in

أسباب السمنة المفرطة ومخاطرها

السمنة هي مرض أو داء عالمي مزمّن وهي زيادة في كمية الدهون في الجسم بشكل غير طبيعي، وعندما تصبح كمية الدهون كبيرة جداً نكون قد دخلنا في مرحلة السمنة المفرطة.

أسباب السمنة المفرطة

كل شخص منا معرض لخطر الإصابة بالسمنة ويجب الانتباه دائماً لهذا المرض والوقاية منه، وتعود أسبابها إلى:

1- تناول الطعام بشكل مفرط: زيادة كميات الطعام التي يتم تناولها في اليوم تؤدي إلى زيادة في السعرات الحرارية بحيث نجد هذه الكمية لا تتوافق أبداً مع النشاط البدني، وإذا استمرّ الشخص بهذه الزيادة سوف يسبب تراكم الدهون في جسده و بالتالي سيصاب مع الوقت بالسمنة المفرطة.

2- تناول بعض الأدوية: تسبب بعض الأدوية زيادة غير معتادة في الوزن مثل الأدوية التي تحوي الكورتيزون ومضادات الاكتئاب.

3- الإصابة بأمراض معينة: أشهر الأمراض التي تسبب السمنة هو قصور الغدة الدرقية، هذا الاضطراب في الغدة يؤدي إلى زيادة في الوزن، ولكن هذا السبب يمكن الانتباه عليه باكراً ومعالجة الغدة قبل الوصول للسمنة المفرطة.

4- العامل الوراثي: قد تكون السمنة بسبب عوامل وراثية وجينات موجودة في العائلة.

5- عادات خاطئة شخصية: تشمل نوع الطعام الذي يختاره الشخص وكذلك النشاط البدني، فإذا كان الطعام الذي يفضله الشخص كثير السعرات الحرارية ونشاطه البدني ضعيف، فإنّ هذه العادات تؤدي للإصابة بالسمنة المفرطة.

6- الحالات النفسية: نرى أن بعض الأشخاص تتكون لديهم رغبة شديدة في تناول الطعام عندما يصابون بالاكتئاب الشديد أو الفرح الشديد، عدا عن أنّ القلق والتوتر يسبب إفراز هرمون خاص يزيد من تخزين الدهون وتكديسها في الجسم.

7- النوم: يجب علينا دائماً الانتباه لساعات النوم في يومنا، لأن قلّة النوم تؤدي إلى مشاكل عديدة منها السمنة المفرطة.

أخطار السمنة المفرطة

عند الإصابة بالسمنة المفرطة سيترافق ذلك مع مشكلات صحية كثيرة ومنها خطيرة ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة حتّى ومن هذه المشكلات الصحيّة:

1- مشاكل القلب: زيادة الوزن تؤدي إلى ضغط زائد على عضلة القلب، حيث يزداد الجهد المطلوب من القلب وسيؤدي هذا إلى ارتفاع الكوليسترول وأيضاً ارتفاع في ضغط الدم وتعتبر هذه المشاكل الصحيّة خطرة على حياة الإنسان.

2- ارتفاع مستويات السكر في الدم: غالبية المصابين بالسمنة المفرطة يرافقهم مرض السكري من النوع الثاني، وهذا يسبب اضطرابات في هرمون الأنسولين مما يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم.

3- آلام في المفاصل: عند الزيادة الكبيرة في الوزن سوف يزداد الضغط على العظام والمفاصل في الجسم، وخاصة أسفل الظهر والركبتين وذلك بسبب الوزن الزائد وقلّة الحركة.

4- الحالة النفسية السيئة: نرى أن غالبية المصابون بزيادة الوزن والسمنة المفرطة يتعرضون لضغوطات نفسية عديدة تعود إلى:

  1. الفشل المتكرر للنظام الغذائي الذي يتبعونه.
  2. يواجهون مشاكل عند مقابلة الأشخاص الجدد.
  3. قلّة الثقة بالنفس وخاصة أثناء تواجدهم في الأماكن العامة.

5- العقم: من أصعب أمراض السمنة المفرطة هو العقم، فإنّ زيادة تراكم الدهون في الجسم تحدث خللاً هرمونياً يؤثر على القدرة الإنجابية لدى الذكور والإناث.

6- ضيق النفس: يعدّ ضيق النفس أثناء من النوم من مخاطر السمنة، فعند تراكم الدهون في الرقبة ومنطقة الصدر تسبب ضغطاً على الجهاز التنفسي وبالتالي صعوبة في التنفس وخاصةً إذا كان الشخص نائماً على ظهره.

7- السلس البولي: بسبب الزيادة الكبيرة في الوزن وخاصة في منطقة البطن يزداد الضغط على الحوض والمثانة مما يؤثر على عضلات المثانة ويسبب سلساً بولياً عند الضحك أو السعال أو العطاس.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply