in

فوائد وأهمية الماء لأجسامنا

الماء عنصر أساسي من عناصر الحياة، فهو المكوّن الأساسي لأجهزة الجسم كافة عدا عن أهميته الأخرى في حياتنا اليومية.

يحتوي الماء على عناصر مهمة جداً كالصوديوم والبوتاسيوم والمغنيزيوم والكالسيوم.

فوائد شرب المياه

  1. تقليل الإحساس بالتعب: عند الشعور بالتعب المفاجئ غالباً ما يكون السبب قلة شرب المياه، فعند عدم حصولك على كمية كافية من الماء ينبّهك الجسم عن طريق التعب والذي يعتبر بداية جفاف الجسم.
  2. تقليل آلام الرأس وتحسّن المزاج: قد يكون سبب الصداع هو عدم أخذ الكمية الكافية من المياه وخاصة عند ارتفاع درجات الحرارة، كما أثبتت الدراسات علاقة المياه بتحسّن الحالة المزاجية.
  3. يساعد شرب الماء على تحسين عملية الهضم ويعالج الإمساك فالجهاز الهضمي مثل أي جهاز من أجهزة الجسم يحتاج للماء لإتمام عمله بأفضل ما يمكن، والماء يساعد المعدة على عملية الهضم كما يحسّن من عمل الأمعاء فيمنع الإمساك.
  4. إخراج السموم من الجسم: للماء أهمية كبيرة جداً في عملية تنظيف الجسم من السموم والفضلات ،والتي يتخلص الجسم منها عن طريق البول أو العرق، ونحتاج لكمية مياه مناسبة لإتمام هذه العملية ،وأيضاً تخفف من الحصى الموجودة في الكلى فالماء يعمل على إذابتها ثمّ التخلص منها.
  5. موازنة حرارة الجسم: يحتاج الجسم للماء من أجل المحافظة على حرارته بالحدود الطبيعية وتعديلها.
  6. الحفاظ على صحة البشرة: أهمية الماء كبيرة للجلد والبشرة، فالماء يساعد على تجديد خلايا البشرة والمحافظة على نضارتها وترطيبها، كما يمنع جفافها ويزيد من نعومتها.
  7. تخلص الفمّ من الروائح الكريهة: الماء يحسّن من رطوبة الفم ويساعد على إزالة بقايا الطعام التي توجد بين الأسنان أو اللثة، لذلك فإنّ شرب كميات كافية من المياه تساعد على التقليل من رائحة الفم.
  8. تساعد على عملية حرق الدهون وفقدان الوزن: أثبتت الدراسات مؤخراً أهمية الماء في عملية تنزيل الوزن.

دور الماء و فاعليته في خسارة الوزن

إنّ عملية تنزيل الوزن عن طريق الماء وحده ليست كافية فينبغي اقترانها مع نظام غذائي صحي، فإنّ للماء تأثيراً كبيراً بهذا الموضوع ولكن يجب أن نعلم بأنً النتائج ليست سريعة إنّما نشعر بها على المدى الطويل.

  1. يعمل على سد الشهيّة: في بعض الأحيان يكون الشعور بالجوع هو ناتج عن شعورنا بالعطش ويترجم بطريقة خاطئة إلى المخ، فعند الشعور بالجوع نقوم بدايةً بشرب المياه لنتأكد أن ما نشعر به هو جوع وليس عطش.
  2. ينصح بشرب الماء قبل تناول الوجبات بما يقارب نصف ساعة، فهذه الطريقة تجعل المعدة تمتلئ وتشعرنا بالشبع بمجرد تناول كميات طعام أقل من التي نعتاد تناولها، مما يسبب نقص الوزن على المدى البعيد.
  3. تسريع عملية حرق الدهون: للماء أهمية كبيرة في تسريع عملية الأيض وخاصة إذا كان الماء الذي نشربه بارداً، فهو يعمل على زيادة عمليات الاستقلاب في الجسم، مما يزيد من حرق هذه الدهون المختزنة في الجسم.
  4. التقليل من السعرات الحرارية: استبدال العصائر غير الطبيعية وغيرها من المشروبات الغنية بالسكريات بالماء، هذه الطريقة تقلل من السعرات الحرارية المكتسبة.
  5. الاستفادة أكثر من التمارين الرياضية: وذلك عند شرب المياه خلال ممارسة التمارين الرياضية وبعدها تصبح العضلات أكثر رطوبة وتخفف من التشنجات العضلية، كما تعطي العضلة طاقة أكبر لممارسة التمارين بأفضل صورة وبالتالي زيادة حرق السعرات الحرارية أكثر.

أضرار شرب كميات كبيرة جداً من الماء

بالرغم من الفوائد الكبيرة والعديدة للماء، فهي قد تصبح خطرة على صحتنا إذا زادت كمية المياه في الجسم فنحن معرضين لما يسمى بالتسمم المائي،مما يسبب نقص الصوديوم في الدم وهي مشكلة خطيرة، لذلك علينا الاعتدال بشرب الماء وينصح بألا تقل كمية المياه عن لترين في اليوم.

Report

Written by yamar saleh

What do you think?

Leave a Reply