in

فوائد لحوم الأبقار

تستهلك لحوم الأبقار من قبل شريحة واسعة من أبناء المجتمع ويعود ذلك إلى الطعم اللذيذ الذي تمتلكه لحوم الأبقار، وبالإضافة إلى طعمها المميز  فهي تحتوي على العديد من المواد المغذية الهامة والتي سوف نستعرضها في هذه المقالة، إضافة إلى ذكر أهم الفوائد التي تمتلكها لحوم الأبقار وأهم الطرق التي يتم طهي اللحوم بها.

أهم المواد المغذية التي تحتويها لحوم الأبقار :

تحتوي لحوم الأبقار على العديد من المواد المغذية الهامة للحفاظ على صحة الجسم العامة، ونذكر أهم هذه المواد:

  • الفيتامينات: تحتوي لحوم الأبقار على مجموعة واسعة ومتنوعة من الفيتامينات الهامة والتي نذكر أهمها: فيتامين ك وفيتامين د وفيتامين E وفيتامين B12 وفيتامين B6 والثيامين والنياسين والريبوفلافين وحمض الفوليك والكولين والبيتين.
  • المعادن: يتواجد في لحوم الأبقار مجموعة واسعة من المعادن الهامة والتي يحتاجها الجسم بشدة ونذكر أهمها: الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والحديد والنحاس والمغنسيوم والمنغنيز والزنك والفوسفور والسيلينيوم.
  • البروتينات.
  • الكربوهيدرات.
  • السكريات.
  • الدهون.
  • السعرات الحرارية.
  • الماء.
  • الألياف المغذية.

أهم الفوائد التي يقدمها لحم البقر :

  • الوقاية من الإصابة بفقر الدم: وذلك بفضل احتواء لحم الأبقار على نسب مرتفعة من الحديد الذي يعد من العناصر الأساسية التي تساعد الجسم على انتاج الهيموغلوبين، كما أن الهيموغلوبين يعد البروتين الرئيسي المسؤول عن إيصال الأكسجين من الرئتين إلى باقي أعضاء الجسم.
  • تعزيز الجهاز المناعي: ويمكن تفسير ذلك باحتواء لحم الأبقار على كميات مرتفعة من عنصر الزنك الذي له دور هام في دعم الجهاز المناعي في الجسم، وإضافة إلى الزنك فإن لحم الأبقار تحتوي على عنصر السيلينيوم الذي يعد من مضادات الأكسدة الهامة التي تساعد في وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • تحسين قدرة الجسم على الأداء الرياضي: يعد لحم الأبقار من الأغذية الهامة جداً والضرورية للأشخاص اللذين يمارسون الرياضة، وذلك بفضل احتواء لحم الأبقار على نسب عالية من البروتينات ذات الجودة المرتفعة التي لها دور هام في دعم العضلات وزيادة الأداء الرياضي للاعبين، إضافة إلى أن لحم الأبقار قادر على تزويد الجسم بالحمض الأميني بيتا كاروتين والذي يكون مسؤول عن تكوين الكارنوزين الذي يدعم العضلات ويحسن من أدائها.
  • الحفاظ على صحة العضلات: بينت العديد من الدراسات أن لحم الأبقار يساعد في الحماية من الأمراض التي تصيب العضلات مثل مرض ساركوبينيا الذي يصيب الأشخاص الكبار في العمر بسبب قلة تناولهم للمصادر الحاوية على البروتين.

 أهم طرق استهلاك لحم الأبقار:

لا ينصح بتناول لحم الأبقار وهو نيء إنما يجب طهي اللحم بشكل جيد من أجل ضمان قتل كافة الأحياء الدقيقة التي تكون موجود بداخله مثل السالمونيلا والأشريكية القولونية، ومن أهم طرق طهي اللحم:

  1. السلق: تعد من طرق طهي اللحم الرطبة، حيث تعتمد على وضع اللحم في الماء ووضع القدر على نار هادئة حتى يصل اللحم إلى درجة الاستواء المطلوبة، وبينت الدراسات أن سلق اللحوم يقلل من تكوين المركبات الكيميائية وذلك بسبب تعرض اللحم لدرجات حرارة مرتفعة.
  2.  الطهي باستخدام الضغط: في هذه الطريقة يتم وضع اللحوم في معدات طبخ خاصة تساهم في تقليل الوقت اللازم لطهي اللحم، إضافة إلى التقليل من أكسدة الدهون الموجودة في اللحوم، وعند طهي اللحوم بهذه الطريقة فهي تحصل على طراوة ونكهة لذيذة جداً.
  3.  الشوي: في هذه الطريقة يتم تعريض اللحوم لدرجات حرارة مرتفعة جداً وتلاقي هذه الطريقة من طهي اللحم استحساناً كبيراً من قبل الأشخاص بفضل الطعم اللذيذ الذي يكتسبه اللحم من طريقة الطهي هذه.
  4. القلي: في هذه الطريقة يتم وضع كمية من الزيت أو السمنة أو الزبدة وبعدها يتم طهي اللحم بداخلها عن طريق تقليبه باستمرار، وتساعد هذه الطريقة  من تقليل فرص أكسدة الدهون الموجودة في اللحوم إضافة إلى تعزيز المواد المغذية التي تكون موجودة بداخل اللحوم.

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply