in

الفوائد الصحية للعسل الخام

استخدم الناس العسل الخام في الطب التقليدي منذ مئات السنين تحتوي هذه المادة الحلوة والطبيعية على عناصر صحية لا يحتوي عليها العسل المعالج.

يوفر العسل مجموعة من الفوائد الصحية حيث يحتوي العسل الخام  الذي يأتي مباشرة من خلية النحل على الكثير من مضادات الأكسدة.

لم تؤكد الأبحاث أنّ العسل الخام له فوائد صحية أكثر من العسل العادي لكن يعتقد البعض أنّ المعالجة والبسترة التي يخضع لها العسل العادي تقلل من العناصر المفيدة الموجودة فيه.

ما هو العسل الخام؟

العسل سائل ذهبي حلو يصنعه نحل العسل يخزّن نحل العسل عسله في أكواب صغيرة سداسية تسمى قرص العسل يأتي العسل الخام مباشرة من قرص العسل ولا يتم ترشيح أو تعقيم العسل الخام.

يحتوي عسل الخلية على حبوب لقاح النحل وشمع العسل وأجزاء من نحل ميت عادةً ما يقوم مصنعو العسل بتمرير العسل الخام من خلال مرشح لإزالة أكبر عدد ممكن من الشوائب ،ولكن يبقى بعضها بشكل عام وهي آمنة للأكل.

يخضع العسل العادي لعملية بسترة وهذا يعني أن الشركات المصنعة قامت بتسخينه لقتل خلايا الخميرة التي يمكن أن تؤثر على مذاقه وتزيد من عمره الافتراضي وتجعله يبدو أكثر شفافية وجاذبية ومع ذلك قد تؤثر البسترة سلباً على عدد العناصر الغذائية في العسل.

تشير بعض الأدلة التاريخية إلى أنّ البشر استخدموا العسل منذ أكثر من 8000 سنة وقد كان الناس يستخدمون العسل الخام ولكن اليوم يستخدم معظم الناس العسل المبستر.

الفوائد الصحية للعسل الخام

يمكن أن نذكر أهم الفوائد الصحية للعسل الخام

مضاد أكسدة

يعتقد الباحثون أن بعض الفوائد الصحية الرئيسية للعسل تأتي من احتوائه على مضادات الأكسدة حيث يحتوي العسل الطبيعي على مجموعة من المركبات التي تعمل كمضادات للأكسدة بما في ذلك المواد الكيميائية النباتية والفلافونويد وحمض الأسكوربيك.

تقلل مضادات الأكسدة من الإجهاد التأكسدي في الجسم عن طريق تطهير الجذور الحرة وقد ربط العلماء الإجهاد التأكسدي بمجموعة من الحالات الصحية المزمنة بما في ذلك العديد من أنواع السرطان ومن خلال اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة  يمكن للناس تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

يعتقد بعض الناس أنّ البسترة تقلل من عدد مضادات الأكسدة في العسل مما يعني أن العسل المبستر قد لا يقدم نفس فوائد العسل الخام لا توجد أبحاث محددة حول كيفية تأثير البسترة على مضادات الأكسدة في العسل لكن الدراسات تظهر أنّ تسخين الأطعمة الأخرى يمكن أن يقلل من مضادات الأكسدة فيها.

يحتوي على عناصر غذائية هامة جداً

يحتوي العسل على عناصر غذائية محددة يمكن أن تجعله إضافة صحية للنظام الغذائي.

المواد الغذائية والتركيب الكيميائي للعسل الخام يختلف باختلاف البلدان والبيئات وهو يعتمد جزئياً على أنواع الأزهار التي يجمع النحل رحيقها منها ،ملعقة كبيرة أو 21 غرام من العسل الخام يحتوي على 64 سعرة حرارية و 16 غرام سكر قد تختلف هذه القيم بين العلامات التجارية.

يحتوي العسل الطبيعي على الفيتامينات والمعادن التالية:

النياسين والريبوفلافين وحمض البانتوثنيك والكالسيوم والمغنيزيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والفوسفور والزنك ويحتوي العسل بشكل طبيعي على السكر معظم كمية السكر الموجودة في العسل عبارة عن فركتوز.

تشير بعض الأبحاث إلى أن العسل قد يوفر تأثيراً وقائياً ضد مرض السكري وأنّ بعض أنواع العسل قد تساعد في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم .

قد يختار الأشخاص المصابون بداء السكري أو الذين يتبعون حمية غذائية مقيدة بالسكر تناول العسل باعتدال لتجنب التغيرات الكبيرة في مستويات السكر في الدم يحتوي العسل النقي على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) يبلغ 58 ،مما يعني أن له تأثير متوسط على مستويات السكر في الدم.

يعمل العسل كمضاد للجراثيم

يمكن أن يساعد العسل في تنظيف الجروح ومنع العدوى.

العسل هو عامل طبيعي مضاد للجراثيم ومضاد للميكروبات يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين وأوكسيداز الجلوكوز ومستوى منخفض من الأس الهيدروجيني مما يعني أنه يمكن أن يقتل البكتيريا والفطريات الضارة وبسبب تركيبته الكيميائية الفريدة فإنه لا يساعد على نمو الخميرة أو البكتيريا وبسبب تأثيره المضاد للبكتيريا لذا يمكن للناس استخدامه لتطهير الجروح.

يساعد العسل على التئام الجروح

أشارت العديد من الدراسات إلى أن العسل يعمل بشكل جيد كضماد لالتئام الجروح لما له من خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات ومضادة للأكسدة وخصائص مضادة للفيروسات ومضادة للفطريات كما أن العسل حمضي مما يساعد على إطلاق الأكسجين من الجرح وتعزيز التئامه.

ضع العسل الخام مباشرة على الجروح والحروق الطفيفة ثم ضع ضمادة أو شاش على الجرح.

يساعد العسل في تخفيف السعال

بينت عدة دراسات أن العسل قد يكون بنفس فعالية بعض أدوية السعال التي لا تستلزم وصفة طبية وبما أن العديد من أدوية السعال ليست آمنة للأطفال الصغار لذلك قد يكون العسل بديلاً جيداً للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة واحدة.

يشير التحليل التلوي إلى أن العسل قد يوفر طريقة فعالة لتقليل شدة وتكرار السعال الليلي لدى الطفل وقد وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن الحليب ونوع واحد من خليط العسل يخففان من سعال الأطفال بشكل فعال مثل الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

لتخفيف السعال يمكن تناول ملعقة صغيرة من العسل الخام.

يساعد في علاج الإسهال

قد يكون للعسل الخام تأثير مهدئ على الجهاز الهضمي مما يساعد في تخفيف أعراض الإسهال.

للمساعدة في علاج الإسهال الخفيف جرب تناول ملعقة صغيرة من العسل الخام أو خلط العسل بمشروب تجنب تناول الكثير من العسل لأن السكر الزائد يمكن أن يجعل الإسهال أسوأ.

مخاطر تناول العسل الخام

طالما أن الشخص لا يعاني من حساسية تجاه حبوب لقاح النحل  فإن العسل الخام آمن للاستخدام بشكل عام.

يجب عدم إعطاء العسل للأطفال دون سن السنة بسبب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي عند الرضع فالعسل آمن من سن سنة وما فوق وهذا ينطبق على كل من العسل الخام والعادي.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply