in

مزايا قماش الحرير وعيوبه

الحرير من أجمل الأقمشة التي تعطيها الطبيعة إنه القماش الأرقى بين المنسوجات هو ملك الأقمشة من دون منازع قماش مرموق يستخدم منذ آلاف السنين في صناعة الملابس والبيجامات والفساتين والقمصان والثياب الداخلية وربطات العنق وله استخدامات عديدة في صناعة المفروشات وستائر النوافذ وأغطية الأرائك والحرير معروف بثمنه الباهظ وسعره المرتفع بالمقارنة مع بقية الأقمشة والمنسوجات.

أهمية الحرير

بسبب تطور الموضة وتقدمها أصبح الحرير من أهم الأنسجة المستخدمة في صناعة الملابس وقد تزايد الطلب عليه في السنوات الأخيرة وذلك لامتلاكه العديد من المزايا كالمظهر اللامع وخفة الوزن والإحساس الفاخر الذي يعطيه.

وهناك ميزة للحرير تجعله من أفضل الأقمشة وأحسنها ألا وهي جودته العالية في الامتصاص فهو مناسب لطقس الصيف الحار والحرير حالياً من أكثر المنتجات طلباً وإقبالاً فأليافه معروفة بقوتها ومتانتها ومظهره اللامع يعطي إحساساً بالرفاهية والغنى فهو يقدم إطلالة ملكية لمن يرتديه.

والحرير موجود في ملابس الرجال وملابس النساء فهو يستخدم في فساتين الزفاف والملابس الداخلية عند النساء أما عند الرجال يستخدم في البدلات الرسمية والقمصان وربطات العنق والجلباب وقد نرى استخدامات منزلية للحرير كما في الوسائد والأغطية.

من أين يأتي الحرير؟

يأتي من حشرة تسمى بدودة القز فهو عبارة عن مواد تستخدمها هذه الحشرات في صناعة أعشاشها وتسمى هذه المواد الفبروين وليست فقط دودة القز هي من تصنع الحرير هناك حشرات أخرى غيرها كالخنافس والنمل النشيط والنحل وغيرها.

ما هي مزايا الحرير؟

الحرير له منظر جميل وله طبيعة ماصة ويعطي إحساساً بالثراء ويتميز بملمسه الناعم الذي يعطي المظهر الفخم والفاخر إضافة إلى قدرته العالية على امتصاص الرطوبة في فصل الصيف ويعكس الحرارة عن الجسم ويعطي الإنسان إحساساً بالخفة والراحة مع طلة عصرية ورائعة في نفس الوقت إنه قماش مرن جداً ومثالي إلى أبعد درجة في استخداماته.

ومن أهم مزاياه أيضاً القوة والمتانة فأليافه الطبيعية يتم مزجها مع ألياف أخرى كالقطن مثلاً وهذا المزج يكون بهدف إعطاء متانة للألياف الأخرى التي تنقصها القوة والمتانة.

عيوب الحرير

بالرغم من المزايا الجذابة والمغرية للحرير إلا أن له عيوب وأهمها صعوبة تنظيفه فهو قماش حساس ورقيق ويفضل استخدام التنظيف الجاف له فالغسيل غير الصحيح للحرير يفقده اللون الجميل ويفسد قوامه وملمسه ويؤدي إلى تمزيقه في بعض الأحيان وقد يصفر لون الحرير بسبب أشعة الشمس عند تعرضه لها بشكل مباشر وبشكل كبير أو عند استخدام المواد الكيميائية كالكلور مثلاً فهذا يؤدي إلى إضعافه وتغيير لونه.

كيف تميز بين الحرير الطبيعي والصناعي بطرق بسيطة؟

الحرير الطبيعي له ميزات ليست موجودة في غيره من الأقمشة المشابهة له في المظهر كقماش الساتان والحرير الصناعي ولكن هناك عدة أفعال يمكن من خلالها أن نكتشف قماش الحرير منها فرك قماشة الحرير فإذا كانت طبيعية تولد حرارة على عكس الأقمشة الصناعية.

والحرير الطبيعي ناعم الملمس وتكون نعومته فائقة وينساب بين الأصابع من نعومته أما الحرير الصناعي يمكن ملاحظة بعض الخشونة عند لمسه إضافة إلى ذلك الحرير الطبيعي غير قابل للشد ولا يتغير عند شده بعكس الحرير الصناعي.

ومن ميزات الحرير الطبيعي أيضاً أنه عندما يحرق يكون احتراقه بطيئاً ولا يحترق بشكل كامل أما الصناعي يحترق بسرعة كبيرة أما بالنسبة للمعان فالحرير الطبيعي لمعانه وبريقه الساحر يكون من الوجهين أما الصناعي أحد وجهيه لامع والآخر لا يملك أي لمعان.

عندما تريد شراء الحرير الطبيعي يجب عليك الانتباه إلى سعره فهو من الأقمشة الثمينة والغالية جداً وهذه المعلومة مهمة في كشف غش بعض التجار ومحاولتهم بيع بعض الأقمشة على أنها حرير طبيعي.

Report

Written by Yola Othman

What do you think?

Leave a Reply