in

ماذا تعرف عن رياضة الكارديو؟

يعتبر السعي وراء جسد رشيق ونحيف هاجساً يطارد كثيراً من الفتيات والشباب في محاولتهم وسعيهم الحثيث لخسارة أوزانهم فأغلبهم يلجأ لنظام غذائي متوازن والآخرون يمارسون رياضات مختلفة وتعد رياضة الكارديو من أفضل الرياضات التي تمارس بشكل كبير وعلى نطاق واسع.

أقسام رياضة الكارديو

هناك قسمين رئيسيين لرياضة الكارديو بحسب قوة وشدة التمرين وهما الكارديو الذي يتم بسرعة ثابتة والكارديو الذي يضم تمارين بسرعة متفاوتة من حيث الشدة والسرعة.

أمثلة على رياضة الكارديو

هناك الكثير من الرياضات التي تعتبر من رياضة الكارديو أهمها:

المشي  

هو الأكثر شيوعاً من بين هذه التمارين ويعود ذلك لسهولة القيام بها وتشتمل عضلات الساقين وهي من الرياضات البسيطة لأنه يمكن لأي شخص ممارستها في أي مكان ولا تحتاج لمعدات وآلات للقيام بها وهي ذات كفاءة عالية في حرق الدهون كما أنها مناسبة لجميع الأعمار حيث يحرق تمرين المشي بمدة نصف ساعة ما يزيد عن 300 سعرة حرارية.

صعود الدرج

تعتبر هذه التمارين من التمارين التي تقوي عضلات كل من المؤخرة والفخدين وتساهم في شدها حيث يقوم بها الشخص عن طريق صعود الدرج والنزول بشكل متكرر عدة مرات في اليوم.

وتعمل على حرق سعرات حرارية جيدة وبالتالي التخلص من الدهون الزائدة في الجسم وتمارس وسطياً بين ثلاث مرات إلى خمس مرات أسبوعياً ويمكن مزاولتها إما في المنزل باستخدام الدرج أو عن طريق الصالات الرياضية لوجود جهاز يؤدي نفس الوظيفة.

القفز على الحبل

تعد من أقدم التمارين الرياضية وتتم هذه الرياضة عن طريق الإمساك بطرفي حبل باستخدام اليدين وتحريك هذا الحبل حول الجسم من الأعلى إلى الأسفل ويتم القفز فوقه قبل أن يلامس الحبل الجسم أو حتى الأرض.

وكلما زادت السرعة حصلنا على نتائج أفضل في حرق الدهون حيث يقوم بحرق 1200 سعرة حرارية بمرور ساعة واحدة وتعمل هذه الرياضة على تحريك كل عضلات الجسم وأولها عضلة القلب.

السباحة

وهي من أفضل وأهم تمارين الكارديو حيث تركز على تحريك كامل الجسم وتساهم في تنظيم عملية التنفس وهذا بدوره يؤدي إلى خسارة السعرات الحرارية وتدفق الدم للجسم ،كما أنّها من الرياضات المشهورة بتحسين المزاج وزيادة الثقة بالنفس .

الركض

تعتبر رياضة الركض من أكثر الرياضات التقليدية وأكثرها شيوعاً وانتشاراً وأحد أهم تمارين الكارديو لحرق الدهون وعلى الشخص أن يمارسها من خلال التفاوت بالسرعة بحيث يبدأ بسرعة منخفضة ومن ثم زيادة تلك السرعة بالتدريج.

ويمكن ممارستها بالبيت أو خارجه في الحدائق والشوارع الآمنة أو بإحدى النوادي الرياضية.

 أوقات ممارسة رياضة الكارديو

يعدّ الوقت الأفضل لممارسة تمارين كارديو هو بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة ويعود السبب في ذلك إلى أنّ الجسم يكون عملياً قد استنفذ كل ما يختزنه من الجيليكوجين في كل من أنسجة العضلات والكبد بعد النوم طوال الليل وبعد فترة صيام عن الأكل طويلة ويعني ذلك أنه سوف يحرق الدهون فوراً.

ما الذي تفعله رياضة الكارديو للجسم ؟

  1. تخفيف الوزن بشكل ملحوظ.
  2. تنشط الدورة الدموية.
  3. تقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية.
  4. تساعد على تحسين النوم.
  5. تعزز الثقة بالنفس.

متى تظهر نتائج رياضة الكارديو؟

في الحقيقة على الرغم من أنها من الرياضات المهمة والخارقة في حرق الدهون إلا أنها تحتاج إلى وقت ليظهر أثرها في الجسم وهذه المدة تختلف باختلاف الهدف الذي يسعى الشخص لتحقيقه هل هو يهدف لخسارة الوزن أم ليصبح أكثر قوة وبكل الأحوال يشعر الشخص بالتغيير بعد أسبوعين من ممارسته لهذه الرياضة.

Report

Written by Hasan AL Naser

What do you think?

Leave a Reply