in

كيفية تحسين مهاراتك التسويقية كمحاسب

المهارات المحاسبية القوية وحدها لا تكفي لضمان النجاح كمحاسب، ففي الواقع لجذب العملاء والاحتفاظ بهم، يعتبر التسويق والإعلان أمراً بالغ الأهمية؛ لا يمكنك توسيع قائمة عملائك إذا لم يعرف أحد من أنت أو مكان العثور عليك.

لذلك، يجب على كل محاسب تحسين مهاراته التسويقية وتعلم أفضل التقنيات للترويج لخدماتهم إذا كانوا يأملون في تحقيق النجاح.

إذا كنت محاسباً تتطلع إلى توسيع قائمة عملائك، فسيساعدك هذا الدليل على اكتشاف كيفية تحسين مهاراتك التسويقية من أجل تحقيق ذلك.

ما هو التسويق ولماذا هو مهم جدا؟

لقد ناقشنا بالفعل بإيجاز سبب أهمية مهارات التسويق للمحاسبين، ولكن ما هو التسويق بالضبط؟ التسويق هو عملية جذب الجمهور والترويج للمنتجات والخدمات لهم بهدف بيع هذه المنتجات والخدمات.

من الواضح كيف يتداخل التسويق مع كل من الإعلان والمبيعات، لكن التسويق نفسه يشمل جميع المراحل والعمليات داخل عملك. في الواقع، ميزات التسويق في جميع قرارات العمل لأنه يجب عليك دائماً مراعاة الجمهور المستهدف وكيف سيؤثر كل قرار تتخذه على احتمالية اهتمامهم بمنتجاتك أو خدماتك.

أهمية البرمجيات

يعد الاستثمار في البرمجيات جزءاً مهماً من قيادة وتنفيذ إستراتيجية تسويق شاملة، لأنه بنفس الطريقة التي تجعل بها حزمة برامج المحاسبة عملياتك المحاسبية أكثر دقة وكفاءة، فإن برامج التسويق ستفعل الشيء نفسه بالنسبة لأنشطتك التسويقية، تتضمن بعض أمثلة برامج التسويق:

برنامج التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: يمنحك تسويق عملك باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي إمكانية الوصول إلى منصة عالمية ويساعدك على تحديد العملاء المحتملين ورعايتهم في الوقت الفعلي.

برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني: تتيح لك أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني إرسال أحدث أخبار الأعمال والمنتجات والعروض إلى العملاء الحاليين والمحتملين، واستمرار العلاقات وتشجيع العملاء الجدد على الانخراط.

برامج التسويق الرقمي: استخدام التسويق الرقمي للترويج لعملك أمر منطقي، ولكن لإدارة هذا النهج التسويقي بشكل صحيح، لاستهداف الجمهور المناسب وإنشاء تقارير وتحليلات دقيقة، ستحتاج إلى برنامج تسويق رقمي.

كيف تحسّن مهاراتك التسويقية

نظراً لأن التسويق يؤثر على جميع جوانب الأعمال التجارية، فقد يكون من الصعب البدء في معرفة المزيد عنها وتنفيذ استراتيجيات تسويقية جديدة. لمساعدتك في معرفة كيفية تحسين مهاراتك التسويقية كمحاسب، إليك قائمة بأفضل النصائح التسويقية التي يجب اتباعها:

أولاً: افهم عملائك

كيف يمكنك تسويق خدمات المحاسبة الخاصة بك للعملاء المحتملين إذا لم تكن على دراية باحتياجاتهم؟ لجذب العملاء، تحتاج إلى إجراء بحث شامل عن السوق لفهم الصعوبات الحالية التي تواجه عملائك وكيف يمكنك التدخل لمساعدتهم.

ثانياً: ضع خطة تسويق

تماماً كما أن خطة العمل ضرورية عند إدارة الأعمال التجارية، فإن خطة التسويق ضرورية لتنظيم إستراتيجيتك التسويقية ومواءمة أهداف عملك مع تقنيات التسويق التي يمكن أن تساعدك على تحقيقها.

يجب عليك استخدام أبحاث السوق الخاصة بك لمساعدتك في تحديد كيفية اختلاف خدماتك عن خدمات المنافسين ولماذا يجب على العملاء اختيارك.

