in

التخلص من إدمان الشيبس

من المستحيل أن نعثر على شخص يستطيع مقاومة الجاذبية المقرمشة والمالحة لرقائق البطاطا فإذا كنت تكثر من اقتناء هذه المنتجات وتكثر من تناولها بين الوجبات وبشكل يومي فهذا يعني أنك مدمن عليها وإدمان الرقائق هذا كغيره من الإدمان له مضار كثيرة ولا يقدم الفائدة والنفع للجسم.

إنّ رقائق البطاطا أو الشيبس تحتوي على دهون كثيرة لأنها مقلية في الزيت وتحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم الذي تسبب زيادته في الجسم الكثير من الأمراض.

وإنّ التخلص من هذه المشكلة أمر في غاية الصعوبة والابتعاد عن هذه الرقائق اللذيذة ذات الطعمات الجذابة عقوبة قاسية لذلك سنتحدث عن بعض الطرق التي تساعد في التخلص من هذه المشكلة:

1- أولى خطوات التخلص من هذه المشكلة الاعتراف بالإدمان لذلك حاول أن تحدّث نفسك عن الأضرار التي تلحقها بك هذه الرقائق المليئة بالملح والدهون والكربوهيدرات.

حيث أنها تؤثر في نسبة سكر الدم وترفع الضغط وتزيد الوزن بسبب الدهون التي تشكلها في الجسم لذلك اعترف بإدمانك عليها للتخلص منها.

2- حاول أن تكون هادئاً وأن تعالج غضبك بالاسترخاء وممارسة الرياضة فالكثير يلجأ إلى رقائق البطاطس عند الإحساس بالتوتر والقلق ويحب الوجبات السريعة.

فنادراً ما نجد المتوترون يلجؤون إلى تناول السلطات والخضراوات عند شعورهم بذلك لهذا بدل أن تدخل يدك إلى كيس الشيبس المضر حاول المشي أو ممارسة اليوغا أو تناول أشياء مفيدة ومحببة تمدك بعناصر ضرورية كالمكسرات مثلاً.

3- ضع نظاماً غذائياً صحياً والتزم به وابتعد عن الأنظمة المصنعة في البداية سيكون الأمر صعباً ولكن مع الوقت ستتوقف بالفعل عن الرغبة الشديدة في تناول هذه الرقائق المقرمشة.

وأكدت الكثير من الدراسات على أن تناول الجسم للبروتين والدهون والكربوهيدرات بكميات متوازنة ومدروسة يجعل الجسم متوازن ويفقد رغبته المرضية في تناول الأغذية المصنعة والضارة.

4- لا تصغي إلى الأشخاص الذين ينصحونك باستبدال الشيبس بالخضار النيئة كالجزر فإنك تجهز نفسك للفشل والإحباط لذلك يجب استبدالها بأشياء مالحة ولكن أخف ضرر منها كالفشار أو الفستق أو المكسرات التي فيها بعض الملوحة فهي أقل أذى وضرر للجسم.

5- حاول أن تعتاد على الفشار فهو يعطيك الإحساس بالمتعة وخفيف وسعراته الحرارية أقل بكثير من البطاطس.

أسباب إدمان الشيبس المقرمش

لا يمكنك أن تأكل قطعة واحدة من البطاطس وتتوقف فإذا بدأت لن تنتهي وستبقى يدك في كيس البطاطس حتى ينفذ ما بداخله والسبب يعود للملح والنكهات المضافة فهي تؤدي إلى إطلاق الدوبامين وهو هرمون السعادة ويتحكم بالمتعة في الدماغ.

لذلك عندما يحصل دماغك على هذه السعادة لن يرغب في التوقف ويريد المزيد منها.

إذاً العنصر المسبب للإدمان والذي يقف خلفه في هذه الرقائق هو الملح فالصوديوم وراء طلب المزيد من الطعام فالرغبة الشديدة في تناول الأطعمة تتوقف عندما تخفف الملح.

ماذا يحدث لجسمك لو ابتعدت عن الشيبس والوجبات السريعة؟

ينقص وزنك عند الابتعاد عنها فهي مشبعة بالدهون والصوديوم الذي يسبب زيادة الوزن وتخفف من أمراض القلب والأوعية كما تخفف من أمراض ضغط الدم لديك وتحسّن مستويات السكر في الجسم.

هل ترك الوجبات السريعة والشيبس أمر سهل؟

إنها مهمة صعبة وتحتاج إلى تخطيط ويجب أن تكون متدرجة ولا يجب أن يقوم بها الشخص بشكل مفاجئ حيث أكدت الدراسات أن عامل المفاجأة في ترك هذه المأكولات له آثار سلبية مثل الصداع القوي والتهيج والعصبية وانخفاض الطاقة.

حيث يقوم الجسم بإزالة السموم وتنظيف نفسه بنفسه لذلك فإن عملية التدرج في التخلي عن هذه الأغذية الضارة أمر في غاية الضرورة.

Report

Written by Food Art

What do you think?

Leave a Reply