in

تعرّف على فوائد الحمّص

ينحدر الحمص من عائلة البقوليات ويطلق عليه اسم فول غاربانزو ويعتبر من الأطباق الشهية في كل دول العالم وخاصة في دول البحر المتوسط حيث يمكن طبخه بعدة طرق بالإضافة إلى إمكانية دمجه مع العديد من الأطعمة ويحتلّ الحمص المركز الثاني من البقوليات الأكثر زراعة بعد فول الصويا.

فوائد الحمص  

فلنستعرض عدداً من فوائد الحمص:

1ـ يساعد الحمص في الحفاظ على انتظام عمل عدداً من أعضاء الجسم بفضل محتواه العالي من الألياف و يعتبر الحمص من الأطعمة التي تساهم في تنظيم عمل الجهاز الهضمي بالإضافة إلى فائدة هذه الألياف في الوقاية من أمراض القلب.

2- يساعد الحمص في تحسين صحة العظام والعضلات والجلد والدم حيث يحتوي الحمص على كمية عالية من البروتين الذي يعتبر لبنة أساسية في العظام والعضلات والجلد وصحة الدم من الممكن الحصول على البروتين من اللحوم ولكن الحمص يفي بالغرض عند الأشخاص النباتيين.

3- يساعد الحمص في خفض نسبة الكولسترول في الدم حيث يحتوي بشكل عام على عناصر غذائية يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم.

5- يساعد الحمص في إنقاص الوزن فهو يتكون بشكل عام من زبدة بذور السمسم التي تحتوي على كمية لا بأس بها من الدهون الأحادية غير المشبعة لها مجموعة من الفوائد الصحية الخاصة بها ومن بينها القدرة على المساعدة في تعزيز فقدان الوزن وتقليل الدهون في البطن وذلك لأنّ الدهون الأحادية غير المشبعة هي بديل شائع للدهون غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة التي تسبب زيادة الوزن وزيادة دهون البطن.

6- يساعد الحمص على نمو العظام بشكل جيد فهو يحتوي على الكالسيوم الذي  كما نعلم جميعاً يساهم في تحسين صحة العظام وخاصة للنساء اللواتي يصلن إلى سنواتهن الذهبية لأن عظامهن تحتاج إلى الكالسيوم لتجنب هشاشة العظام.

7ـ يعتبر الحمص من الأغذية الغنية بالحديد وبالتالي يزيد من قدرة كريات الدم الحمراء على توصيل الأكسجين إلى خلايا الجسم.

8- يعتبر الحمص بديلاً جيداً للأطعمة غير الصحية حيث يساعد على تجنب الآثار الصحية السلبية للأطعمة الأخرى على سبيل المثال من الممكن استخدام الحمص كبديل للمايونيز والذي يتكون أساساً من البيض والدهون فقط وأيضاً يمكن مزجه مع المرق أو الماء حتى يصبح رقيقاً بدرجة كافية لاستخدامه كصلصة للسلطة.

9- يساعد الحمص  في موازنة مستويات السكر في الدم بسبب احتوائه على البروتين الذي يعطي شعوراً بالشبع وغناه بالألياف التي تبطأ امتصاص السكريات في الجسم

10ـ الحمص غني بمضادات الأكسدة لا يتطلب الأمر طبيباً لمعرفة أنّ مضادات الأكسدة مفيدة للجسم بشكل عام وأنّ الحمص يحتوي على الكثير منها حيث يساعد الحصول على الكثير من مضادات الأكسدة في تقليل الضرر المؤكسدات الذي يحدث في الجسم.

11ـ الحمص طعام رائع للأشخاص الذين يعانون من الحساسية ،هناك العديد من الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول بعض الأنواع من الأطعمة مثل الجوز ومشتقات الألبان وبالتالي يستطيعون تعويض الفاقد من هذه المواد بتناول الحمص لغناه بمواد مشابهة لتلك الموجودة في مشتقات الألبان والجوز ومواد أخرى كما أنّ الحمص يعتبر بديلاً مثالياً للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين أو حساسية القمح.

12ـ يحتوي الحمص على كميات لا بأس بها من حمض الفوليك الضروري للمرأة الحامل وخاصة في الشهور الأولى من الحمل ويقي الجنين من العيوب الخلقية والتشوهات.

يعتبر الحمص من الأغذية المتوفرة غير المكلفة والبسيطة في التحضير فضلاً عن احتوائه على عدد كبير من الفيتامينات الضرورية لبناء جسم الإنسان ويجب ألا ننسى المذاق اللذيذ والشهي للحمص.

Report

Written by Vegan

What do you think?

Leave a Reply