in

متعة الرقص وفوائده

التحرك مع الإيقاع والانسياب مع الموسيقا يسلب بعض الأحيان كل اهتماماتنا حيث تأخذك النغمات المفضلة وتحفز قلبك وتجعلك تنهض عن الأريكة وعندما تعيش تحدي إتقان الحركات المعقدة في الرقص تجلب إلى نفسك الكثير من الفرح والسعادة وبغض النظر عن هذا الشعور الجميل للرقص فوائد متنوعة صحية وجسدية وعاطفية وعقلية وهذه الفوائد لا تعد ولا تحصى.

ما هي فوائد الرقص؟

إذا كنت من كبار السن أو كنت من الأطفال فإنّ الرقص المتضمن على نشاطات بدنية مفيد جداً لك والموسيقى والحركة معها يمكن أن يغير حياتك ويعزز صحتك الجسدية والعاطفية ويشعرك بالرفاهية الاجتماعية ومن أهم فوائد الرقص:

1- الفائدة البدنية للرقص

حيث أنّ الرقص يعد من أهم التمارين التي تقدم الفوائد المتنوعة للجسد وتشبه في فائدتها الأنشطة الخاصة بالقلب فالرقص يحسّن صحة القلب حيث أكد كثير من المحترفين والمدربين المعتمدين في الرقص أنّ كل أنواع الرقص وأنماطه تعد تمارين كارديو ممتازة حيث يزداد عدد ضربات القلب الذي يواجه تحدي مع تنفيذ الحركات المتنوعة للرقص.

2- يمنح التوازن ويعطي القوة

وهذا ما أكده الراقصون المحترفون في هذا المجال فاللياقة البدنية مرتبطة بالرقص ارتباطاً وثيقاً فالرقص يمنح الإنسان اللياقة والرشاقة المطلوبة من خلال الحركات المتعددة المستويات والتي تكون في كافة الاتجاهات.

وفي العادة الحركات البسيطة التي نقوم بها في حياتنا مثل صعود السلالم والأدراج والمشي وركوب الدراجة جميع هذه الحركات تكون في المستوى السهمي ولكنّ الرقص يحرك الجسم في جميع الاتجاهات والمستويات.

مثل حركة الجوانب والدوران فهو يجعل جميع عضلات جسم الإنسان تتحرك بما في ذلك العضلات الخلفية للجسم وهذا لا يعمل فقط على زيادة قوة الجسم بل يمنحه التوازن الضروري.

3- الرقص نشاط لطيف محبب لدى الجسم

حيث أنه علاج مناسب للأشخاص ذوي الحركة القليلة والمحدودة أو الأشخاص المرضى الذين يعانون من مشكلات صحية.

4- الرقص يدعم الأداء المعرفي للعقل

وهذا ما أكدته كثير من الأبحاث فالرقص يحافظ على تعزيزها ودعمها حيث أنّ مناطق الدماغ التي تسيطر على الذاكرة وتتحكم بالمهارات مثل مهارات التخطيط والتنظيم تتحسن وتتعافى وتتطور مع ممارسة الرقص والمداومة عليه.

5- الرقص يعد تحدي للعقل

فالرقص هو توافق الحركة مع الإيقاع وهذا ما يتحدى عقل الإنسان حيث أنّ الرقص يحتاج إلى قوة دماغ تتطلب التركيز على تنوع الحركات المستمر وتغيرها وتذكّر الحركات والأنماط فهي تعد تمارين ذهنية بغض النظر عن عمر الراقص.

6- الرقص يحسن الحالة العاطفية

وهذا من أعظم فوائد الرقص فالرقص مستويات ويمكن لجميع الأشخاص تطبيقه حتى لو في مستويات منخفضة وهذا يقضي على الخجل عند الأشخاص ويعطيهم اندفاعاً أكثر وثقة بالنفس.

7- الرقص يعتبر نشاطاً اجتماعياً

فالرقص مع الآخرين أو مع المجموعات يعطيك فوائد عديدة فهي تطبق من قبل الجميع ولا يشعر الإنسان أنه مراقب عند الرقص لذلك سواء كنت في قاعات رقص أو كنت تمارس الرقص مع الأصدقاء أو أطفالك فإنّ وجود هؤلاء الأشخاص حولك عند الرقص يدعم الصحة العاطفية والاجتماعية للإنسان.

8- يحسّن مزاج الإنسان

فهو وسيلة للهروب والتحرر من ضغوط الحياة فهو يقلل من التوتر ويزيل أعراض القلق المزعجة ويقضي على الاكتئاب ويزيد الثقة بالنفس والاحترام للذات.

ما هي فوائد الرقص للأطفال؟

الرقص يمنح الأطفال بتفريغ طاقتهم الحركية وهي طريقة آمنة ورائعة للتعبير عن أنفسهم وهو يعطي الأطفال القدرة على التكلم بلغة أخرى وهي لغة الجسد والحركة ويعلّمهم العمل والجد والنشاط الذي يعطيهم الفائدة.

والرقص يعلم الأطفال النظام والانضباط لأنهم يحفظون خطوات معينة وحركات جسد تتطلب المثابرة والمتابعة المستمرة ويتعلمون أيضاً العمل الجماعي الذي يهدف إلى تحقيق هدف موحد ومشترك.

Report

Written by Nagham Jaber

What do you think?

Leave a Reply