in

أغذية جيدة لمرضى السل

يتم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة السل في الرابع والعشرين من شهر مارس من كل عام لزيادة الوعي العام حول وباء السل والعمل على القضاء على هذا المرض.

ما هو مرض السل؟

السل مرض معد يهاجم الرئتين ويمكن أن ينتشر إلى الدماغ أو العمود الفقري. لا يمرض كل شخص مصاب بالبكتيريا. هناك حالتان مرتبطتان بالسل: عدوى السل الكامن (LTBI) ومرض السل. يمكن أن يكون المرض قاتلاً إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح.

أعراض مرض السل

ينتج مرض السل عن بكتيريا تنتقل عن طريق الهواء. يمكن أن ينتشر هذا المرض المعدي من خلال السعال أو العطس أو مشاركة الطعام مع المرضى المصابين. تشمل أعراض مرض السل ألم الصدر، والسعال الذي يستمر لأكثر من 3 أسابيع، والسعال الدموي، وفقدان الشهية، والتعرق الليلي من بين أمور أخرى.

الأفراد المصابون بمرض السكري أو أمراض الكلى أو أولئك الذين يخضعون للعلاج الكيميائي للسرطان هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

7 أطعمة مفيدة لمرضى السل

على الرغم من أن علاج السل يستمر لمدة 6-9 أشهر، إلا أنه يمكن تسريع علاجه باستخدام هذه العلاجات المنزلية الطبيعية السبعة:

الأطعمة الغنية بفيتامينات أ ، ج ، ب كومبلكس ، هـ: يمكن للأطعمة التي تعد مصدراً غنياً بفيتامينات A و C و E مثل الطماطم والبرتقال والجزر والمانجو واليقطين الحلو والجوافة والمكسرات، إذا أضيفت في النظام الغذائي لمريض السل، أن تفيدهم بشكل كبير. يمكن أن تشكل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب المركب مثل الأسماك والدجاج مكونًا مهمًا في نظامهم الغذائي.

الأطعمة الغنية بالبروتين: يعاني مرضى السل من فقدان الوزن وفقدان الشهية. وبالتالي، يمكن إضافة الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض والجبن القريش وفول الصويا في وجباتهم الغذائية بكميات كبيرة لمنحهم الطاقة.

الأطعمة التي تكون مخزنًا للزنك: المكسرات وبذور عباد الشمس وبذور الشيا وبذور الكتان وبذور اليقطين هي مصدر كبير للزنك. أنها توفر كميات كبيرة من العناصر الغذائية للجسم وتساعد في مكافحة الأمراض مثل السل.

غذاء كثيف السعرات الحرارية: نظراً لأن مرضى السل يعانون من فقدان الوزن، فإن الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية هي أفضل طريقة لزيادة التمثيل الغذائي. يمكن أن يكون تضمين الأطعمة مثل الموز والفول السوداني تشيكي وعصيدة الحبوب والراجي مفيدًا.

الثوم: الثوم علاج منزلي فعال لمرض السل. يحتوي على مركب – الليسين – الفعال ضد البكتيريا المسببة لمرض السل. مما يساعد في محاربة مرض السل. يمكن أن تؤدي إضافة الثوم الطازج إلى نظام غذائي منتظم أو نقع بعض الثوم في الماء إلى إحداث عجائب ويمكن أن يساعد في الحفاظ على أجسامنا آمنة من مرض السل.

النعناع: أسهل علاج منزلي لمرض السل هو استخدام أوراق النعناع الطازجة لتذوق المشروبات. يساعد في تنظيف الجهاز التنفسي ويسمح بمرور الهواء بحرية. أوراق النعناع غنية بمضادات الأكسدة ومكونات تقوي المناعة ، كما تحمي أوراق النعناع الجسم من خطر الإصابة بالعدوى.

الفلفل الأسود: أثناء الحديث عن العلاج المنزلي لمرض السل، يمكن للفلفل الأسود عند سحقه وقليه في الزبدة أن يعالج مرض السل. بخصائصه المضادة للالتهابات ، فإنه ينقي الرئتين ويقلل من الألم والانزعاج.

من المهم زيادة الوعي واتباع هذه العلاجات المنزلية السبعة لمرض السل لعلاج هذا المرض.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply