in

كيف تساعد الطلاب الضعفاء في الدراسة؟

تعد الدراسة في الوقت الحاضر أكثر صعوبة وضغط الدراسة أكثر من ذي قبل. الفصل الجديد يكون مليء بالعديد من الطلاب الحديثين، وفي هذه الحالة، لا يمكن ربط المعلم بجميع الطلاب. نتيجة لذلك، يميل الطلاب الأضعف إلى التأخر مما يؤثر على نتائجهم.

كيف تساعد طالب ضعيف؟ على الرغم من أن السؤال بسيط، إلا أنه يتطلب الكثير من العمل الشاق. يجب على هؤلاء الطلاب الحضور بشكل منفصل وهو أمر غير ممكن في الفصل، لذا يجب على الآباء القيام بذلك في المنزل.

حلول لكيفية مساعدة الطلاب الضعفاء

ليس من السهل جعل الطالب الضعيف يعمل بشكل جيد في الدراسات. هناك عدة أسباب ولكن يمكنك الحصول على مساعدة من وكالات التعليم. لذلك، هذا يتطلب الإخلاص والرعاية المناسبة التي لا يمكن تحقيقها إلا من قبل الوالدين، وفيما يلي بعض النصائح خطوة بخطوة:

أولاً: حاول أن تجد السبب

عليك أن تكتشف نقاط ضعفه أولاً، هذه وظيفة مهمة جدا. إذا تمكنت من الإمساك بهذه النقاط، يمكن حل مشكلته. اكتشف ما إذا كان يعاني من مشاكل في العين أو أي اضطراب، باللإضافة إلى أنه الكثير من الأطفال لا يستطيعون الانسجام مع الجميع، نتيجة لذلك، قد يتُرك وحده في الفصل. عليك أن تتعرف على هذه المشاكل، وعليك أن تتخذ إجراءات لاكتشاف هذا النوع من المشاكل.

ثانياً: كن متعاطفاً

يجب على الآباء والمعلمين أن يكونوا مخلصين تجاه الطالب الضعيف. إذا كانت نتيجة امتحانه سيئة، فينبغي تشجيعه على الدراسة جيداً دون حكم. تحدث إلى معلمته وأخبرها عن نقاط ضعفه. بهذه الطريق ، سيهتم به المعلم بإخلاص ورعاية إضافية. ستشعر لاحقاً بأنها خالية من الكثير من الضغط وستركز على دراستهم.

رابعاً: التشجيع والتحفيز

يلعب الدافع والتشجيع دوراً مهماً للغاية في النجاح، لذا يجب دائماً تحفيز الطلاب الضعفاء. إذا لم يكونوا قادرين على فهم شيء ما، فيجب أن يكون راسخاً، هذا سيجعله مهتمًا بفهم موضوع القراءة. عندما يفهم الأمر، ستخلق فيه الشجاعة، مما سيساعده لاحقاً على تحمل ضغوط القراءة القادمة. وهو أمر جيد لمستقبله.

رابعاً: وضع مدرس خاص لهم في المنزل

لا يمكن للمدرس أن يولي اهتماماً متساوياً لجميع الطلاب في المدرسة، والطلاب الأضعف هم الأكثر تضرراً، يمكن أن يكون المعلم الخاص في المنزل نعمة لهم، ويجب على الآباء تحمل المسؤولية عن هذا. سيجدون أفضل معلم منزلي لأطفالهم. سيكون الوصي الثاني الذي سيرى كل نقاط ضعفه، وهذا الضعف سيتحول إلى قوته. تحمل كل المسؤولية عن دراسته سيزيد من ثقته بنفسه، مما سيؤثر لاحقاً على نتيجة امتحانه.

خامساً: التكرار والمراجعة

أكبر مشكلة يواجهها الطلاب الضعفاء هي عدم قدرتهم على تذكر القراءة، بالنسبة لهذه المشكلة، قد يتذكرون دروسهم في الأوقات الحرجة. ونتيجة لذلك، فإن أداءهم في الاختبارات واختباراتهم السريعة ليس كما هو متوقع. لهذا، يجب أن يكونوا دائماً في منتصف دراستهم، يجب عليهم مراجعة قراءتهم بشكل متكرر. هذا سوف يصحح أخطائهم.

سادساً: الصحة العقلية والجسدية

تعتبر الأمراض الجسدية والعقلية من العوائق التي تحول دون الدراسة. الطلاب الضعفاء دائماً ما يكونون مستائين عاطفياً. إنهم يخشون فعل أي شيء، ولا يجرؤوا على مواجهة تحديات جديدة. في هذه الحالة، يجب على الوالدين علاج مرضهم العقلي. وعلينا أن ننظر إلى الجانب المادي، فهم بحاجة لتناول طعام مغذي ومياه نظيفة. 

سابعاً: خلق روتين يومي

يمكن أن يكون الروتين اليومي الجيد ترياقاً للطلاب الضعفاء. ومع ذلك، في هذه الحالة، يجب اتباع الروتين بشكل صحيح، هناك سوف يستيقظ ويأكل ويدرس وأنشطة أخرى. يجب عليهم إجباره على القيام بذلك في الوقت المناسب. سيكون هناك وقت للرياضة والترفيه، سيسمح له ذلك بالعمل في الوقت المحدد ويقلل من ضعفه في دراسته.

Report

Written by Maysoon Radwan

What do you think?

Leave a Reply