in

تعرّف على التعليم المفتوح

هل تعرف ما هو التعليم المفتوح؟ ما هي أهميته؟ كيف انطلقت فكرته؟ وما هي معايير الجامعة المفتوحة؟

أهمية التعليم المفتوح

يمثل التعليم المفتوح حلاً لمشاكل التعليم الجامعي المتمثلة بمايلي:

  1. ضرورة التغلب على مشكلة تكدّس الطلاب في بعض الجامعات العربية وزيادتهم بالشكل الذي يخلّ بالتوازن بين نسبتهم ونسبة أعضاء هيئة التدريس.
  2. أهمية حل مشكلة نقص وسائل التدريب العملي من مختبرات وأجهزة وغيرها.
  3. ضرورة إيجاد البدائل لمواجهة نقص الوسائل المعينة أو ما يسمى بتقنيات التعليم وعلى الأخص في الكليات العلمية والعملية.
  4. إتاحة الجو المناسب والوسائل الملائمة لإجراء الأبحاث والدراسات اللازمة لقيام الجامعات والجامعيين بدورهم في تطوير المجتمع وخدمة البيئة.
  5. إيجاد الوسائل التي تمكّن الجامعات من متابعة كلّ جديد في فروع المعرفة ومواجهة ثورة المعلومات التي تعتبر إحدى سمات العصر الحديث.
  6. جعل التعليم الجامعي أكثر جاذبية وقدرة على إثارة الرغبة في التعليم والدخول في ميادين البحث العلمي.
  7. تهيئة وسائل الاتصال السريع بين الجامعات ومراكز البحوث من أجل الخبرات.
  8. إتاحة الفرصة لمن فاتتهم فرصة التعليم الجامعي لأسباب اجتماعية أو اقتصادية أو جغرافية أن يتابعوا المسيرة بأسلوب يتناسب مع ظروف حياتهم ويستجيب لحقّهم الطبيعي في التعليم وحاجات المجتمع لتهيئة أبنائه التهيئة العلمية المناسبة.
  9. ويعتمد هذا النوع من التعليم على استخدام الراديو والتلفزيون والانترنت والتسجيلات الصوتية والضوئية إلى جانب المادة المطبوعة واللقاءات الدورية في المختبرات ومراكز البحث مع الأساتذة والموجهين وهو بذلك يتيح فرص الحصول على المعلومات بكل الطرق المتاحة مع إمكان المراجعة والتقويم والتجريب حينما يكون ذلك ضرورياً.

ويرجع الفضل في ظهور فكرة الجامعة المفتوحة إلى هارولد ويلسون رئيس وزراء بريطانيا السابق عندما كان زعيماً للمعارضة في مجلس العموم فقد طالب آنذاك بتكوين ما سمي بجامعة الهواء لتكون جامعة تعتمد على الدراسة في المنزل باستخدام أجهزة الإذاعة والتلفزيون كوسائل أساسية في العملية التعليمية وفي عام 1969 تغير اسم الجامعة إلى الجامعة المفتوحة.

المعايير التي وضعت لاختيار المواد التلفزيونية اللازمة للمقررات العلمية

  1. الموضوعات التي تتطلب شرحاً بالحركة المرئية يجب أن تظهر على الشاشة الصغيرة.
  2. يجب أن يظهر العمل الذي يقوم به الطلاب العاديون داخل المعامل إلى طالب الجامعة المفتوحة عن طريق التلفاز كلما كان ذلك ممكناً.
  3. على التلفاز أن يصحب الطالب إلى مواقع لا يستطيع الوصول إليها بالطرق العادية كما أن التلفاز يوضح أموراً بالغة الأهمية في المقرر ومن الأمثلة على ذلك تصوير ما يجري داخل معمل ذري.
  4. أما بالنسبة لبقية المقررات فإنّ التلفاز قد يثري ويبني المعلومات ولا يكتفي بتوصيل المعلومات الأساسية كما أنه يساعد الطلاب على استيعاب المنهج استيعاباً جيداً.

أهم ملامح الجامعة المفتوحة

إن الغرض من الجامعة المفتوحة هو إتاحة فرصة ثانية لأولئك الذين حرموا من التعليم العالي لسبب أو لآخر.

  1. إنّ الجامعة المفتوحة على خلاف الجامعة التقليدية لا تجمع بين الطالب والأستاذ داخل الحرم الجامعي وإنّما هي نواة مركزية وإدارية تعدّ المادة التعليمية للدارسين من بعد، ثم ترسل تلك المادة إلى منازل الطلاب في مختلف أرجاء البلاد.
  2. إنّ الجامعة المفتوحة متاحة للجميع وفق مبدأ من يتقدم أولاً يخدم أولاً ومعظم طلابها من الكبار الذين يدرسون في أوقات فراغهم.
  3. إنّ الجامعة المفتوحة تجربة لتطويع تكنولوجيا الاتصال في خدمة التعليم وتمكين الطلاب من الحصول على درجة جامعية على غرار درجات الجامعات التقليدية.
  4. إنّ نظام الجامعة المفتوحة يعتمد على وسائل متعددة منها نصوص المراسلة وبرامج الإذاعة والتلفاز والتردد على مراكز الدراسة والمدارس الصيفية ومقابلة المستشارين والموجهين.

إذا كانت الجامعة تقدم مزيجاً من مصادر التعليم فإنّها تضمّ في الوقت نفسه شبكة كاملة من نظام رجع الصدى للتعرف إلى موقف الرأي العام منها وردود فعل الطلاب.

Report

Written by Yola Othman

What do you think?

Leave a Reply