in

كيف يؤثر الآباء على الصحة العقلية لأطفالهم

إذا كان هناك شيء يمكن أن يتفق عليه جميع الآباء، فهو يريد أن يرى طفلك ينجح ويعيش حياة طويلة وصحية. مع ذلك، تأتي الحياة مع التحديات. كثير منها لا يمكن السيطرة عليه، بينما البعض الآخر نتيجة لأفعال أو تجارب يواجهها طفلك.

التجارب السلبية وتأثيرها على الأطفال

في كل مرة يواجه فيها الطفل تحدياً صعباً، سواء كان اضطراباً عائلياً أو ضيقاً عاطفياً، فإنه يؤثر عليه بطرق متنوعة. حتى أن هناك مصطلحا ًمخصصاً لهذه الأنواع من الأحداث السلبية يدعى تجارب الطفولة السلبية (ACE). باختصار، من المحتمل أن تكون مواقف مؤلمة يواجهها الأطفال، مثل العنف في المنزل أو الطلاق. 

تشمل المواقف التي تعتبر عادةًتجارب طفولة سلبية ما يلي:

  • أن يكون ضحية للعنف أو الإساءة أو الإهمال في المنزل
  • مشاهدة أعمال عنف في المنزل أو المجتمع
  • أحد أفراد الأسرة يحاول الانتحار أو ينتحر
  • تعاطي المخدرات
  • أمراض عقليه
  • وجود والدين منفصلين / مطلقين
  • أحد أفراد الأسرة مسجون

واحد من كل ثلاثة أطفال دون سن 18 عاماً يتعامل مع تجربة طفولة سلبية واحدة على الأقل، بينما يعاني 14 بالمائة من اثنين أو أكثر من إنزيمات ACE، وفقاً لبيانات المسح الوطني لصحة الأطفال. حوالي ربع المرات، الطلاق أو الانفصال هو المسؤول عن ACEs.

لا تضمن التجربة المعاكسة حدوث مشكلة في المستقبل، بل إنها تزيد من مخاطر تعرض الطفل في المستقبل لمشاكل الصحة العقلية أو الإصابة أو السلوكيات المحفوفة بالمخاطر أو الأمراض المعدية أو المزمنة ونقص الدخل أو الفرص التعليمية. وعلى وجه الخصوص، من حيث صلته بهذا الموضوع، يمكن أن تزيد ACE من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق والانتحار واضطراب ما بعد الصدمة. يقدر مركز السيطرة على الأمراض أن ما يصل إلى 21 مليون حالة اكتئاب كان من الممكن تجنبها عن طريق حماية الأطفال من هذه التجارب السلبية.

كآباء، يمكنكم القيام بدوركم من خلال توفير منزل مستقر، والتأكد من فهم أطفالك للأعراف الاجتماعية وتزويدهم بالمهارات اللازمة للتعامل مع المشاعر الصعبة عند ظهورها.

أسلوب الأبوة والأمومة وصحة طفلك العقلية

على الرغم من أنك لا تريد أبداً أن تكون مذنباً بتهميش أطفالك وإهمالهم، إلا أنك سترغب في تجنب الإفراط في الأبوة أيضاً.

كيف ذلك؟ ستؤدي حماية أطفالك بشكل متكرر إلى الحد من فرصهم في التعامل مع المواقف المسببة للتوتر والقلق. يمكن أن يؤدي عدم القدرة على التعامل مع المواقف بشكل صحيح إلى تطوير اضطرابات القلق على الطريق.

في سيناريوهات معينة، يمكن أن يحدث العكس. قد يكون أطفالك معتادون على الحماية والخدر في مواقف معينة، ويشعرون بمزيد من الاستقلالية من خلال القيام بعكس ما يبشر به آباؤهم. على سبيل المثال، قد يؤدي الآباء الذين يفرطون في حماية أطفالهم من المخدرات والكحول إلى إفراط الأطفال في فضولهم ويؤدي في النهاية إلى تعاطي المخدرات.

وفي الوقت نفسه، يمكن أن تؤدي التربية بنبرة انتقادية رافضة إلى إضعاف تقدير الأطفال لذاتهم وتؤدي إلى القلق أو الاكتئاب. يمكن قول الشيء نفسه عن الحكم على أطفالك من خلال صورة أجسادهم أو تقديرهم لذاتهم. الأطفال لديهم بالفعل ما يكفي من المشاعر للتعامل معها ويمكن أن يؤثر التصلب الشديد على نموهم.

بشكل عام، يندرج الآباء تحت أربعة أنواع من أنماط الأبوة. هنا ملخص لكل منها:

  1. الأبوة السلطوية: هناك قواعد وعقوبات واضحة عندما لا يتم الالتزام بهذه القواعد، ولكن هناك القليل من الدفء. في هذه البيئة المنظمة، يكون الأمر أقرب إلى سلوك طريقتي أو الطريق السريع. بدون الدعم المطلوب، قد لا يشعر الأطفال أبداً بأنهم جيدون بدرجة كافية ويمكن أن يصابوا بالاكتئاب عندما يتم تربيتهم من قبل الآباء المستبدين.
  2. الأبوة المبنية على الثقة: يضع الآباء معايير واضحة ويستجيبون لاحتياجات أطفالهم بطريقة ديمقراطية. بدلاً من أن يكونوا الرؤساء، فهم منفتحون على التواصل وسوف يستمعون إلى أطفالهم. يوفر النمو في منزل موثوق للطفل أساساً متيناً، ولكن من المحتمل أيضاً أن يحافظوا على علاقة قوية بوالديهم خلال مرحلة البلوغ.
  3. الأبوين المتساهلين: التوقعات منخفضة، والآباء المتساهلون عموما أكثر تساهلاً ولديهم القليل من القواعد التي يجب الالتزام بها. حتى في حالة انتهاك القواعد، يميل الآباء المتساهلون إلى تجنب الصراع. بدون الكثير من التأريض، قد يكون الأطفال الذين يتم تربيتهم بهذه الطريقة أكثر اندفاعاً وعرضة للبحث عن المخاطر. كما تلعب مخاطر القلق والاكتئاب دوراً في ذلك.
  4. الأبوين الغير متورطين: أقلها تقييدا للآباء الأربعة غير المتورطين هم ببساطة – فهم غير مهتمين ويستثمرون القليل من الوقت في أطفالهم. الآباء غير المتورطين بشكل عام لديهم القليل من التواصل أو المشاركة مع أطفالهم. القواعد لا تهمهم كثيرا ولا تفرض سوء التصرف. الأطفال في هذه الأنواع من الأسر أكثر عرضة لخطر النضال في العلاقات المستقبلية بسبب الانسحاب والخوف من الهجر. العلاقات بشكل عام قد تكون مثيرة للقلق بسبب طبيعة تربيتهم.

لا توجد طريقة محددة صحيحة أو خاطئة للأبوين، لأن كل موقف يمثل تحديات مختلفة. وفي النهاية، أسلوب الأبوة والأمومة ليس المؤشر الوحيد على كيفية ظهور الطفل.

خذ هذه الدراسة النفسية  على سبيل المثال. وجد الباحثون أن تاريخا عائلياً للصحة العقلية وتجارب سلبية أخرى أدت إلى مستويات أعلى من القلق والاكتئاب. اكتشفوا أيضاً أن الأشخاص الذين يعانون من التأقلم والاجترار واللوم – سواء تجاه أنفسهم أو والديهم – كانوا أكثر عرضة للتعامل مع مشاكل الصحة العقلية. بعبارة أخرى ، كان الأطفال الذين لم يلوموا أنفسهم أو الآخرين على التجارب السلبية نتائج أفضل.

تأثير الصحة النفسية للوالدين على نمو الطفل

مثل العديد من الأمراض، تميل اضطرابات الصحة العقلية إلى الانتشار في الأسرة ويمكن أن تنتقل من الأب إلى الطفل. يزداد هذا الخطر أكثر إذا كان كلا الوالدين يعاني من اضطراب في الصحة العقلية.

تتبعت دراسة أجرتها المجلة الأمريكية للطب النفسي أطفال الآباء المصابين بالاكتئاب على مدى 20 عاماً لقياس مدى أدائهم في مرحلة البلوغ. ووجدوا أن الأطفال كانوا أكثر عرضة بثلاث مرات للإصابة باضطرابات الصحة العقلية وتعاطي المخدرات من الأطفال الذين لم يكن آباؤهم مكتئبين.

من المهم أن تعرف فقط لأن أحد الوالدين يعاني من حالة صحية عقلية لا يعني بالضرورة أنه سيكون لها تأثير على أطفالهم. بدلاً من ذلك، يتعلق الأمر بشكل أكبر بكيفية تأثير الصحة العقلية للأبوين على سلوكهم. يتلقى العديد من الأشخاص الذين يعانون من القلق أو الاكتئاب أو اضطرابات أخرى العلاج ويستمرون في العيش حياة طويلة وصحية وناجحة.

قد يؤثر التعامل مع الاكتئاب كوالد عن غير قصد على كيفية تفاعلك مع طفلك. على سبيل المثال، قد لا تكون معبراً أو تشكل رابطاً عاطفياً، مما قد يؤثر على الرابطة بين الوالد والطفل.

قد يؤثر أيضاً على الجوانب المادية لحياة طفلك. قد يؤدي الكفاح من أجل العثور على طاقة كافية لمغادرة المنزل أو التأخير المعتاد عند توصيل طفلك إلى المدرسة أو المواعيد إلى تعريض مكانتهم في المدرسة للخطر. في المقابل، قد تؤدي الصراعات الأكاديمية إلى مشاعر سلبية غالباً ما ترتبط باضطرابات الصحة العقلية.

غالباً ما تكون هذه المواقف مرهقة لكل من الوالدين والطفل ويمكن أن تؤدي إلى تدهور العلاقة، مما يؤدي إلى مشاكل الهجر أو مشاكل الثقة.

كن صريحاً مع أطفالك وتحدث معهم عن الصحة العقلية. اشرح ما هو وكيف توجد العلاجات. استخدم كلماتك بعناية وتجنب التسميات. كلمة “حزين” أخف على الأذنين من كلمة “مكتئب” بقدر ما تكون كلمة “خائف” أكثر قابلية للهضم للطفل من كلمة “القلق”.

يجب أيضاً أن تكون منفتحاً وصادقاً في طريقة تواصلك الشفهي وغير اللفظي. الأطفال أكثر ذكاءً مما نعطيهم الفضل ويمكنهم التعرف على الإشارات. لا تشعر بالأنانية إذا كنت بحاجة إلى إعطاء الأولوية للحصول على المساعدة على رعاية أسرتك. بدونك بكامل قوتك، ستكافح عائلتك من أجل البقاء حتى لو كنت حاضراً جسدياً.

Report

Written by Maysoon Radwan

What do you think?

Leave a Reply