in

ست نصائح لإدارة الأموال

كونك آمنا ماليا لا يعني أنك بحاجة إلى أن تكون خبيرا ماليا أو تمتلك محفظة استثمارية كبيرة. ومع ذلك، من الضروري أن تفهم أساسيات التخطيط المالي حتى تتمكن من تنظيم أموالك وتحديد طرق إدارة أموالك الشخصية.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل ادخار المال فكرة جيدة، بما في ذلك الاستقلال المالي، والاستعداد بشكل أفضل للنفقات غير المتوقعة، وامتلاك المال لتلك اللحظات المتغيرة للحياة مثل الزواج أو إنجاب طفل، والحصول على نسخة احتياطية إذا فقدت وظيفتك، والادخار من أجل تقاعد مريح، وغير ذلك الكثير.

في هذا المقال سوف نطرح عليك ست عادات لإدارة اموالك، من خلال تبنيها ستتمكن من تنظيم أموالك:

أولاً: نظم اموالك

قد يبدو هذا وكأنه نصيحة مبتذلة ولكن ثق بي – إنه يعمل العجائب، حيث يمكن أن يكون تفصيل أموالك الشهرية وتنظيم كل منها وفقا للغرض منها أمرا لا يقدر بثمن، وتنظيم الفواتير والبَدلات وصيانة المركبات لتقليل مخاطر الانغماس في نفقات غير ضرورية.

يساعدك التنظيم في الحصول على شفافية كاملة لوضعك المالي مما يساعدك على إدارة أموالك. عندما تنظم أموالك، فأنت تتخذ الخطوة الأولى نحو الاستعداد لما هو غير متوقع والادخار لمستقبلك، سيؤدي ذلك إلى ترتيب أموالك وتوفير راحة البال.

ثانياً: تتبع إنفاقك

لا تتحمل ديونا عندما لا تحتاج إلى ذلك، حتى إذا كان دخلك وائتمانك يفيدان بأنك قادر على تحمله. يعتقد الكثير من الناس خطأً أنهم إذا طلبوا قرضا لا يمكنهم تحمله، فسيقوم البنك برفضهم على الفور. الحقيقة هي أن البنك يعرف فقط دخلك المحدد والتزامات الدين الواردة في تقرير الائتمان الخاص بك.
لا يعرف عن أي التزامات أخرى من شأنها أن تمنعك من سداد المدفوعات في الوقت المحدد. يعتمد الأمر عليك في النهاية إذا كان الدفع الشهري ميسور التكلفة بناءً على دخلك الشهري والالتزامات الأخرى.
ومع ذلك، عندما تحتاج إلى المال، تأكد من البحث عن نوع القرض الذي ستحصل عليه أولاً.

 ثالثاً: ادخر للمشتريات الكبيرة

إن الاستعداد لتأجيل عملية شراء كبيرة حتى تتمكن من تحمل تكلفتها سيقطع شوطا طويلاً نحو تحسين وضعك المالي. بدلاً من التضحية بضروريات أكثر أهمية أو إجراء معاملة كبيرة على بطاقة ائتمان، يمنحك تأجيل المعاملات الكبيرة مزيدا من الوقت للنظر فيما إذا كانت عملية الشراء جديرة بالاهتمام والمزيد من الوقت لمقارنة التكاليف.
من خلال الادخار أولاً، تتجنب أيضا دفع الفائدة على مشتريات بطاقات الائتمان. يمكنك أيضا تجنب العقوبات الكبيرة التي سيتم تطبيقها إذا لم تتمكن من الدفع ببطاقة الائتمان في الوقت المحدد.

رابعاً: وفر بانتظام

يساعدك وضع الأموال في حساب التوفير كل شهر على تطوير عادات مالية جيدة، ويمكنك إعداد تحويلات تلقائية لنسبة مئوية من راتبك كل شهر إلى حساب التوفير الخاص بك من حسابك اليومي. من السهل الإعداد ولن تضطر إلى تذكر القيام بذلك كل شهر.
يجعل إعداد التحويل التلقائي من السهل على الأفراد الحريصين على ترسيخ عادة ادخار صحية أن يتحكموا في مدخراتهم.

خامساً: أنفق دخلك الإضافي بحكمة

ضع أي دخل غير متوقع في الاستخدام الجيد، قد يأتي في شكل ميراث أو مكافأة عمل أو استرداد ضريبي.
إن استثمار الأموال بشكل جيد يعني سداد ديونكن سيكون من الأفضل لك استخدام هذه الأموال لسداد قروضك أو رصيد بطاقتك الائتمانية بدلاً من وضعها في حساب توفير، وإذا كنت بالفعل خاليا من الديون، فضع الأموال الإضافية في صندوق الطوارئ الخاص بك، سيكون مفيدا في حالة الطوارئ.

سادساً: افصل بين رغباتك واحتياجاتك

عندما يكون المال شحيحا، لا ينبغي إنفاقه ما لم يكن ذلك ضروريا للغاية، اسال نفسك:

  1. هل أحتاج هذا حقا؟
  2. هل هو ضروري؟
  3. كم مرة سأستخدمه؟
  4. بعد شرائه، هل سيظل لدي أموال حتى يوم الدفع التالي؟

 بمجرد حصولك على إجابات لهذه الأسئلة، ستكون في وضع أفضل لتقرير ما إذا كنت ستشتري السلعة أم لا.

غالبا ما يتم الخلط بين الرغبات والاحتياجات، لذلك ينتهي بنا الأمر إلى الإفراط في الإنفاق وتحويل الميزانية المخصصة إلى إضافات غير ضرورية. يُحدث التمييز بين الاثنين فرقا كبيرا ويمكن أن يكون له تأثير قوي على أموالك.

ملخص

بدأ كل خبير مالي مثلي ومثلك تماما، ولكن ما يجعلهم خبراء هو أنهم يواصلون التعلم وتثقيف أنفسهم حول إدارة الأموال، وتحويل الشغف إلى مهنة.

ستجعل إدارة أموالك بشكل صحيح حياتك أسهل بكثير وستقلل من مستويات التوتر المالي لديك، وسيوفر لك التنظيم الجيد الوقت أيضا وسيتجنب المشاكل المالية المحتملة.

لذا ، انطلق إلى هناك وابدأ في التخطيط لاستراتيجيتك المالية الشخصية للتحكم بشكل أفضل في أموالك، لقد فعلها العديد من الأشخاص بالفعل ويمكنك القيام بذلك أيضا.

Report

Written by Joseph Mardini

What do you think?

Leave a Reply