in

دور الجماعة في التأثير على الإنسان

الإنسان كائن اجتماعي بالفطرة فهو منذ ولادته لا يمكنه العيش منعزلاً عن الآخرين وهو بحاجة الآخرين لإشباع حاجاته وتحقيق طموحاته ورغباته وأهدافه ولا يمكنه أن يعيش منعزلاً مع إدراكه ودوافعه واتجاهاته وشخصيّته إنّه يعيش ضمن جماعات عديدة بل إن قسماً كبيراً من حياة الإنسان يقضيه في الاتصال والتفاعل  مع الأفراد ،والحياة ضمن هذه الجماعات يعني أن يبقى الإنسان دائماً تحت تأثير هذه الجماعات وضغطها.

كما أن الإنسان ينتمي إلى عدّة جماعات في الوقت ذاته فهو يبدأ حياته ضمن عائلة تتكون من عدد قليل من الأفراد يتبادل معها العواطف والالتزامات المالية وبعدها ينتقل إلى جماعات أخرى ليعمل معها وتربطه بها صلات وتفاعلات اجتماعية مثل جماعة الصّداقة والجوار وجماعة الدّراسة وجماعة العمل والجماعات الدّينية أو السّياسيّة أو الاجتماعية.

تعريف الجماعة

مجموعة من الأفراد يتم التّفاعل والتّعاون فيما بينهم ويأخذ كل فرد فيها دوراً خاصّاً به وهم يتقاسمون الأدوار فيما بينهم بما يسهم في تحقيق أهداف الجماعة.

وهناك عدّة نقاط مهمّة نستخلصها عند تعريف الجماعة:

  1. هناك شرط أساسي لتكوّن الجماعة وهو وجود شخصين أو أكثر.
  2. لكل عضو من أعضاء الجماعة دور يسند له ويجب الالتزام به من أجل تحقيق أهداف الجماعة.
  3. يجب أن يحدث تفاعل بين أعضاء الجماعة حتى يحدث التأثير في سلوك الأفراد المنضمين إليها.
  4. وجود أهداف مشتركة يسعى إلى تحقيقها كل أعضاء الجماعة.
  5. يوجد مجموعة من القواعد والأصول والمعايير والقيم تضبط سلوك الأفراد وتنظمه من خلال الالتزام بهذه القواعد والمعايير.
  6. يوجد تنسيق وتعاون بين جهود أعضاء الجماعة.

أنواع الجماعات

تقسم الجماعات من حيث الحجم إلى:

  1. جماعات صغيرة وهي تتألف من عدد قليل من الأفراد يتفاعلون من أجل تحقيق هدف معيّن مثل جماعة الأسرة.
  2. جماعات كبيرة وهي تتألف من عدد كبير من الأشخاص يتفاعلون مع بعضهم البعض ويسند لكل منهم دور محدد من أجل إشباع الحاجات وتحقيق الأهداف مثل جماعات العمل.

تقسم الجماعات من حيث الديمومة إلى:

  1. جماعات دائمة وهي الجماعات المستمرة والتي يستمر الفرد بالانضمام إليها حتى لو أنه انضم إلى جماعات أخرى مثل جماعة الأسرة وجماعة الأقارب والجماعات الدّينية.
  2. جماعات مؤقتة وهي الجماعات التي تتشكل من أجل الوصول إلى هدف محدد وبعدها ممكن أن تنحل ليذهب كل فرد فيها للانضمام إلى مجموعة أخرى بعد انتهاء الهدف مثل جماعة الصداقة جماعة اللّجان التي تتشكّل في المنشآت الاقتصادية.

تقسم الجماعات من حيث رسميّتها إلى:

  1. جماعات رسمية وهي جماعات تتشكل غالباً ضمن العمل وفي المؤسسات الاقتصادية كالجماعات التي تتألف من رئيس ومرؤوسين والذين يعملون من أجل تحقيق أهداف المنشأة ويستمّد الرئيس سلطته من المنصب الذي يشغله إذ يدفع المرؤوسين للتعاون من أجل تحقيق الأهداف المخطط لها وهذه الجماعة تدعى جماعة السّلطة.
  2. جماعات غير رسمية وهي جماعات تظهر أيضاً في المنشآت الاقتصادية إذ تتشكل بالإضافة إلى جماعات العمل الرّسميّة وهذا النّوع من الجماعات لا يظهر بشكل واضح على الخريطة التنظيمية ولا تتشكل بقرار إداري أو بمذكرة وإنما هي موجودة فعلاً في المنشآت ولها دور كبير في إنجاح العمل تستمد مجموعات العمل غير الرسمية أهميتها من ذاتها على أنها أداة لتحقيق أهداف شخصية وليست تنظيمية في الغالب ويتفرع عن الجماعات غير الرسمية جماعات المصلحة حيث ينضم الفرد إلى جماعة من أجل تحقيق مصالحه ورغباته وإشباع بعض حاجاته و جماعات الصداقة حيث ينشأ بين الأفراد نتيجة وجودهم المستمر في مكان معيّن نوع من التآلف والمودة والمحبّة والارتياح فيندفعون لتشكيل جماعة تدعى جماعة الصداقة.

Report

Written by Maysoon Radwan

What do you think?

Leave a Reply