in

تعرّف على البولي استر

إنّ اكتشاف ألياف البولي أميد وجّه اهتمام العلماء والباحثين إلى مواصلة البحوث على الألياف الكيماوية ذات الأوزان الجزئية العالية وكانت أولى الألياف التي تبعت النايلون هي ألياف البولي استر.

صناعة البولي استر

يصنّع البولي استر من مواد أوليّة مأخوذة من البترول ولكنه يختلف عن النايلون كيميائياً، كما يختلف في طريقة ترتيب الجزيئات وتصنّع ألياف البولي استر إمّا على هيئة خيوطٍ مستمرةٍ عاديةٍ أو على هيئة شعيراتٍ قصيرةٍ متجعدةٍ.

خواص ألياف البولي استر

سنستعرض أهم خواص ألياف البولي استر:

المتانة

هناك نوعان منها الألياف المتينة جداً والألياف قليلة المتانة.

تأثير الرطوبة

تتميز الألياف بانخفاض درجة امتصاصها للرطوبة ولا تنتفخ الألياف في الماء كما لا تتأثر خواصها الميكانيكية بالبلل.

تأثير الحرارة

البولي استر مقاوم جيد للحرارة وتنصهر أليافه عند الدرجة 260 درجة مئوية، وينكمش عند تعرضه للهب.

تأثير الضوء

البولي استر مقاوم جيد للتأثر بالأشعة الضوئية، ولكنه بتعرضه لفترات طويلة للضوء يفقد جزءاً قليلاً من متانته ولا يتأثر لونه.

الخواص الكيميائية

لا يتأثر البولي استر بالكيماويات المستخدمة في صناعة الأقمشة بوجه عام فهو يقاوم مواد التبييض والمواد المؤكسدة كما أنّه لا يتأثر بالحموض المعدنية والعضوية الضعيفة والمتوسطة التركيز إلّا أنه يتحلل باستخدام حمض الكبريتيك المركز.

و للبولي استر مقاومة عالية للقلويات الضعيفة بينما القلويات المركّزة تسبب خفضاً في الوزن والقوة.

ولا يتأثر البولي استر بالمذيبات العضوية العادية مثل الأسيتون والبنزين في درجات الحرارة العادية إلّا أنّه يذوب باستخدام بعض المذيبات مثل الفينول.

الخواص الكهربائية

يعتبر البولي استر مادة عازلة ممتازة وتتولّد شحنات كهربائية أثناء عمليات التصنيع أو الاستعمال ولذلك فقد تعلق الأتربة والغبار بالأقمشة أثناء استعمالها أو تخزينها وقد أمكن التغلب على هذا العيب باستخدام مواد مانعة لتكوين الشحنات الاستاتيكية في التجهيزات.

استعمالات البولي استر

تستخدم في صناعة الأقمشة المستعملة في الملابس شأن النايلون لما لها من مميزات مثل قوة المتانة والمرونة العالية، فالملابس المصنوعة من البولي استر تحتفظ بشكلها ولا تتجعد بسهولة وتحتفظ بشكل الثنيات والكسرات على الرغم من كثرة الاستعمال وتكرار عمليات الغسيل.

وفي الواقع أنّ استعمال البولي استر عند بدء ظهوره كان مقصوراً على البدلات الرجالية والبنطلونات ثمّ ما لبث أن انتشر وغطّى جميع ملابس الرجال من بدل وقمصان وبنطلونات وأربطة عنق وجوارب وامتدّ إلى الملابس النسائية مثل الفساتين والبلوزات والبنطلونات وخاصة ذات الكسرات وذلك بسبب سهولة استعماله و العناية به فتغسل الملابس وتجفّ بسرعة وهي مازالت محتفظة بشكلها ودون حاجة إلى استخدام المكواة كما أنّه من الممكن تنظيفها بالمذيبات مثل البنزين دون أن تتأثر الألياف أو تتلف.

والملابس المصنوعة من البولي استر تعطي الجسم الدفء مع احتفاظها بملمسها الناعم المحبوب ومن الممكن سحب الألياف إلى خيوط غاية في الدقة واستخدامها في عمل الأقمشة الرفيعة مثل الأورجانزا والفوال والتل مع احتفاظها بقوتها ومتانتها كما يصنع منها أقمشة منوعة مثل البروكار والتفتاه والساتان.

ودخلت الألياف صناعة المظلات ومعاطف المطر لعدم امتصاصها للماء.

واستخدمت ألياف البولي استر بكثرة في صناعة أقمشة الستائر لعدم تأثرها بالضوء والتأثيرات الجوية وأيضاً لتميزها باللون الأبيض الناصع.

واستخدمت ألياف البولي استر في حشو الوسائد والأثاث حيث تظل محتفظة بمرونتها مع الاستعمال كما يمكن العناية بها وتنظيفها بالماء والصابون دون أن تتأثر مما يقلل من تكاليف إعادة تنجيدها مرة ثانية.

وعند خلط البولي استر بالقطن تكتسب مقاومة الانكماش والاحتفاظ بشكل القماش أو الملابس دون الحاجة إلى استخدام المكواة.

Report

Written by Yola Othman

What do you think?

Leave a Reply