in ,

أهم فوائد الجوز

فوائد الجوز

في كثير من الأحيان ، فإن أبسط الأطعمة هي الأفضل لصحتك ، وهذا بالتأكيد هو الحال بالنسبة للمكسرات ، التي وضعت فيها الطبيعة الأم حزمة تكاد تكون مثالية من البروتين والدهون الصحية والألياف والستيرولات النباتية ومضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات والمعادن. من بين المكسرات ، وإن أفضل هذه المكسرات هو الجوز .

ثمرة الجوز أو جوز عين الجمل هي ثمرة قابلة للأكل ، تنتمي إلى أشجار جنس الجوزيات ، والجوز الانكليزي الذي يعرفه الجميع اليوم هو موطنه الهند والمناطق حول بحر قزوين ، وقد تم تسميته للتجار الإنجليز الذين قاموا بتداوله للتجارة في جميع أنحاء العالم. وهناك نوع آخر ، هو الجوز الأسود ، وهو من مواليد أمريكا الشمالية ، في منطقة الأبلاش ووادي المسيسيبي المركزي.

الفوائد الصحية للجوز تكمن في تركيزها العالي من المواد الغذائية ، ووفقًا لـ موسوعة الأطعمة الشافية ، لا يحتوي الجوز فقط على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة وفيتامين E ، بل إنه غني أيضًا بالدهون الأحادية غير المشبعة ، إنها في الواقع واحدة من المكسرات القليلة التي تحتوي على حمض ألفا لينولينيك وأوميغا 3

يوفر ربع كوب من الجوز أكثر من 100 في المائة من القيمة اليومية الموصى بها من دهون الأوميجا 3 النباتية ، إلى جانب كميات كبيرة من النحاس والمنغنيز والموليبدينوم والبيوتين.

من أهم فوائد الجوز

1- خصائص مكافحة السرطان : يساعد الجوز في التقليل من خطر سرطان البروستات ، وكذلك سرطان الثدي.

2- صحة القلب : يحتوي الجوز على حمض الأرجنين ، الذي يقدم فوائد متعددة للأشخاص المصابين بأمراض القلب ، أو أولئك الذين لديهم خطر متزايد للإصابة بأمراض القلب بسبب عوامل الاختظار القلبي المتعددة.

يحتوي الجوز أيضا على حمض ألفا لينوليك الدهني أحد أحماض أوميغا 3 ،يرمز له(ALA) ، وهو مضاد للالتهابات ويمكن أن يمنع تشكيل الجلطات الدموية المرضية.

تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتناولون غذاءً عاليًا من ALA لديهم خطر منخفض من الإصابة بأمراض القلب التاجية.

وقد تبين أن تناول أربعة جوزات فقط في اليوم يؤدي إلى رفع مستويات الدم بشكل ملحوظ في القلب
ويدعم استهلاك الجوز مستويات الكولسترول الصحية. وأظهر بحث منفصل أن تناول 200 غرام فقط من الجوز يوميا قد يقلل من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

3- الجوز من أهم مضادات الأكسدة النادرة والقوية : يحتوي الجوز على العديد من مضادات الأكسدة الفريدة والقوية المتوفرة في عدد قليل من الأطعمة التي يتم تناولها بشكل شائع. فهو يحتوي على مضادات الأكسدة القوية جدًا في تنظيف الجذور الحرة التي وصفها الباحثون بأنها لافتة للنظر وقد أظهرت الأبحاث أن مادة البوليفينول الموجودة في الجوز قد تساعد في منع تلف الكبد الناجم عن المواد الكيميائية.

في دراسة أخرى ، وجد الباحثون أن المكسرات ، وخاصة الجوز ، لها قوى مضادات أكسدة قوية. وكان البوليفينول الموجود في الجوز أفضل فعالية بين المكسرات المختبرة وأيضا أعلى نشاط كمضاد للأكسدة مرتبط بالبروتين الدهني.

4- التحكم في الوزن : يمكن أن يساعدك إضافة الجوز إلى حميتك في الحفاظ على وزنك المثالي بمرور الوقت.

5- تحسين الصحة الإنجابية لدى الرجال : أحد فوائد الجوز الأقل شهرة هي تأثيره على خصوبة الرجال.
فإن تناول 75 غرام من الجوز يومياً يحسن بشكل كبير جودة الحيوانات المنوية ، بما في ذلك الحيوية والحركة والتشكل.

6- صحة الدماغ : يحتوي الجوز على عدد من المركبات العصبية ، بما في ذلك فيتامين E ، حمض الفوليك ، الميلاتونين ، دهون الأوميغا 3 ومضادات الأكسدة.

تشير الأبحاث إلى أن استهلاك الجوز قد يدعم صحة الدماغ ، بما في ذلك زيادة التفكير الاستدلالي لدى البالغين الصغار .

ووجدت إحدى الدراسات أيضًا أن تناول الأطعمة عالية المقاومة للأكسدة مثل الجوز يمكن أن تقلل من قابلية التعرض للإصابة بالأكسدة التي تحدث في الشيخوخة.

7- داء السكري : أظهرت الدراسة أن الدهون الغذائية المفيدة الموجودة في الجوز تحسّن من العوامل الاستقلابية لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

كان لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن لدى مرضى السكري من النوع الثاني الذين تناولوا ربع كوب من الجوز يوميا انخفاضات كبيرة في مستويات الأنسولين مقارنة مع أولئك الذين لم يفعلوا ذلك ، وتم تحقيق الفائدة في الأشهر الثلاثة الأولى.