in

أهمية تنظيم الوقت

إدارة الوقت هو من أكبر أسرار النجاح التي يجب على كل شخص أن يمتلكها من أجل تنظيم وقته بالشكل الصحيح ولذلك لقد خصصنا هذه المقالة لنتعرف أكثر عن إدارة الوقت فتابعوا معنا.

مفهوم تنظيم الوقت :

تنظيم الوقت  يعتمد على التحكم  في الوقت الذي نحتاجه لإنجاز عمل ما وهو مهارة يتقنها العديد من الأشخاص ، بحيث أنها طريقة معينة تقوم باتباعها لتنظيم وقتك ووضع مدة معينة لإنجاز عمل محدد ، كما أنها تمنحك إتقان العمل بالذكاء وليس بالجهد وذلك من خلال قضاء وقت أقل في إنجاز عدة أعمال ، ولهذا يجب عليك التمتع بمهارة إدارة الوقت، بالإضافة إلى ذلك فإن عدم القدرة على إدارة الوقت قد يترتب عليه عدة أضرار وهي :

  1. الشعور بالتوتر والقلق
  2. المماطلة في تسليم الأعمال وبهذا تتضرر السمعة المهنية
  3. تحطيم التوازن بين الحياة العميلة والخاصة
  4. الشعور بالتعاسة وقلة النوم

فوائد تنظيم الوقت :

تحسين الأداء والانضباط الذاتي :

تعد مهارة الانضباط الذاتي من المهارات الضرورية جداً لاسيما للذين اختاروا الأعمال الحرة ، فهي تساعدهم في إنهاء الأعمال المراد إنجازها في الوقت المعين لأنهم قد يتعرضوا إلى بعض المشاكل مثل : التسويف وخاصة في مجال العمل عن بعد وذلك بسبب عدم تعامل الموظف مع المدير بالشكل المباشر بل عن بعد مما يجعل الانضباط الذاتي والمسؤولية الشخصية من العوامل الرئيسية لتحقيق النجاح في العمل.

 تقليل الجهد والتوتر :

تراكم الأعمال على الفرد تتسبب في زيادة القلق والتوتر فيصبح من الصعب إنجاز هذه الأعمال ولذلك  يجب وضع قائمة بالأعمال المراد تنفيذها يومياً فهذا يقلل من القلق والتوتر ، مما يؤدي إلى تنفيذ الأعمال في الوقت المحدد وزيادة الإنتاجية.

تعزيز الثقة بالنفس :

إدارة الوقت بالشكل الصحيح والوفاء بالمواعيد لتسليم عمل محدد  يعزز من الشعور بالثقة والإنجاز ، فعند وضع قائمة بالأعمال اليومية المراد تحقيقها يتشكل حافزاً لدى الفرد ويعزز لديه مهارة تنظيم الوقت والتمتع بطاقة إيجابية عالية تجعله يمتلك دافعاً لإنجاز نجاحات جديدة.

زيادة القدرة على تحقيق الأهداف :

الأشخاص الذين يمتلكون مهارة إدارة الوقت يغدون من أكثر الاشخاص القادرين على تحقيق الأهداف في الوقت المعين بالإضافة إلى أن الميزة الرئيسية لإدارة الوقت هي توفير المزيد من الوقت لإنجاز مهام أخرى مثل : ممارسة الهوايات المفضلة والأنشطة المتنوعة وغيره.

كيفية إدارة الوقت :

تدقيق الوقت :

من أهم الخطوات التي تساهم في تنظيم الوقت هي البحث في ( أين يذهب وقتك ) ففي بعض الأحيان تعتقد أنك تستهلك القليل من الوقت في الجلوس ومتابعة بعض مواقع التواصل الاجتماعي ولكن في الواقع من أكثر الأشياء التي تضيع الوقت هي هذه الأمور البسيطة.

ولذلك يجب الاستعانة ببعض التطبيقات التي تساعدك على تحديد مدة معينة من الزمن لإنجاز عمل ما فهذا يساهم في زيادة التركيز على تحقيق الأعمال من دون تضييع الكثير من الوقت.

الاستعانة بالآخرين :

في بعض الأحيان لا بئس في الاستعانة بالآخرين واعطائهم بعض الأعمال فليس بالضرورة أن يكون مدير العمل هو الشخص الوحيد الذي يقوم بإنجاز المهام المطلوبة ، بحيث يمكن توزيع هذه المهام على عدة أشخاص للقيام ببعض المهام البسيطة فهذا يساهم في زيادة تركيزك على الأعمال المهمة  والتي تتطلب جهد أكثر مما يؤدي إلى إنجاز الأعمال بمدة أقصر ويستهلك ما تبقى من الوقت في تنفيذ مهام أخرى.

أخذ استراحة :

العديد من الأشخاص يعملون لساعات طويلة دون أخذ استراحة وهذا يؤدي إلى عدة نتائج سلبية على الإنتاجية فمن الأمور الضرورية أن تأخذ استراحة لمدة نصف ساعة تقريباً أثناء العمل لفترات طويلة فهذا يساهم في زيادة فعالية وإنتاج الفرد.

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply