in

فوائد الشاي الأخضر

تعتبر نباتات الشاي الأخضر من النباتات الطبية الهامة، حيث تستهلك نباتات الشاي الأخضر بكميات نظراً لما تمتلكه النباتات من فوائد طبية هامة سوف نستعرضها في هذه المقالة إضافة إلى المواد الغذائية التي تحتويها هذه النباتات.

المواد المغذية التي تحتويها نباتات الشاي الأخضر :

تحتوي نباتات الشاي الأخضر على العديد من المواد المغذية الهامة والتي نذكر منها :

  • الفيتامينات : تتواجد العديد من الفيتامينات في نباتات الشاي الأخضر والتي نذكر منها فيتامينات ب الهامة مثل: النياسين والريبوفلافين والثيامين وفيتامين B6.
  • المعادن : تحتوي نباتات الشاي الأخضر على مجموعة من المعادن الهامة والتي نذكر منها: الحديد والصوديوم والبوتاسيوم والمغنسيوم والنحاس والزنك والمنغنيز.
  • البروتينات.
  • الكافيين.
  •  مادة الكاتيشن : لهذه المادة دور هام في تخفيف الالتهابات.
  •  مركب البوليفينول: وهو من أهم مركبات الشاي الأخضر لما يتمتع به من فوائد صحية هامة حيث يساعد في تقليل الالتهابات.

أهم فوائد نباتات الشاي الأخضر :

كما ذكرنا سابقاً أن نباتات الشاي الأخضر من النباتات التي تمتلك خصائص طبية هامة والتي نذكر منها :

  • لنباتات الشاي الأخضر أثر هام جداً في فقدان الوزن الزائد ويفسر هذا الأثر الهام للنباتات في أنها تعمل على زيادة التمثيل الغذائي بفضل مادتي الكافيين والبوليفينول ، فكثيراً ما نرى الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية من أجل تقليل الوزن مواظبون بشكل دائم على شرب كميات كافية من الشاي الأخضر، وهذا يفسر الدور الهام للنباتات في زيادة التمثيل الغذائي.
  • أثبتت العديد من الدراسات أن لنباتات الشاي الأخضر دور هام في الحفاظ على صحة القلب ويعود ذلك إلى احتواء الشاي الأخضر على مادة واقية للقلب، إضافة إلى احتواء الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة الهامة وبالتالي زيادة قدرة الخلايا على مقاومة التلف وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • بفضل احتواء نباتات الشاي الأخضر على عنصر البوتاسيوم الذي له دور هام في زيادة مرونة الأوعية الدموية وبالتالي ضخ الدم بكميات كبيرة مما يساهم في تخفيض ضغط الدم، بالإضافة إلى دوره الهام في تخفيض نسبة الكوليسترول السيء في الجسم.
  • وجد أن للشاي الأخضر دور هام في الحفاظ على صحة الأسنان : فهو يساعد في التقليل من الأمراض التي يمكن أن تصيب اللثة وبالتالي يقلل من تساقط الأسنان عند الشيخوخة، حيث بينت تجربة نفذت على أشخاص داوموا على شرب كوب من الشاي الأخضر يومياً ولوحظ أن له دور هام في زيادة فترة بقاء الأسنان أثناء الشيخوخة مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا الشاي الأخضر.
  • بفضل احتواء نباتات الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية الهامة فهو يعمل على تحسين وظائف الدماغ إضافة إلى تحسين الذاكرة.
  •  بينت العديد من الدراسات أن نباتات الشاي الأخضر تحتوي على العديد من المركبات البيولوجية التي لها دور هام في زيادة تقوية العظام وبالتالي التقليل من أمراض هشاشة العظام.
  • أثبتت العديد من الدراسات أن لنباتات الشاي الأخضر دور هام في تقليل الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات ويعود ذلك إلى احتواء نباتات الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة الهامة جداً.
  • بفضل احتواء نباتات الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة الهامة وبالتالي تزيد من مناعة الجسم ضد معظم الأمراض البكتيرية والفيروسية، وبالتالي التقليل من احتمالات الإصابة بأمراض الانفلونزا.

محاذير استخدام الشاي الأخضر :

بالواقع نعم أثبتت العديد من الدراسات أن الشاي الأخضر يمكن أن يسبب العديد من الأضرار ونذكر منها:

  1.  يمكن أن يسبب الشرب الكثير لنباتات الشاي الأخضر الإصابة بفقر الدم.
  2. بسبب احتواء الشاي الأخضر على مركبات الكافيين وبالتالي يمكن أن تسبب العديد من الاضطرابات في نظام النوم، إضافة إلى الإصابة بالصداع.
  3. قد يسبب الشاي الأخضر لبعض الأشخاص حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي حيث يمكن أن يسبب الإصابة بالتقيؤ وحرقة المعدة إضافة إلى الشعور بالمغص.
  4. يمكن أن تتفاعل نباتات الشاي الأخضر مع الأدوية المستخدمة خصوصاً الأدوية الخاصة بالأعصاب.

طرق استهلاك الشاي الأخضر:

لا يمكن الحصول على أوراق الشاي الأخضر وهي طازجة بكل الأوقات وبالتالي يلجأ إلى استخدام الأوراق الجافة حيث يتم نقع هذه الأوراق في كوب من الماء الساخن.

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply