in , ,

زيت جوز الهند: فوائده واستخداماته وخصائصه وكيفية تحضيره في المنزل

زيت جوز الهند: فوائده واستخداماته وخصائصه وكيفية تحضيره في المنزل

جوز الهند هو ثمرة غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، ولكن أكثر ما يبرز في هذا المنتج هو زيته، حيث يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، كما أن استهلاكه يساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية. في الوقت الحاضر، تم تسويق هذا المنتج بسرعة عالية نظرًا لعدد الاستخدامات في مستحضرات التجميل والطهي.

نوضح هنا قليلاً عن استخدامه وفوائده و وفقًا للغرض الذي ترغب في إعطائه إياه، لأنه بالتأكيد إذا كنت تبحث عن زيت جوز الهند لترطيب شعرك، فلن يكون هو نفسه الذي يجب أن تستخدمه للتدليك.

استخدامات زيت جوز الهند وفوائده

للشعر والبشرة

من أكثر استخدامات زيت جوز الهند شيوعًا في مستحضرات التجميل، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين E فهو يستخدم كمرطب طبيعي للبشرة وينصح باستخدامه للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الجلد الجاف أو لمكافحة الأمراض مثل التهاب الجلد. وبنفس الطريقة، فهو مزيل مكياج فريد من نوعه، حيث يزيل بشكل مناسب مستحضرات التجميل التي يتم وضعها على منطقة العين بينما يرطب الجلد ويقوي نمو رمش العين.

يستخدم زيت جوز الهند أيضًا في مستحضرات التجميل لترطيب الشعر وحمايته، يساعد تطبيقه جافًا على استعادة الأطراف وتجميل شعرك مع ميزة أنه على الرغم من كونه زيتًا، إلا أنه لن يترك ملمسًا دهنيًا. وبالمثل، فهو بلسم ممتاز بعد الاستحمام، على الرغم من أنه إذا كان شعرك دهنيًا ، فيجب عليك تخفيف استخدامه.

زيت جوز الهند للطبخ

ميزة استخدام هذا الزيت في الطهي أنه نظرًا لصفاته فهو أكثر مقاومة لدرجات الحرارة المرتفعة مما يمنعه من الاحتراق بسهولة ويكون أقل سمية للجسم، من الشائع جدًا استخدام زيت جوز الهند للخبز ولقلي الطعام وحتى للاستهلاك المباشر، لتحسين القيمة الغذائية للطعام.

بالإضافة إلى ذلك، فهو حليف ممتاز لفقدان الوزن حيث أنه يقلل من الضغط الواقع على البنكرياس ويسرع من حرق السعرات الحرارية. سيساعدك تناول ملعقة كبيرة مع وجبة الإفطار وأخرى في الليل على تناول كميات أقل من الطعام أثناء النهار لأنها تقلل من القلق، كما أنها لا تجعلك سمينًا لأن الجسم لا يتراكم فيه زيت جوز الهند مثل الدهون الأخرى.

لتحسين الصحة

يساعد زيت جوز الهند على تحسين عمل جهاز المناعة وتقويته لمحاربة الفيروسات والبكتيريا، بالإضافة إلى أنه بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، فإنه يساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها لأداء وظائفه بشكل سليم،إنه مفيد للهضم حيث يمنع بعض المشاكل المتعلقة بالمعدة ومنها متلازمة القولون العصبي والوقاية والعلاج من قرحة المعدة.

من بين خصائصه الطبية، هناك أيضًا تأثير مضاد للجراثيم، لذلك يمكن تطبيقه على المناطق المصابة لمحاربة الالتهابات وتطبيقه مباشرة على الوجه لمحاربة حب الشباب.

كيف اصنع زيت جوز الهند في المنزل ؟

على الرغم من أنها ليست عملية سهلة، إلا أنه يمكنك صنع زيت محلي الصنع في المنزل في بضع خطوات:

المكونات:
3 أكواب من ماء جوز الهند.
2 كوب جوز هند مبشور أو مقطّع إلى قطع صغيرة.
1 وعاء واسع الفم.

طريقة التحضير:

اخلطي المكونات في الخلاط للحصول على حليب جوز الهند، باستخدام مرشح قهوة أو قطعة قماش قطنية أو قطعة قماش نظيفة، قم بضغط الخليط قدر الإمكان في وعاء زجاجي واسع الفم.

اترك الوعاء الذي يحتوي على حليب جوز الهند يرتاح لمدة 48 ساعة في مكان مظلم، ثم اتركه في مكان بارد ولكن بدون أشعة الشمس.
أخيرًا، قومي بوضغ الخليط بزجاجة بعد ذلك، ضعي الزجاجة في وضع مستقيم في الثلاجة لمدة 3 ساعات أخرى لإكمال فصل الماء والزيت، قم بإزالة الفائض واحتفظ بالزيت مغطى جيدًا.