in

النظام الغذائي النباتي قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون

يعتبر سرطان القولون ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعاً حول العالم ويوجد غالباً في البلدان المتقدمة حيث تم تشخيص أكثر من 65 بالمائة من الحالات. يُعرف أيضاً باسم سرطان المستقيم أو سرطان الأمعاء ويطور جزء القولون أو المستقيم من الأمعاء الغليظة.

لقد وجدت الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني باللحوم المصنعة أو الحمراء وقليل الألياف يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون. عوامل الخطر الأخرى لهذا السرطان هي نمط الحياة غير الصحي، والشيخوخة، والاضطرابات الوراثية، والتدخين، والكحول، وقلة النشاط البدني، والتاريخ العائلي لسرطان القولون وزوائد القولون، ووجود سلائل القولون، والعرق، والتعرض للإشعاع، وحتى الأمراض مثل مرض السكري والسمنة.

أعراض سرطان القولون

لا توجد علامات على هذا النوع من السرطان في مراحله المبكرة ولكن يمكن أن تختلف في مراحل لاحقة على أساس حجم وموقع السرطان في الأمعاء الغليظة. الأعراض كالتالي:

  • تغير في حركة الأمعاء مثل الإسهال أو الإمساك أو تغير حجم البراز
  • نزيف في المستقيم يمكن أن يسبب ظهور الدم في البراز
  • عدم الراحة في البطن مثل الغازات أو التشنجات أو الألم
  • الشعور المستمر بالامتلاء
  • ضعف أو تعب أو إرهاق
  • فقدان الوزن المفاجئ وغير المبرر

علاج سرطان القولون

يتم استخدام العديد من الأساليب المختلفة لعلاج هذا السرطان مثل الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والعلاج الموجه. إذا لم ينتشر السرطان إلى أجزاء أخرى ، فيمكن علاجه عن طريق إجراء بعض التعديلات في نمط الحياة وعادات الأكل بعد إجراء الجراحة. أحد هذه العلاجات الجراحية هو إعادة تقسيم القولون حيث تمت إزالة الجزء المصاب بالسرطان من الأمعاء الغليظة ويلزم جهاز بلاستيكي لجمع البراز. هذه العملية لها تأثير سلبي على حياة المريض النفسية والجنسية والاجتماعية.

كيف يمكن للنظام الغذائي النباتي أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون؟

لقد وجد من خلال البحث أن تناول اللحوم الحمراء والمعالجة يزيد من فرص الإصابة بهذا النوع من السرطان مع استبدال نظامك الغذائي بنظام غذائي نباتي يقلل من المخاطر إلى 22 بالمائة وأيضاً حتى 43 بالمائة (إذا قمت بتضمين الأسماك في نظامك الغذائي).

السيطرة على إنتاج الأنسولين

النظام الغذائي النباتي فعال للغاية في الحفاظ على مستوى الأنسولين الطبيعي في الدم وبالتالي فهو يعمل بشكل جيد مع مرضى السكر. يقلل هذا النهج الغذائي من مستوى الأنسولين وعوامل النمو الشبيهة بالأنسولين وهو أمر مهم للغاية في حالة سرطان القولون لأن ارتفاع مستوى هذا الهرمون يرتبط بظهور سرطان القولون في الأمعاء.

إزالة السموم من خلال نخالة

النظام الغذائي النباتي غني بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان الضرورية للجسم. تعمل الألياف غير القابلة للذوبان على تنظيم واستقرار حركة الأمعاء بالإضافة إلى زيادة حجم البراز وبالتالي تساعد في تطهير الجهاز الهضمي. كما أنه يمنع أي إزعاج في البطن مثل الغازات والإمساك والانتفاخ وما إلى ذلك.

تعزيز المناعة

تشمل الأطعمة النباتية الفواكه والخضروات والأعشاب والبذور والمكسرات الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد في منع تطور السرطان في الجسم. كما أنه يزيد من جهاز المناعة ويتخلص بشكل طبيعي من المواد المسرطنة المحتملة (إذا تم تناولها بمستوى منخفض) من خلال عملية إزالة السموم من الجسم.

يزيد من النشاط البدني

تحدث العديد من الأمراض بسبب نمط حياتنا الخامل واستهلاك كمية كبيرة من الدهون المشبعة في شكل لحوم ومواد غذائية زيتية مسؤولة إلى حد كبير عن مثل هذه الحالة. يمكن أن يحفزك التحول إلى نظام غذائي نباتي على عيش حياة أكثر صحة ونشاطاً والتي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على حالتك الصحية. كما أنه يعزز قدرتك على التحمل إلى مستوى معين يمكنك زيادته عن طريق ممارسة تمارين خفيفة مثل الركض أو المشي أو الرياضة أو اليوجا.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply