in

أشكال الدفع في وسائل النقل الجماعي

هناك عدة أشكال عامة للدفع عند استخدام وسائل النقل الجماعي من قبل السكان، وهي إما الدفع مباشرة خلال الرحلة، أو التعرفة سابقة الدفع، أو نظام الدفع الشخصي، أو التعرفة الالكترونية، وفيما يلي سوف نستعرض كلاً من هذه الطرق على حدى على الشكل التالي:

1.   الدفع المباشر: هذه الطريقة لها عدة فوائد، حيث أنها الأكثر فهماً وبساطة من قبل الركاب، ولكن لها نواقص حيث أنها تسبب استهلاك للوقت وبالتالي تسبب حصول إعاقة، كما أنه عند جمع النقود من الصناديق فإن هذا يحتاج لإجراءات حماية وجهد بشري من أجل نقل النقود للبنك، وبسبب هذه السلبيات بذلت أغلب أنظمة النقل الجماعي جهوداً لتبديل التعرفة المباشرة بأشكال أخرى.

2.   التعرفة مسبقة الدفع: تم الاتجاه في العقود الأخيرة إلى استعمال متعاظم للتعرفة مسبقة الدفع، والتي لها الأشكال التالية: عملة رمزية يتم شراؤها من أجل الدفع المباشر عند دخول المركبة قد تكون عبارة عن قطع نقدية برموز خاصة تابعة لهيئة النقل الجماعي.

بطاقات الركوب المتعدد قد تكون عبارة عن إيصالات منفصلة يتم إلغاؤها تباعاً مقابل كل ركوب ويتم الإلغاء من قبل الراكب في آلة خاصة في المحطة أو المركبة، البطاقات الأسبوعية والشهرية والسنوية تباع من قبل وكالة النقل الجماعي وفق سعر محدد والذي يسمح بإجراء عدد غير محدود من التنقلات خلال فترة زمنية محددة وهناك بطاقات سياحية صالحة ليوم أو لثلاثة أيام أو لخمسة أيام وهي تجذب زوار المدينة والسياح ليس فقط للحسم الذي تقدمه مقارنة بالتعرفة الكلية ولكن أيضاً المواطن الذي يأتي للمدينة يفضل ألا يبحث عن كيفية وكمية الدفع لقاء إجراء التنقلات وخاصة في حالة وجود عدة أنماط ووجود تعرفة متدرجة.

3.   نظام الدفع الشخصي للتعرفة: في هذا النظام يكون الركاب مسؤولين عن الدفع أو الحصول على تذاكرهم. لا أحد يطالب الركاب بالدفع أو يسأل عن تذاكرهم توجد نقطة تحقق، أو إجراء ضبط عشوائي خلال الرحلة أو عند المحطة من قبل موظف. في حالة ضبط أحد الركاب المتهربين من الدفع يتم تغريمه. يتم التحقق على عينة من الركاب تبلغ ٢-٨% من عدد الركاب.

قد تبلغ الغرامة من 10-20% من قيمة التعرفة التي لم يدفعها الراكب على سبيل المثال، عندما تم افتتاح خط الميترو الجديد في سان دييغو عام 1981، خلال الأشهر الأولى كان الموظفون يتحققون من التذاكر عند الدخول للمركبات، ويشرحون للركاب الذين لم تكن هناك تذاكر بحوزتهم، أنهم لاحقاً سيضطرون لدفع غرامة في حالة مشابهة.

وبعد مدة زمنية، تم الاستبدال بنقاط تحقق وضبط لعينات صغيرة، وكانت الطريقة ناجحة، وعندما اعتاد الركاب على استعمال هذا النظام، وجدوه ملائماً بشكل كبير أكثر من دفع التعرفة وإظهار الإيصال، والانتظار للدخول مع هذا النظام يتم شراء التذاكر من خارج المركبة، وقد تكون نوعين إما محددة التاريخ والتي هي صالحة لفترة زمنية محددة بعد الشراء، عادة تكون ساعة، أو غير محددة التاريخ والتي تلغى قيمتها حال ركوب المستعمل.

عادة الركاب يملكون تذاكر صالحة لعدة تنقلات والتي قد تكون بأطوال مختلفة يقوم الركاب بإلغاء القيمة المطلوبة لرحلة منفصلة في المحطة أو في المركبة بعد الدخول إليها آلات التذاكر صغيرة لذلك يمكن تركيبها بسهولة في عدة أماكن في الباص أو مركبات الترامواي مثلاً دفعة الإلغاء تظهر وقت ومكان الإلغاء، الذي يسمح للمراقب فيما بعد التحقق منه.

4.   جمع التعرفة الالكتروني: يعرف على أنه نظام يتم التحقق من خلاله بشكل أوتوماتيكي من الدفع. الركاب يشترون بعض الأنواع من البطاقات المغناطيسية بقيمة مختزنة، ويضعونها في مكانها في آلة مخصصة تلك الآلة تفتح لتمرير البطاقة عند الدخول للمحطة، ونفس الإجراء يعاد عند محطة الخروج، حيث تقتطع الآلة قيمة التعرفة الموافقة للرحلة.

Report

Written by Carla Obied

What do you think?

Leave a Reply