in

الخصوصية عبر الانترنت

تشير الخصوصية عبر الإنترنت، والمعروفة أيضاً باسم الخصوصية الرقمية، إلى مقدار ما تبقى من بياناتك الشخصية والمالية وبيانات التصفح خاصة عندما تكون متصلاً بالإنترنت.

فاق عدد انتهاكات البيانات التي تم الإبلاغ عنها علناً في الولايات المتحدة حتى سبتمبر 2021 العام الماضي بأكمله بنسبة 17٪.

يستخف العديد من الأشخاص بأهمية الخصوصية عبر الإنترنت، ولكن يجب أن يكونوا على دراية بكمية المعلومات التي يشاركونها – ليس فقط على الشبكات الاجتماعية ولكن فقط من خلال التصفح نفسه.

لماذا الخصوصية على الإنترنت مهمة؟

تتضح أهمية الخصوصية الرقمية بمجرد محاولة إنشاء قائمة ذهنية بالأشياء الشخصية التي تكون على استعداد لمشاركتها مع الغرباء تماماً وأولئك الذين لا تفضل ذلك.

بالتأكيد، لا تريد أن تكون سجلاتك الطبية، أو كشوف الحسابات المصرفية، أو حتى عناصر معينة من عربة التسوق الخاصة بك معروفة على نطاق واسع.

يمكنك جعل حساب الوسائط الاجتماعية الخاص بك خاصاً ومشاركة محتوى معين فقط مع مجموعة محددة من الأشخاص، ولكن كيف يمكنك حقًا معرفة ما تفعله وسائل التواصل الاجتماعي بالبيانات التي تشاركها؟ وماذا عن تتبعاتك الأخرى على الإنترنت، مثل سجل التصفح أو عمليات الشراء أو حتى مراسلاتك عبر الإنترنت؟

مخاوف بشأن الخصوصية الشخصية على الإنترنت

كشف استطلاع رأي لمستخدمي الإنترنت الأمريكيين أن 81٪ من المشاركين يعتقدون أنه ليس لديهم سيطرة على البيانات التي تجمعها الشركات الخاصة.

لمعالجة مخاوف مماثلة، اعتمد الاتحاد الأوروبي اللائحة العامة لحماية البيانات، تهدف هذه المجموعة من القوانين، التي تم إقرارها في عام 2016 وتنفيذها في عام 2018، إلى حماية خصوصية وبيانات كل مواطن في الاتحاد الأوروبي.

يمنح قانون كاليفورنيا لحماية خصوصية المستهلك للمستهلكين أربعة حقوق أساسية للتحكم في المعلومات الشخصية على الإنترنت، بما في ذلك:

  1. الحق في معرفة المعلومات الشخصية التي تجمعها الشركة عنهم وكيفية استخدامها ومشاركتها.
  2. الحق في حذف المعلومات الشخصية التي شاركوها.
  3. الحق في إلغاء الاشتراك في بيع معلوماتهم الشخصية.
  4. الحق في عدم التمييز بسبب ممارسة حقوقهم في قانون.

في الوقت نفسه، تقوم بعض شركات التكنولوجيا بتخزين معلومات العملاء التي يعود تاريخها إلى سنوات ماضية، فلقد قاموا بتسجيل كل موقع ويب قاموا بزيارته، وكل ما يفضلونه، وعادات التسوق، والآراء السياسية، وغير ذلك الكثير.

ما هي خصوصية المعلومات؟

خصوصية المعلومات (المعروفة أيضًا باسم خصوصية البيانات) هي فرع من فروع أمن البيانات تهدف إلى المعالجة المناسبة للبيانات، بما في ذلك الموافقة والإشعار والالتزامات التنظيمية.

ببساطة، إنها القدرة على التحكم في التفاصيل التي تكشفها عن نفسك على الإنترنت ومن يمكنه الوصول إليها.

كمكون حيوي لمشاركة المعلومات، تعد خصوصية البيانات مصطلحاً شاملاً لـ:

  • الخصوصية عبر الإنترنت
  • الخصوصية المالية
  • الخصوصية الطبية
  • إخفاء البيانات والتشفير والمصادقة ليست سوى عدد قليل من الطرق المستخدمة لضمان إتاحة المعلومات للأطراف المصرح لها فقط.

كيف تختلف الخصوصية الرقمية عن أمن المعلومات؟

الخصوصية والأمان عبر الإنترنت من المفاهيم وثيقة الصلة التي تؤثر على سلامتك الإلكترونية. ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات المحددة بينهما.

تشير الخصوصية الرقمية إلى الاستخدام السليم للمعلومات الشخصية ومعالجتها ومعالجتها وتخزينها.

يتعلق أمن المعلومات بحماية البيانات من الهجمات الضارة أو الوصول غير المصرح به.

مثال على ذلك: إذا كان لديك حساب على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن كلمة المرور الخاصة بك هي جانب من جوانب أمن المعلومات، والطريقة التي تتعامل بها وسائل التواصل الاجتماعي مع معلوماتك هي جانب من جوانب الخصوصية الرقمية.

كقاعدة عامة، أنت توافق على لوائح الأمان والخصوصية عن طريق النقر فوق “أوافق” على سياسة الخصوصية والبنود والشروط الخاصة بالشركة، ولكن لنكن صادقين: متى كانت آخر مرة قرأت فيها بعناية سياسة خصوصية التطبيق قبل قبولها؟ ومع ذلك، فهو ليس الشيء الوحيد الذي يمكن أن يسبب لك مشكلة في التعامل مع مشكلات الخصوصية الرقمية.

قضايا الخصوصية الرئيسية على الإنترنت

تتراوح مشكلات الخصوصية عبر الإنترنت من المعلومات التي لا تمانع في مشاركتها (على سبيل المثال ، حساب وسائط اجتماعية عامة) ومقايضات الخصوصية المزعجة مثل الإعلانات المستهدفة إلى الإحراج العام أو الانتهاكات التي تؤثر على حياتك الشخصية.

دعونا نلقي نظرة على أكثر ممارسات انتهاك الخصوصية إثارة للجدل:

1- تتبع المستخدم لمحركات البحث

لا تسجل محركات البحث الأشياء التي كنت تبحث عنها فقط، كما أنهم يتتبعون مواقع الويب التي تزورها بعد ذلك، وإذا تضاعف مزود محرك البحث كمتصفح، فسيحتفظ أيضاً بكل محفوظات الاستعراض الخاصة بك.

يمكن لمحركات البحث جمع:

  1. سجل البحث
  2. عناوين الانترنت
  3. تاريخ النقر

مجتمعة، يمكن استخدام هذه المعلومات “للتنميط” ، أو تكوين شخصية العميل بناءً على تصفح الشخص، والتسوق، وتفضيلات الوسائط الاجتماعية، ومن بين أمور أخرى، تُستخدم شخصيات العملاء على نطاق واسع في تخصيص الإعلانات، ويصبح التنميط مشكلة خصوصية خطيرة، على الرغم من ذلك، عندما تربط خوارزميات مطابقة البيانات الملف الشخصي لشخص ما بمعلومات التعريف الشخصية الخاصة به ، حيث قد يؤدي ذلك إلى انتهاكات للبيانات.

2- تطبيقات الجوال والخصوصية

دفع COVID-19 الناس للهجرة إلى الهاتف المحمول، ويشير تقرير App Annie الأخير إلى أن متوسط الوقت الذي يقضيه المستخدمون مع هواتفهم الذكية تجاوز 4 ساعات و 10 دقائق في عام 2020 – بزيادة 20٪ عن عام 2019.

المزيد من الوقت الذي يقضيه المستخدمون على الهاتف المحمول يعني المزيد من تصفح الإنترنت والنقر على الإعلانات، وبالطبع تنزيلات التطبيقات، ونتيجة لذلك تعلمت تطبيقاتنا الكثير عنا.

ولكن هل يمكننا أن نكون متأكدين بنسبة مائة بالمائة مما تعرفه هذه التطبيقات عنا بالضبط؟

تطلب العديد من التطبيقات تفاصيل الموقع أو أسماء المستخدمين أو أرقام الهواتف أو عناوين البريد الإلكتروني. ومع ذلك، يذهب البعض إلى أبعد من ذلك ويطلب منك أذونات محفوفة بالمخاطر – معلومات يمكن أن تسبب مشاكل إذا وقعت في الأيدي الخطأ، ويمكن أن يكون الوصول إلى ميكروفون / مسجل هاتفك أو الكاميرا أو جهات الاتصال أو حتى الرسائل.

من القواعد الأساسية الجيدة التفكير فيما إذا كنت تثق في مزود التطبيق للاحتفاظ بهذه المعلومات، إذا كان هناك أي شيء تشعر بعدم الارتياح تجاهه، فيمكنك رفض الوصول، إما عندما يطلب منك التطبيق الإذن أو لاحقاً في إعدادات التطبيق.

3- سرقة الهوية

سرقة الهوية ليست بالشيء الجديد، لقد كانت جريمة قبل وقت طويل من الإنترنت، ولكن التكنولوجيا الجديدة فتحت طرقاً جديدة للمحتالين واللصوص.

تحدث سرقة الهوية عبر الإنترنت عندما يصل شخص ما إلى معلومات التعريف الشخصية الخاصة بك (PII) لارتكاب عملية احتيال، وقد تكون هذه المعلومات هي رخصة القيادة أو تفاصيل الحساب المصرفي أو أرقام الضرائب أو أي شيء آخر يمكن استخدامه لانتحال هويتك عبر الإنترنت، وفي أسوأ السيناريوهات، قد ينتهي الأمر بمعلوماتك للبيع على الويب المظلم.

Report

What do you think?

Leave a Reply