in

الفوائد الصحية للجوز

كان يُنظر قديماً إلى الجوز على أنه غير صحي بسبب محتواه العالي من الدهون والسعرات الحرارية، ولكن الأبحاث الحديثة بينت أنّ هذا الافتراض خاطئ تماماً.

فالجوز مليء بالدهون الأساسية الصحية، ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن النادرة والبروتين والألياف.

كما أنه يحتوي على نسبة ضئيلة من الصوديوم وخالية من الكوليسترول وهي فريدة من نوعها فهي تحتوي على دهون متعددة غير مشبعة بدلاً من الدهون الأحادية غير المشبعة.

الفوائد الصحية للجوز

للجوز العديد من الفوائد الصحية على أجسامنا منها:

1- تحسين الذاكرة

يحتوي الجوز على الأحماض الدهنية الأساسية أوميغا 3 و6 وقد تساعد هذه الأحماض في تحسين الذاكرة والوظيفة الإدراكية.

2- منع الاكتئاب

يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي شامل في علاج الاكتئاب ولكن أظهرت الدراسات أنّ انخفاض مستويات أوميغا 3 النظامية يمكن أن يكون ضاراً لأنّ أحماض أوميغا الدهنية مفيدة للدماغ ويحتوي الجوز على الكثير من أوميغا 3 لذلك فهو يساعد في الوقاية من الاكتئاب.

3- تحسين جودة الحيوانات المنوية

إحدى فوائد الجوز هي تحسين حيوية الحيوانات المنوية وحركتها فالجوز قد يساعد أيضاً في منع تكوين الحيوانات المنوية غير الطبيعي.

4- يساعد في نمو الشعر والأظافر لتصبح قوية وصحية

الجوز مصدر كبير للبيوتين أو فيتامين B7 الذي يساعد الشعر والأظافر على النمو بشكل أقوى وأطول، وكذلك منع تساقط الشعر يمكن أن يساعد فيتامين k أيضاً في إعطاء شعرك وأظافرك لمعاناً صحياً.

5- يساعد في الوقاية من سرطان البروستات والثدي

يحتوي الجوز على أعلى كمية من مضادات الأكسدة في عائلة المكسرات بسبب هذه الزيادة في مضادات الأكسدة، فقد ثبت أنّ الجوز يساعد في إبطاء نمو كل من سرطان البروستات والثدي.

6- يعمل على تحسين الوظيفة الحركية للدماغ

تعمل أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة على إحداث العجائب للدماغ بما في ذلك تحسين الوظيفة الحركية عند تناولها بكمية معتدلة.

7- الجوز عظيم للبشرة

يساعد استهلاك الجوز على جعل البشرة تبدو أصغر سناً وأكثر صحة بفضل فيتامين k المضاد للأكسدة القوي، كما يمكن استخدام زيت الجوز موضعياً للحماية من الجلد الجاف.

8- يساعد في الوقاية من أمراض القلب

خلصت الدراسات في الولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا وإسبانيا إلى أن حصتين إلى ثلاث حصص من الجوز يومياً تخفض مستويات الكوليسترول بدرجة كافية لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

9- المساعدة في الحفاظ على الوزن

يمكن أن يكون الجوز أداة رائعة للحفاظ على الوزن فهو يحتوي على كميات كبيرة من الألياف والبروتينات والدهون التي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.

الجوز هو بالتأكيد خيار أفضل من معظم الوجبات الخفيفة منخفضة السعرات الحرارية فلا يوجد خطر من ارتفاع السكر مع الجوز فتناول الجوز بين الوجبات عند الشعور بالجوع أفضل من تناول قطعة حلوى.

10- يمنح الجسم الكثير من الطاقة

من الفوائد الفورية للجوز أنه يحتوي على الكثير من فيتامينات B والتي يمكن أن تعزز طاقتك وهذا بالتأكيد يتماشى مع عامل إدارة الوزن عندما تكون نشيطاً فمن المرجح أن تتحرك أكثر ويمكن أن  نجرب الجوز على اللبن الرائب كوجبة خفيفة بعد الظهر أو كوجبة خفيفة قبل التمرين.

ولكن لابد من التنويه إلى أن الكثير من الأشياء الجيدة يمكن أن يكون سيئاً إذا أكثرنا منه حيث يُعتقد أنّ تناول الكثير من الجوز يسبب حصوات الكلى بسبب محتواه من الأكسالات ويبدو أنّ حوالي 1.5 أوقية يومياً هو أفضل كمية يفضل تناولها.

Report

Written by Vegan

What do you think?

Leave a Reply