in

العناية بنبات الفريز

الاسم العلمي للنبات : Fragaria x ananassa

الوصف النباتي :

إن نبات الفريز هو من النباتات العشبية ، وهي تعيش لأكثر من عام أي من النباتات المعمرة، ويتمتع نبات الفريز بقيمة غذائية عالية وأيضاً هو من الفاكهة المرغوبة من قبل الكثيرين.

يمتلك الفريز جذراً من النوع الليفي ويكون سطحي التموضع في التربة غير عميق، ويتميز بكثرة التفرعات الخارجة منه ، أما سوق نباتات الفريز فهي من النوع الزاحف.

 بالنسبة لأوراق نبات الفريز فهي تقريباً تأخذ الشكل الدائري ، غير مكتملة الحواف حيث أن الحواف تمتلك تسنين وهي ذات لون أخضر غامق.

أزهار في الفريز تكون أزهار صغيرة الحجم ذات لون أبيض.

أما الأن يأتي دور التحدث عن الجزء الأهم في النبات والجزء المستخدم وهو الثمرة التي تتكون من جزء خضري في قمتها ويسمى الكأس ، له لون أخضر داكن ثم يأتي الجزء المأكول من النبات تحته مباشرة، ويختلف لون الثمرة خلال فترة النمو حيث يكون في بداية موسم النمو باللون الأخضر ،  ثم بعد عدة أيام يتحول إلى لون الأبيض ثم وبعد أيام يتحول إلى لون الوردي ثم أخيراً إلى لون الأحمر، ويلاحظ أن هذا التغير في اللون يرافقه تغير في الحجم أيضاً.

أما بالنسبة للبذور فهي تكون موزعة بشكل متناظر على الثمرة.

المتطلبات البيئية للنبات :

درجة الحرارة :

 يعد نبات الفريز من النباتات التي لها قدرة كبيرة على التأقلم مع الوسط الموجودة فيه. ، ولكن تعد درجة الحرارة التي تتراوح ما بين (٢٠_٢٥) درجة مئوية هي المثالية من أجل فترة النمو الخضري ،أما فترة الإزهار فتحتاج إلى درجات حرارة تتراوح ما بين(١٥_١٧) درجة مئوية.

الرطوبة :

 إن نبات الفريز هو من النباتات التي تحتاج إلى رطوبة مرتفعة من حيث الرطوبة الأرضية أو الرطوبة الجوية ، و يمتلك جذور سطحية غير قادرة على التعمق داخل التربة كما ذكرنا سابقاً وبالتالي لا يستطيع الحصول على الماء الموجود في الطبقات السفلية من التربة لذلك يجب تأمين رطوبة أرضية بشكل دائم.

الضوء :

يُعد من النباتات التي تحتاج إلى كثير من الإضاءة حيث يحتاج إلى حوالي (٩_١٢) ساعات من الضوء يومياً.

التربة :

 تفضل الترب الغنية بالمواد المغذية أي الترب الخصبة ، ويجب أن تكون التربة جيدة من حيث الصرف والتهوية ، وأن تكون التربة متعادلة أي تملك رقم ph  يتراوح ما بين (٦.٥_٧.٥).

طرق العناية بنبات الفريز :

الزراعة :

 موعد زراعة الفريز يمتد من فصل الربيع حتى فصل الخريف. ويمكن زراعة الفريز بالبذور أو شراء شتلات من الفريز وزراعتها في التربة ، بالإضافة إلى أنهُ  يجب إجراء حراثة للتربة في فصل الربيع.

الري :

 كما ذكرنا سابقاً أن الفريز يحب الرطوبة لذلك فهو يحتاج إلى كميات كبيرة من المياه، وتقدم المياه للنباتات أثناء الري على دفعات ليس دفعة واحدة.

التسميد :

 يجب البدء بإعطاء الأسمدة منذ الزراعة حيث يقدم دفعة من السماد العضوي والسماد الحاوي على الفوسفور والسماد الحاوي على الآزوت و على البوتاسيوم قبل عملية الزراعة ، وإذا دامت الزراعة لأكثر من سنتين يجب إضافة الأسمدة السابقة مرة أخرى للنبات المزروع ، وذلك من أجل تأمين متطلبات النباتات من المواد المغذية

 جني المحصول :

 إن الموعد الأمثل لجمع ثمار الفريز هو في الصباح الباكر، ويفضل أن توقف عملية جمع الثمار إذا تمت الملاحظة أن الحرارة بدأت ترتفع، وتجمع ثمار الفريز مع الكأس المعلق فيها. ويجب جمع الفريز على دفعات من أجل عملية التسويق وذلك لأن نبات الفريز هو من النباتات التي لا تحتمل التخزين أبداً ، وأثناء جمع المحصول يجب تنسيق الثمار حيث يجب استبعاد الثمار المصابة بأمراض وأيضاً استبعاد الثمار الناضجة جداً لأن هذه الثمار لا تتحمل التخزين والنقل كما ذكرنا سابقاً ويمكن أن تنقل الأمراض من الثمار المصابة إلى الثمار السليمة.