in

ما هو حب الهال وما هي فوائده؟

حب الهال هي بذور ثمار شجيرة دائمة الخضرة معمرة ترتفع بين مترين إلى خمسة أمتار جذرها سميك أوراقها بيضاء تستدق عند طرفها ويصل طولها إلى حوالي 15-20 سم أزهارها صفراء في نورات طرفية محمولة على أعناق طويلة ،ثمارها كبسولة تنشأ من مبيض سفلي ثلاثي الأعضاء تقريباً وغلافها الأصفر المخضّر جاف ويحتوي على ثلاثة مساكن بداخلها بذور صغيرة سوداء متماسكة هي حبوب الهال ذات الرائحة العطرية القوية والطعم العطري موطنها الأصلي الهند وأمريكا الوسطى وغواتيمالا.

التركيبة الكيميائية للهال

تتكوّن من زيوت متطايرة ومكونات عطرية ونشا وأحماض الكالسيوم وسينيول وتيربينول.

فوائد حب الهال

يساعد على الهضم ويمنع الغثيان والقيء ينفع في معالجة حصى الكلى وحالات الصرع والصداع ويفيد في معالجة البلغم والتهاب الشعب الهوائية ويعالج ضعف الشهية والوهن يدخل في التركيبات العلاجية للربو حيث يعمل على توسيع القصبات الهوائية كما أنّ البعض يعتبره منشطاً جنسياً.

وهو مضاد للالتهابات ويقي من السمنة ويشكل عامل وقاية فعال ضد الفطريات.

الهال طارد للبلغم والريح وهو مطهر رئوي معرّق ومسكّن للمغص ومدر للبول ومطهر للفم.

توصّل الباحث آلان فوستر من جامعة كاليفورنيا إلى أنّ هناك 15 مركّباً في حب الهال يمكنها أن تحارب الجراثيم والأحياء الدقيقة التي يمكن أن تؤذي الإنسان ومن تلك الجراثيم العقديات المكورة الموجودة في الفم والتي يمكن أن تسبب تنخّر وتسوّس الأسنان والتهابات اللثة وما حول الأسنان.

كذلك يكافح حب الهال البكتيريا الجلدية التي لها دور كبير في حدوث حب الشباب فتلك البكتريا تطلق أنزيماً خاصاً يؤثر في الأحماض الشحمية الموجودة في الجلد وبالتالي تؤدي إلى حدوث التهابات جلدية وحدوث حب الشباب وهذا النوع من البكتريا يتأثر بغسولات حب الهال.

أشارت بعض الدراسات الحديثة إلى أنه يمكن استخدام حب الهال مع الشاي الأخضر من أجل الوقاية من الذبحات القلبية والسكتات الدماغية كما أنّ المركبات الموجودة في الهال والشاي الأخضر.

تخفّض نسبة الكوليسترول في الدم ويمكن أن يؤدي تناول حب الهال إلى استرخاء في العضلات والتحريض العصبي في منطقة الحوض وبالتالي يمكن اعتباره مقوياً جنسياً لدى بعض الناس.

التربة الصالحة لنمو أشجار حب الهال

ينمو بوفرة في الغابات على ارتفاع800-1500  متر فوق سطح البحر يحتاج إلى مكان ظليل وتربة غنية رطبة ولكن جيدة التجفيف

القطاف

تحصد قرون البذور قبل أن تبدأ بالتفتح في الطقس الجاف أثناء الخريف وتجفف بأكملها في الشمس.

تاريخ استخدام حب الهال

استخدم حب الهال في الهند كمعالج نباتي بدءاً من القرن الرابع.

كما استخدمه المصريون القدماء كمنظف أسنان وذلك بمضغه.

وقد استخدمه الرومان في معالجة عسر الهضم وآلام المعدة كما أضافوه إلى أطعمتهم وعطورهم.

تم استيراد حب الهال إلى أوروبا للمرة الأولى عام 121‪4

يعتبر حب الهال في الدانمارك من التوابل الرئيسية أما في السويد فقد حلّ مكان القرفة.

يضاف حب الهال إلى مشروب القهوة فيعطيها نكهة مميزة.

الآثار الجانبية لحب الهال

كشفت الدراسات التي أجريت على حب الهال أنّ الإفراط في تناوله يمكن أن يزيد من حموضة المعدة وحدوث قرحة في الأغشية المخاطية أيضاً كما يمكن أن يسرّع من نبضات القلب.

Report

Written by Vegan

What do you think?

Leave a Reply