in

مفهوم الموضة وعالم التصاميم

تعبر الموضة عن ذاتنا وتعطينا استقلالية فالموضة لا تشمل الملابس بل تتعدى ذلك إلى الأحذية ونمط حياة الفرد والإكسسوار والميك أب وتسريحات الشعر ووضعيات الجسد.

مفهوم الموضة

مع زيادة الإنتاج للملابس بأسعار منخفضة وسهولة الوصول العالمي إليها أصبحت الاستدامة ضرورية في هذا المجال بين العلامات التجارية والمستهلكين.

وفي هذه الأيام يتم تقييم كل شخص حسب لباسه والتقييم يشمل لون الملابس وشكلها وكيفية ظهورها على الجسد.

والثياب المتشابهة أحياناً تظهر على الأشخاص بأشكال مختلفة وذلك بسبب اختلاف شكل الجسم الذي يرتديها ويمكن أن يكون الاختلاف بسبب طريقة غسل القطع أو إصلاحها أو تعديلها أو قدمها أو حداثتها.

الموضة كلمة قد تشير إلى الاختلاف في بعض الأحيان أو التميز أو التفرد وقد تشير إلى التشابه كأن نقول أزياء الستينات وهنا يعني تشابه في المضمون العام وتوحيد لهذه الأزياء في تلك الفترة.

وبالتالي يمكن أن تدل كلمة موضة على أحدث الصيحات وممكن أن تشير إلى حقبة أزياء سابقة وهنا يعني إعادة فهم الموضة القديمة بطريقة عصرية ونظرة حديثة.

ويمكن أن يعرف الناس ما هو عصري في الملابس من قبل نخبة من الناس الذين يتميزون بالغنى والثراء والجمال مثل بيوت مصممي الأزياء الراقية ودور الأزياء فهؤلاء الناس يعتبرون النخبة والناس تقتدي بهم وتقلّد نمط لباسهم.

والموضة لها مواسم ومجموعات والنمط في الموضة ممكن أن يستمر لعدة مواسم وهذا يرتبط بالثقافة لدى المجتمعات وقد يخلط البعض بين مصطلحات الموضة والملابس والأزياء ويرونها تعطي معاني متشابهة لكنها بعكس ذلك فهي تختلف فالملابس خالية من أي روابط اجتماعية أما الموضة على عكس ذلك تصف نظاماً اجتماعياً قائماً أو تصف حقبة زمنية معينة أو عصراً فالعنصر الاجتماعي ينشّط الموضة ويؤثر بها.

الإبداع عند المصممين

إنّ الأزياء الراقية تقتصر على مجموعة في باريس وهي تدعى بالهوت كوتور مستوحاة من الفن والثقافة ومخصصة للفئة الثرية والاقتصادية والموضة هي مساحة للفن ويتاح للمصممين عرض ذوقهم وتصاميمهم فيها حيث يتأثرون بالعناصر الخارجية المحيطة بهم ويعكسون هذا الإلهام في عملهم فمثلاً بنطال من ماركة غوتشي جينز وملطخ بالأخضر قد يبدو كبقع العشب عند الناس أو عند من ينظر إليه لكنه بالنسبة لهم يعني النضارة والصيف والنقاء.

والموضة تتميز بالفرادة والتميز فهي تشكل هوية الشخص وليس بالضرورة أن يحبها الجميع بل هي تعبر عن الذوق الشخصي ونمط الشخص دائماً يجمع ما بين ما هو مقبول اجتماعياً وما هو مميز عن الآخرين في الوقت نفسه.

فالموضة شكل يعبر عن النفس وهي ما يرتديه الناس فإذا ظهر لنا شخص غريب في مكان ما يلبس أشياء مختلفة عنا سيتم اعتباره شخص ذو طباع خاصة أو خارج عن الموضة.

قد تتغير الموضة تغيراً بطيئاً في بلدان معينة وقد تكون متسارعة مقارنةً بغيرها في بلدان أخرى.

وإنّ عواصم الموضة في العالم وهي مقرات هامة لأعظم الشركات التي تعمل لصالح الأزياء في العالم وتقام في هذه المدن الرائعة والفخمة أسابيع الموضة التي يتم فيها عرض الملابس الجديدة للجماهير والتي تخطف الأنظار بروعتها وسحر أقمشتها وإبداع حياكتها.

والغرب له اختيارات متنوعة في العصر الحديث اختيارات جريئة غير تقليدية وبعيدة عن النمطية وعندما تبدأ الطبقات المهمة في المجتمع بارتداء بعض الأنماط من الملابس يبدأ الناس المحبين لهم بالتأثر ويقومون بتقليدهم فيصبح لباسهم موضة بحد ذاتها.

ومؤخراً في هذا العصر أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي تلعب دوراً كبيراً في تقديم الموضة والترويج لها بشكل أفضل فأصبح عرضها أسرع وانتشارها أكبر بين الناس.

Report

Written by yamar saleh

What do you think?

Leave a Reply