سيؤدي ذلك إلى إبلاغ رسائلك واستراتيجياتك التسويقية فيما يتعلق بما تريد تحقيقه والإطار الزمني الذي تريد تحقيق ذلك فيه، وسيسمح لك تحديد أهداف واضحة لحملاتك التسويقية بتتبع نجاحها والتفكير في طرق لتحسينها في مستقبل.

ثالثاً: حضور المؤتمرات والدورات التدريبية

إذا كنت ترغب في تعزيز خبرتك التسويقية وتمييز نفسك عن منافسيك، فإن حضور الدورات التدريبية والمؤتمرات قد يكون مفيداً للغاية. في هذه البيئات، ستتعرف على أحدث التطورات في مجال التسويق من قادة الصناعة، ويمكنك تطبيق هذه الأفكار الجديدة على إستراتيجيتك التسويقية لجذب المزيد من العملاء، يمكنك أيضاً مواكبة الاتجاهات السائدة في صناعة التسويق من خلال قراءة المدونات أو الاستماع إلى البودكاست، حتى عندما تشعر أن مهاراتك التسويقية قد تحسنت بشكل كبير، سيكون هناك دائماً المزيد لتتعلمه.

رابعاً: تطبيق أفضل تقنيات التسويق

لا يجب أن تعتمد على أسلوب تسويق واحد فقط لمساعدتك في كسب العملاء. في الواقع، ستشمل استراتيجية التسويق الناجحة مجموعة متنوعة من الأدوات والتقنيات لضمان سماع العملاء المحتملين لاتصالاتك التسويقية. فيما يلي بعض أفضل الأساليب التي يمكنك استخدامها:

بناء موقع الويب المثالي: قد يكون موقع الويب الخاص بك هو الطريقة الرئيسية التي يتفاعل بها عملاؤك مع أعمال المحاسبة الخاصة بك، لذا تأكد من أنها مناسبة للغرض، واعرض معلومات جذابة وذات صلة على موقع الويب الخاص بك، ولكن لا تكتظ بنصوص زائدة وتصميمات مشتتة للانتباه، ويجب عليك أيضاً الحفاظ على اتساق علامتك التجارية عبر الموقع وتضمين الكثير من العبارات التي تحث العملاء على اتخاذ إجراء لتوجيه العملاء نحو شراء خدماتك.

كتابة المدونات: يعد تسويق المحتوى طريقة رائعة للإعلان عن خدمات المحاسبة الخاصة بك، من خلال كتابة مدونات إعلامية حول الموضوعات المتعلقة بالمحاسبة، من المحتمل أن تزيد من حركة المرور على موقع الويب وتجذب المزيد من العملاء، وسيعلمك التعرف أكثر على SEO (تحسين محرك البحث) كيف يمكن لمنشورات مدونتك أن تحتل مرتبة أعلى في نتائج محرك البحث، مما قد يزيد عدد النقرات على موقع الويب الخاص بك بشكل أكبر.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: في الوقت الحاضر، تعد وسائل التواصل الاجتماعي أداة تسويق قوية للغاية، تتيح لك الوصول إلى عدد كبير من العملاء المحتملين. من خلال النشاط على وسائل التواصل الاجتماعي والنشر بانتظام، يمكنك زيادة متابعيك وتوليد الاهتمام بأعمال المحاسبة الخاصة بك.

شجع إحالات العميل: هذا أسلوب تقليدي أكثر، لكنه لا يزال فعالاً للغاية، كثير من الناس يثقون في التوصيات الشخصية أكثر بكثير من الإعلانات العامة. لذلك، قد يكون تشجيع عملائك على التوصية بخدماتك لشبكتهم استراتيجية رائعة، إن تقديم حوافز للعملاء المخلصين الذين يمكنهم إحالة عملاء جدد إليك هو إحدى الطرق التي يمكنك القيام بها.

اكتب رسائل إخبارية عبر البريد الإلكتروني: سيقدر عملاؤك تقديراً عالياً تزويدهم بمعلومات محاسبية عالية الجودة في شكل رسالة إخبارية عبر البريد الإلكتروني، من خلال إرسال هذه الرسائل الإخبارية الأسبوعية أو الشهرية، يمكنك التأكد من أنك تظل في أذهان عملائك وتترك انطباعاً جيداً، مما يعني أن العملاء سيرغبون في الاستمرار في استخدام خدماتك.

Report

Written by Maram Othman

What do you think?

Leave a Reply