in

أهمية ممارسة السباحة

إلى جانب المشي وتدريب القوة واستخدام معدات القلب والأوعية الدموية، تعد السباحة والأنشطة المائية من بين الرياضات والتمارين الأربعة الأكثر شيوعاً.

تعتبر السباحة شكلاً شائعاً من التمارين لأنها نشاط ممتع وتمرين مليء بالتحديات مع العديد من الفوائد الصحية. قد يساعد دمج السباحة في روتين التمرين على تقليل الدهون في الجسم وخفض ضغط الدم وتحسين الصحة العقلية وغير ذلك.

إذا كنت قد تساءلت يوماً ما إذا كانت السباحة تمريناً فعالاً، فإليك كيف يمكن لهذا النوع من التمارين الشائع أن يبني القوة ويتحدى العضلات ويفيد التنفس.

فوائد تمارين السباحة

غالباً ما يعرف أي شخص يسبح أنه يمكن أن يكون تمريناً شاقاً، على الرغم من أن البعض قد يعتبر السباحة نشاطاً ترفيهياً.

قد لا يدرك المبتدئون أو الأشخاص الذين لا يعرفون كيفية السباحة فعالية السباحة كنشاط تدريبي شامل أو شكل رئيسي من التمارين.

المشي في الماء والسباحة لمسافات طويلة وحضور دروس التمارين الرياضية المائية كلها تدريبات رائعة، وإليك سبب اعتبار السباحة في الماء شكلاً رائعاً من التمارين لتحسين اللياقة البدنية وكيف تُترجم هذه الفوائد إلى صحة عامة أفضل داخل حوض السباحة وخارجه:

أولاً: يبني القدرة على التحمل

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك ترغب في تحسين قدرتك على التحمل، والتمرين لفترة أطول هو أحد هذه الأسباب، فإذا كنت قد حاولت السير في الماء، فمن المحتمل أنك أدركت مدى أهمية التحمل في السباحة.

هناك العديد من الطرق التي تساعد بها السباحة في بناء القدرة على التحمل يمكن أن تكون السباحة تمرينًا متكررًا. بمجرد أن تتعلم طريقة السباحة المناسبة، يمكنك زيادة مسافة السباحة وشدتها تدريجياً لبناء القدرة على التحمل.

إحدى الطرق العديدة التي يمكن أن تحسن بها السباحة اللياقة البدنية هي زيادة قدرة القلب والأوعية الدموية على التحمل، مما يسمح لك بالأداء لفترات أطول من الوقت.

ثانياً: يرفع معدل ضربات قلبك

تعتبر السباحة تمريناً هوائياً يوفر تكييفاً للقلب والأوعية الدموية، وعلى الرغم من أن معدل ضربات القلب المنخفض يعد أمراً مثالياً عند الراحة، إلا أن رفع معدل ضربات القلب أثناء التمرين مفيد.

يعمل معدل ضربات القلب المتزايد من التمارين الرياضية على تدريب جسمك على توصيل الأكسجين إلى عضلاتك، مما يساعد جسمك على حرق المزيد من السعرات الحرارية وحتى خفض الكوليسترول.

من المهم زيادة معدل ضربات قلبك أثناء التمرين، والسباحة طريقة فعالة للقيام بذلك، حيث يرتفع معدل ضربات قلبك أثناء السباحة، مما يضخ المزيد من الدم في كل مرة ينبض فيها.

بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى خفض معدل ضربات القلب أثناء الراحة، والذي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض.

ثالثاً: يحسن قوة العضلات

رفع الأثقال ليس هو الطريقة الوحيدة لزيادة قوتك، فالسباحة هي تمرين شامل للجسم يستهدف عضلات الجزء العلوي من الجسم والجزء السفلي من الجسم والجزء السفلي من الجسم.

عندما تسبح، فأنت تستخدم الجزء العلوي من جسمك بشكل أساسي.

ترتبط بعض أساليب السباحة، مثل الضربة الحرة وسكتة الفراشة، بتمرين الذراعين والصدر والكتفين والظهر.

إذا سبق لك أن سبحت في دورات السباحة، فأنت تعلم أن ذراعيك سوف تحترقان كما لو كنت تضغط على الأوزان.

عند أداء تقنيات السباحة التي تنطوي على الكثير من الركل، سيؤدي ذلك إلى تمرين الجزء السفلي من الجسم بشكل أفضل، يستهدف هذا العضلات الكبيرة في الساقين والألوية.

رابعاً: يزيد من قدرة الرئة

تتطلب السباحة تقنيات وممارسات مناسبة للتنفس، ولا يرجع ذلك إلى ضرورة حبس أنفاسك للسباحة تحت الماء يمكن أن تساعد العناصر الهوائية للسباحة في بناء قدرة الرئة وكفاءتها.

يعد الجهاز التنفسي الصحي أمراً حيوياً للتمرين والحياة اليومية، وترتبط ضربات السباحة المختلفة بأحجام الرئة المتفاوتة لدى السباحين، حيث تعزز سعة الرئة المتزايدة قدرة الجسم على امتصاص الأكسجين ويمكن أن تساهم في تحسين الصحة العامة.

خامساً: يوفر نشاطاً منخفض التأثير

يمكن لبعض التمارين مثل الجري وتمارين القوة أن تضع ضغطاً على الجسم، وخاصة المفاصل، لذلك ينصح بالتمرينات المائية، أو المعالجة المائية، للأشخاص الذين يبحثون عن نوع من التمارين منخفضة التوتر.

غالباً ما يعاني الأشخاص المصابون بالتصلب المتعدد (MS) من الألم كعرض من أعراض المرض العصبي، ففي حين أن التمارين الهوائية المنتظمة يمكن أن تحسن القوة والتوازن، إن الأعراض الشائعة لمرض التصلب العصبي المتعدد يمكن أن تجعل من الصعب ممارسة الرياضة بشكل مريح وآمن دون زيادة خطر الإصابة أو الألم، وثبت أن التمارين المائية تحسن بشكل كبير من الألم والتعب والاكتئاب لدى مرضى التصلب المتعدد.

Report

Written by Hasan AL Naser

What do you think?

Leave a Reply