in

مزايا الملابس القطنية

القطن من أكثر الألياف الطبيعية استخداماً في العالم حيث يقوم الإنسان بزراعته واستخدامه في صناعة الأقمشة والملبوسات كما يوجد للقطن فوائد أخرى تشمل الطعام وصناعة البلاستيك وكذلك الورق ووفقاً لكثير من الدراسات القطن يتميز بمزايا عديدة منها قدرته على التحكم في الرطوبة وإمكانية العزل فهو يوفر راحة كبيرة لمرتديه ويعتبر القطن مضاداً للحساسية ومقاوماً جيداً للعوامل الجوية لأنه من الأنسجة المتينة.

ما هي ميزات القطن؟

كما ذكرنا سابقاً ميزاته متعددة ومتنوعة سنذكر منها ما يلي:

1- السيطرة على الرطوبة والتحكم بها فالقطن نسيج يتنفس وبالتالي فهو يبعد الرطوبة وينقلها خارج الجسم ويمتص القطن السموم التي يفرزها الجلد وهذا يجعل الإنسان مرتاحاً عند ارتدائه لذلك يفضل أن تكون الملابس الرياضية قطنية فهي تمنع تراكم الرطوبة على البشرة وتمنع احتباسها بين الملابس والجلد كما يفضل أن تكون المناشف التي يتم التجفيف بها مناشف قطنية بسبب امتصاصها العالي للرطوبة.

2- ألياف القطن عازلة فعادةً ما تكون الملابس القطنية واقي يمنع حرارة الصيف ويحمي الجسم منها ولا يقتصر الموضوع على الحرارة العالية فهو يعزل أيضاً الحرارة المنخفضة شتاءً فالألياف القطنية تحبس الهواء داخلها وتبقيه بعيداً عن الجلد وهذا يعطي الجسم الراحة والعزل.

3- القماش القطني مضاد للحساسية حيث أنه من النادر أن يسبب تحسس جلدي لذلك ينصح به لمن يعاني من الحساسية فهو لا يسبب تهيج الجلد ولهذا يستخدم في المنتجات الطبية مثل الشاش والضماد ويعد القطن النسيج الأمثل والأفضل لبشرة الأطفال الحساسة لذلك تكون ملابس الأطفال مصنوعة من نسيج القطن المضاد للحساسية.

4- القطن يمنع تسرب الماء أحياناً فقد يتم تصنيع نسيج القطن بحيث يكون مقاوماً للعوامل الجوية ويكون النسيج ضيقاً وكثيفاً ومع ذلك يحتفظ هذا القماش الرائع بالراحة والتهوية الجيدة.

5- القطن من الأقمشة المريحة فهو ناعم ويمتد بكل سهولة وهذا ما يجعل من يرتديه يشعر بالراحة ولذلك تكون الملابس الداخلية مصنوعة من نسيج القطن المريح.

6- القطن نسيج متين حيث أن مقاومة الشد فيه عالية وهذا ما يجعله متيناً ولا يتمزق بسهولة وعندما يصبح مبللاً تزداد نسبة متانته ثلاثون بالمئة وهو من الأقمشة التي تتحمل الماء الساخن عند الغسيل.

ما هو القطن العضوي؟ وما الفرق بينه وبين القطن العادي؟

الناس دائماً تتساءل ما هي الفروقات والميزات التي تميز القطن العضوي عن العادي والجواب أنّ كلاهما يمتلكان ألياف عضوية والاختلاف بين الاثنين يكمن في أنّ النسيج العضوي صنع بدون أي مادة سامة وكيميائية.

وتبدأ حياة القطن بدورة البذور ثم ينمو هذا القطن العضوي بشكل طبيعي بدون كائنات معدلة وراثياً أما بذور القطن العادي ضارة وتكون معدلة وراثياً.

أين يزرع القطن العضوي؟

يزرع في اثنين وعشرين دولة منها سورية وتركيا والصين والولايات المتحدة وغيرها ويحتاج القطن إلى مناخ دافئ وأشعة شمس وافية وكافية ورطوبة متوسطة إلى معتدلة وعندما تصبح البذور نباتات كبيرة تبدأ الأزهار بالظهور تدريجياً ويبدأ القطن بالتكوّن ويجمع القطن بعد مئة وثمانون يوماً حيث تقطف الأزهار يدوياً وتملأ في أكياس والقطن العضوي لا يحتوي مواد كيميائية وهذا ما يجعله يحافظ على التربة وخصوبتها وعلى دورة حياة البذرة.

هل القطن العضوي أنعم من القطن العادي؟

القطن العضوي أكثر نعومة حيث يتم قطفه يدوياً أما القطن العادي معظم الأحيان يتم قطفه آلياً وبالتالي فإنّ عملية الانتقاء والقطف اليدوي تضمن عدم تلف الألياف عند الحصاد بعكس القطن العادي الذي يتم انتقاؤه آلياً.

وهذا يتعارض مع نقاء الألياف ويجعلها عرضه للتلف عند الحصاد وبالتالي يكون القطن العضوي أكثر نعومة بسبب أليافه الطويلة فهي لا تتلف ولا تتكسر لأنها تقطف بشكل يدوي بكل عناية وهذا بالتالي يحافظ على نعومة القطن ومتانته.

Report

Written by Yola Othman

What do you think?

Leave a Reply