in

الوضع التصنيفي لنحل العسل

يتبع النحل المملكة الحيوانية من شعبة مفصليات الأرجل ومن صف الحشرات وهو يتبع رتبة غشائية الأجنحة.

تصنيف الجنس

نشير فقط إلى أنّ تصنيف الجنس قد أخذ جدلاً كبيراً بين علماء الحشرات منذ زمن طويل فقد أتبع له 18 نوعاً قريبة جداً من بعضها البعض من حيث الخصوبة والاختلاف الشكل ولا يمكن ملاحظة ذلك إلا من وجهة نظر إحصائية كما اعتبر 7 أنواع منها نوعاً واحداً والاختلافات التصنيفية بين الأنواع الأخرى وحتى ضمن النوع الواحد ما زالت قائمة واختصاراً فقد اعتمدنا الأنواع الأربعة التالية بالرغم من التداخل التقسيمي بينها أحياناً بسبب وجود سلالات جغرافية مختلفة لا تؤخذ أحياناً بالاعتبار.

  1. النحل الصغير.
  2. النحل البري الكبير.
  3. النحل الهندي.
  4. نحل العسل العالمي.

النحل الصغير

نحل صغير الحجم ينتشر في الهند وإندونيسيا وماليزيا يبلغ طول أجنحة الشغالات بين 6.5-7 مم يتميز باختلاف الألوان حتى ضمن المستعمرة الواحدة يوجد على الحلقة البطنية الثالثة حلقة حمراء قرميدية يبني أعشاشه بين غصون الأشجار بشكل أفقي قريبة من الأرض.

ويشمل قرصاً واحداً صغير الأبعاد ينقسم القرص إلى قسمين منطقة تخزين العسل في الأعلى وتحتها منطقة الحضنة إنّ العيون السداسية المخصصة للذكور أكبر بكثير من العيون المخصصة للشغالات بينما تلك المخصصة للملكة تشابه تلك المخصصة للنحل.

النحل الكبير ( العملاق)

يبلغ طول أجنحة هذا النوع من 12-14mm وكيلو غرام واحد منه يتضمن 6500   فرداً وتكون الحلقات البطنية الثانية والثالثة غالباً حمراء مسمرّة للملكات والذكور هم أكبر قليلاً من الشغالات ومن الصعوبة التمييز بينهم.

يبني أعشاشه في الهواء الطلق بشكل عمودي على الأغصان المرتفعة للأشجار الكبيرة يتألف عشه من قرص واحد كبير الحجم يصل من 75-100 ‪ سم وأحياناً  120-210 سم كما ينتج كمية كبيرة من العسل تتراوح بين 25-100 ‪ كغ في الفصل الواحد تبلغ سماكة القسم العلوي المخصص للعسل من القرص حوالي 130 ‪ مم وفقط 34  مم في القسم المخصص للحضنة يتميز هذا النوع بشراسته الكبيرة ولسعه له نفس تأثير لسعة الدبور ومجموعة منه يمكن أن يتسبب الموت للإنسان أو الحيوان ينتشر في الهند وجنوب الصين والجزر الأندونيسية والفلبين

النحل الهندي

مشابه للنحل يبلغ طول أجنحته يتواجد بكثرة في الهند والصين واليابان والفلبين وقد اعتبر تحت نوع إن اكتشاف الاختلاف الرئيسي مع النحل خاصة في تركيب الجهاز التناسلي الذكري وفي السلوك العام اعتبر نوعاً مميزاً يتكون عشه من عدة أقراص وهو ينبهها على ارتفاعات عالية يحوي كيلو غرام واحد منه حوالي 13200 نحلة يمكن تربية هذا النوع باعتباره لطيفاً هادئاً وضمن مناخات متغيرة.

نحل العسل العالمي

نشأ في العالم القديم وينتشر في معظم أنحاء العالم نظراً لسهولة تدجينه وإنتاجه الوفير يبلغ طول أجنحته 8-9 مم له سلالات مختلفة حسب البلدان.

يتميز بمواصفات محددة تعود إلى حجم الجسم واللون والشعر وتعريف الأجنحة ومميزات أخرى فمن حيث اللون يمكن وضع سلالات النحل تحت ثلاث مجموعات كبيرة هي:

  1. نحل العسل الأصفر.
  2. نحل العسل السنجابي.
  3. نحل العسل الأسود.

صفات النحل السوري

تستوطن هذه السلالة الشاطئ الشرقي للبحر الأبيض المتوسط وفلسطين وسورية ولبنان والأردن ونظراً لشراسته فقد استبدل في فلسطين بالنحل الإيطالي لونه أصفر خاصة الحلقات البطنية الثلاثة الأولى يربى هذا النحل في سوريا ومنه صنفين محليين هما النحل الغنامي والسيافي فالأول أكثر اصفراراً من السيافي وأصغر منه.

والملكة كبيرة الحجم تشبه إلى حد كبير ملكة النحل الإيطالي يتميز بعسله الوفير وشمعه الأبيض وهدوءه وقلة ميله للتطريد كما أنه يبني أقراصه بشكل مستدير موازية لمدخل الخلية أما النحل السيافي فيتميز بشراسته وشمعه الغامق وهو يبني أقراصه الطويلة عمودية على فتحة الدخول.

Report

Written by Bassem Kabalan

What do you think?

Leave a Reply