك ، فإننا نرى في الواقع أن الشركات تعاني من خسائر في التمويل والفرص المستقبلية من خلال التسويق السيئ ، مما يؤدي إلى إضاعة سنوات من العمل الشاق بين ليلة وضحاها.

الدليل الاجتماعي هو عامل رئيسي لتسويق أي شيء وكل شيء ، بما في ذلك نفسك. بمجرد إنشاء سمعة إيجابية في محيطك ، يصبح من السهل جدًا جذب انتباه العملاء وتفكيرهم.

إحدى الاستراتيجيات التي يمكن اعتمادها للحصول على تقييمات إيجابية من العملاء هي انجاز الاعمال الصغيرة  . وهي وسيلة  لاكتساب الخبرة العملية  والثقة بالنفس والأدلة الاجتماعية – كل ذلك في نفس الوقت .

يجب ان تكون المؤشرات التالية هي المؤشرات الرئيسية لتحديد ما إذا كنت ستقدم  طلبًا لوظيفة ما :

اولا :القدرة على التسليم

للفوز بتعليقات إيجابية ، العامل الاساسي هو الأداء المتفوق. ابحث عن المشاريع التي تعرف أنه يمكنك القيام بعمل رائع فيها ، والتقدم بثقة  وتذكر انه لا يوجد عمل صغير وكبير , فالمراجعات الايجابية من العملاء  تتطور مع الممارسة وكثرة العمل.
هذا يزيد من فرصتك في :

  1. الحصول على وظيفة
  2. تقديم عمل رائع
  3. الحصول على تقييم إيجابي من العملاء
  4. زيادة ثقتك بنفسك.

ثانيا :الأفضلية للمشاريع قصيرة المدى

كلما كانت المدة التي تتطلبها المشاريع أطول ، كان العملاء أكثر حذراً عند اتخاذ قرار التوظيف. وكلما كانوا أكثر حذرًا ، زاد اعتمادهم على الدليل الاجتماعي ، أي مراجعات العملاء الرائعة الموجودة مسبقًا للمساعدة في اتخاذ القرار. ما لم يكن لديك سجل حافل ومثير للإعجاب قبل إنشاء متجرك الخاص ، فإن فرص توظيفك لمشروع طويل الأجل ضئيلة للغاية.

وجه جهودك نحو المشاريع قصيرة المدى ، وهذا وحده سيكون كاف لك في هذه المرحلة.

هناك سبب آخرلانجاز مشاريع قصيرة المدى: كلما أسرعت في إنهاء المشروع ، زادت سرعة الحصول على المراجعة من عملائك. إذا تمكنت من الحصول على مشروع طويل الأجل ، فهذا شيء عظيم! ولكن هذا يعني أيضًا انه خلال هذه الفترة التي تعمل فيها على المشروع طويل الأجل لن تكون قادرا على الحصول على تقييمات لاعمالك من العملاء. أي مشروع طويل لمدة شهر يعني حصولك على مراجعة واحدة بينما أربعة مشاريع صغيرة خلال شهر تعني حصولك على تقييمات ايجابية أكثر وبالتالي نمو عملك بشكل اسرع.

ثالثا : توقع حصولك على أجر أقل مما تستحق

عندما يقوم العملاء بتوظيف شريك مستقل بدون مرجع ، يكون الأمر مخيفًا للغاية – وهذا هو السبب في أنه حتى في عام 2021 مع التكنولوجيا المتطورة لعرض الخبرة السابقة ، لا تزال الإحالات قوية.

بدون المراجعات الإيجابية الموجودة مسبقًا ، فأنت تطلب من العملاء تحمل مخاطر كبيرة في حال تعيينك.ولكي  تجذبهم ، عليك أن تجعل الأمر يبدو وكأنه صفقة جيدة ، من خلال تقديم حوافز مالية.

فمثلا , ابحث أولاً في هياكل عروض العاملين المستقلين الذين يقدمون خدمات مماثلة وافهم متوسط نقاط السعر لمستويات مختلفة من مجموعة المهارات نفسها. بعد تحديد نفسك كمستوى متوسط مثلا ، اعرض على العملاء نصف السعر الذي يقدمه العاملين المستقلين الذين يتمتعون بنفس مستوى المهارة.

لن يقع كل العملاء في غرام هذه الخطة، خاصة مع الشركات الراسخة ذات الجيوب العميقة. ولكن هناك الكثير من العملاء الصغار الذين يتطلعون إلى دفع أقل قدر ممكن لإنجاز المهام ، حتى لو كان ذلك يعني أنه سيتعين عليهم تحمل مخاطرة صغيرة. بالطبع ، يجب أن يستند هذا إلى انطباع أول رائع ، وملاءمة ثقافية ، وثقة في مجموعة المهارات والخبرة.

نعم ، سيعني ذلك أنك سوف تعمل أكثر من اللازم وستحصل على أجر منخفض ، وربما أسوأ من ذلك. ولكن هذا هو بيت القصيد! عليك أن تمنح عملائك صفقة جيدة لتستحقهم أثناء توظيفك. إن تسليم العمل بجودة عالية مع تكلفة قليلة سيجعل من السهل على عملائك كتابة مراجعة إيجابية لك. إذا تمكنت أيضًا من إظهار مهارات شخصية رائعة من خلال الاتصالات والعمل الجماعي والشخصية الرائعة ، فستكون أول شخص يسمونه ويتذكرونه في المرة القادمة عندما يظهر مشروع مماثل.

أتفهم الإحباط ، لكنني أعدك أن الأمر لن يكون إلى الأبد. وسرعان ما ستدرك أنك تحقق نموًا هائلاً في الأرباح مع عودة المزيد من العملاء بمشاريع أكثر ربحًا ، جنبًا إلى جنب مع العملاء الجدد الذين اجتذبتهم التقييمات الممتازة التي حصلت عليها!

حظ موفق في البحث عن عملائك! في يوم من الأيام ، ستجد أن العملاء الخمسة الأوائل الذين أعجبتهم منذ البداية ، سيبقون معك لفترة طويلة.