in

فوائد البامية لمرض السكري وصحة الجسم

تعتبر البامية غذاءً ممتازاً لمن يتناولون طعاماً صحياً. يشير مصطلح “البامية” إلى نباتات نبات الصبار الصالحة للأكل والتي تنبثق من عائلة نبات الكركديه والقطن.

البامية طعام شائع في الدول العربية والهند وغيرها، وقد ورد ذكره في نصوص الأيورفيدا القديمة، والآن يتم التعرف على فوائده الصحية المتنوعة من قبل العلم الحديث أيضاً. هي مصدر رائع لفيتامين B6 والألياف وحمض الفوليك، إضافة أصابع البامية إلى نظامك الغذائي سيجعل وجبتك صحية ومغذية. فيما يلي بعض المزايا الأخرى لتناول البامية في طعامك:

  • البامية هي مصدر قوي لمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الحيوية مثل حمض الفوليك والبيتا كاروتين واللوتين. يمكن أن يقلل تناول البامية من مخاطر الالتهابات وأمراض القلب وحتى السرطان.
  • البامية غذاء رائع للأشخاص الذين يراقبون وزنهم. تضمن نسبة السعرات الحرارية المنخفضة، التي تبلغ 33 سعرة حرارية لكل 100 جرام، حصول جسمك على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها دون زيادة الوزن. كما أنه من الخضروات النادرة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين لذلك تشعر بالنشاط دون زيادة في عدد السعرات الحرارية.
  • البامية غنية بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تعزز نمط الحياة النشط. يُعتقد أنه يساعد في علاج الأمراض الشائعة مثل الإمساك والاكتئاب والكوليسترول والتهاب الحلق. تحتوي بذور البامية على مواد تسمى البوليفينول والفلافونويد، والتي تساعد في تقليل التعب.

بصرف النظر عن المزايا المذكورة أعلاه، اكتشف العلماء مؤخراً فائدة كبيرة أخرى لتناول البامية. نظراً لتعدد العناصر الغذائية، يوصى به كغذاء فعال لمرضى السكري.

على الرغم من أن الأبحاث حول فوائد البامية لمرض السكري لا تزال في مرحلتها المبكرة، إلا أن العلماء يعتبرون هذه الخضار اللذيذة خياراً صحياً للمرضى الذين يعانون من النوع 1 والنوع 2 ومرض سكري الحمل. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل البامية تعتبر غذاءً رائعاً للأنظمة الغذائية لمرضى السكري:

أولاً: تساعد البامية في إدارة مستويات السكر في الدم

ارتفاع مستويات السكر في الدم شائع جداً بين مرضى السكري. نظراً لأن البامية غنية بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، فإنها تستغرق وقتاً أطول للتحلل والهضم، مما يؤدي إلى إطلاق تدريجي للسكر في مجرى الدم. هذا يتجنب الارتفاع الحاد في مستويات السكر في الدم لمرضى السكري مع ضمان الشبع.

ثانياً: البامية غذاء قليل النشا

تحتل البامية مرتبة منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم للأطعمة. يشير مؤشر نسبة السكر في الدم إلى تأثير الكربوهيدرات على مستوى السكر في الدم. نظراً لأن البامية غذاء منخفض المؤشر الجلايسيمي، حيث تحتوي على 7.45 جراماً فقط من الكربوهيدرات لكل 100 جرام من الوزن، فإنها تتأيض ببطء وتعتبر غذاءً آمناً لمرضى السكري.

ثالثاً: الطرق المتنوعة لتناول البامية

غالباً ما يتعين على مرضى السكري أن يكونوا أكثر حرصاً بشأن ما هو موجود في أطباقهم أكثر من أي شخص آخر. نظراً لأنه يمكن تحضير البامية بعدة طرق، يمكن أن تكون مناسبة للحنك لمنحها العناصر الغذائية الكافية دون أن تكون بلا طعم.

كما ذكرنا سابقاً، يمكن تحضير البامية في مجموعة متنوعة من الأنماط اللذيذة، حيث يمكن أيضاً تناولها نيئة أو مطهوة على البخار أو مشوياً أو حتى يُنقع في ماء التخلص من السموم. تعتبر مياه البامية طريقة عصرية جديدة لاستهلاك البامية دون إضافة دهون أو كربوهيدرات إضافية، مضافة إلى نظامك الغذائي مثل الشباتي أو الزيت المستخدم في التحضير.

سواء كنت مصاباً بمرض السكري أم لا، فإن البامية ستضيف إضافة رائعة إلى قائمة طعام مرضى السكري. تأكد من استفادتك من محتوياته المغذية، ولكن قبل إجراء أي تغييرات مهمة على نظامك الغذائي، يرجى استشارة طبيبك أو اختصاصي التغذية.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply