in

الآثار الاقتصادية للنفقات العامة

النفقات العامة هي مبالغ نقدية يصدرها القطاع العام بهدف تحقيق النفع العام لذلك فهي تؤثر مباشرة في الإنتاج والاستهلاك القومي.

الآثار المباشرة في الإنتاج القومي

تؤثر النفقات العامة على قدرة الأفراد على العمل فكلما توفر للأفراد كمية أكبر من السلع والخدمات التي يستهلكونها كالأمن الداخلي والقضاء والتعليم والصحة كلما زادت لديهم القدرة على العمل والتي بدورها تؤدي إلى زيادة الجهود المبذولة.

وبالتالي زيادة دخول الأفراد التي تسمح لهم بادخار جزء من هذه الدخول والتي تزداد بزيادة الدخول وإنّ زيادة الادخار الناتجة عن زيادة النفقات العامة تزيد في قدرة الأفراد على تمويل الاستثمارات.

فالنفقات العامة تزيد قدرة الأفراد على العمل والادخار والاستثمار أما بالنسبة لأثرها على رغبة الأفراد في العمل فبعض النفقات تخفض رغبة الأفراد على العمل مثل الرواتب التقاعدية وفوائد الدين العام.

حيث مثل هذه النفقات لا يحصل عليها الأفراد إلا بعد عمل استمر لفترة طويلة وبعض النفقات لها أثر إيجابي على رغبة الأفراد في العمل كالنفقات التي يحصل الفرد فيها على ما يرجوه من تعليم و خدمات صحية.

وإنّ هذه النفقات تسمح لمن يقبل على العمل ويبدع فيه أن يزيد إدخاراته كما وللنفقات العامة آثار إيجابية على رغبة الأفراد في الاستثمار فالأفراد يقبلون على الاستثمار بنظرة تفاؤلية  لثقتهم بمساندة الدولة لهم عند الأزمات لاسيما أنّ النفقات أصبحت أداة للتوازن الاقتصادي.

ومن خلال قيام الدولة بوظائفها كالقضاء والنقل وببعض المشروعات التي لا تلقى إقبالاً من قبل القطاع الخاص بسبب الحاجة إلى رؤوس أموال بقدر كبير تعجز عنه المشروعات الخاصة كالأبحاث العلمية والضمان الاجتماعي والاختراعات.

لذلك فهي تعمل من خلال الإنفاق عليها على توجيه عناصر الإنتاج إلى هذه المشروعات كما وأن بعض النفقات العامة تؤدي إلى زيادة الطلب على بعض السلع والخدمات  بتخفيض تكاليفها وأسعارها وهذا ما ينتج عنه تحويل عناصر الإنتاج إلى إنتاج هذه السلع والخدمات. 

وخاصة ذات الطلب غير المرن  كالتعليم و الخدمات الصحية يضاف إلى ذلك إمكانية النفقات العامة تحويل عناصر الإنتاج بين المناطق من خلال تقديم الدولة إعانات لبعض الهيئات المحلية لتشجيعها على حسن أدائها لوظائفها.

مما يؤدي إلى تحويل عناصر الإنتاج إلى تلك المناطق فالنفقات العامة تعمل على نقل عناصر الإنتاج من القطاع الخاص إلى العام ومن نشاط إلى آخر داخل القطاع ذاته ومن مكان لآخر ضمن الإقليم الواحد وإن لهذا أثره على الإنتاج القومي.

آثار النفقات العامة في الاستهلاك القومي

تؤثر النفقات العامة في الاستهلاك القومي من خلال قيام الدولة بشراء السلع والخدمات الاستهلاكية حيث تعتبر النفقات العامة التي تنفق على بعض الخدمات الاستهلاكية كالخدمات الطبية والعلمية والدفاع والأمن من النفقات الاستهلاكية على الرغم من إسهامها في زيادة الناتج القومي.

وعندما تقوم الدولة بشراء بعض السلع الاستهلاكية بهدف تلبية حاجات العمال والموظفين من ملابس ومواد غذائية أو بهدف توزيعها مجاناً على بعض فئات المجتمع أو بهدف زيادة المخزون منها وإن هذه النفقات المخصصة لشراء هذه السلع الاستهلاكية تؤثر مباشرة في الاستهلاك القومي.

تقدم الدولة من باب نفقاتها أجوراً ورواتب للعمال والموظفين مقابل خدماتهم وهم بدورهم يقومون بإنفاق كامل دخولهم على شراء السلع والخدمات الاستهلاكية ومن هنا تؤثر هذه النفقات العامة في الاستهلاك القومي.

كما وتقوم الدولة بتقديم بعض الإعانات والمنح كإعانات العجز والشيخوخة وهذه الإعانات تعتبر دخول بدون مقابل وهذه الإعانات تخصص لشراء السلع والخدمات الاستهلاكية.

وإنّ زيادة النفقات العامة تسمح بما تحدثه من زيادة في الاستهلاك بإحداث زيادة في الاستثمار بنسبة أكبر.

Report

Written by Iyad Jamal

What do you think?

Leave a Reply