in

ماذا يعني مصطلح NFT ؟

NFT
NFT

NFT تعني رمز غير قابل للاستبدال، حيث يمكن استبدال الشيء “القابل للاستبدال” بسلعة معادلة – على سبيل المثال ، فاتورة بقيمة 5 دولارات مع فاتورة أخرى بقيمة 5 دولارات.

والعملات المشفرة التي تستخدم سجلاً رقمياً عاماً للمعاملات تسمى blockchain أيضاً قابلة للاستبدال.

NFTS هي عناصر رقمية يمكن شراؤها وبيعها باستخدام تقنية blockchain لكنها ليست قابلة للاستبدال ، مما يجعلها نوعاً مختلفاً من الأصول.

لقد تم بيع بعضها بالملايين ، بما في ذلك NFT للفنان الرقمي Beeple الذي تمت المزايدة عليها في  Christie’s  في مارس مقابل 69.3 مليون دولار.

يتم إصدار أكثر NFTs المرغوبة عبر مجموعات من آلاف الرسوم الكرتونية الفردية، مثل Bored Ape Yacht Club.

ينظر إليها أصحابها على أنها رائعة جوهرياً ويستمتعون بالتباهي بمشترياتهم من خلال عرضها على أنها صور رمزية لوسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.

إن الرموز المميزة ليست بالضرورة أن تكون صوراً ، فبعيداً عن ذلك في العديد من مواقع الويب ، مثل Decentraland و The Sandbox ، يمكنك شراء أرض افتراضية على شكل NFT.

يقول النقّاد إن المستثمرين في NFTs ينفقون الأموال على عناصر لا معنى لها ، لكن المؤيدين يصرّون على أن NFTs هي أكثر بكثير من مجرد عناصر رقمية.

يتوقع البعض أن استخدام blockchain لتسجيل تاريخ ملكية عنصر ما سيصبح في النهاية أكثر انتشاراً ، مما يحدث ثورة في طريقة تفكيرنا في الملكية.

كيف يتم تداول NFTs ؟

مثل العملات المشفرة ، يتم شراء وبيع NFT على منصات متخصصة مثل  OpenSea الذي يعتبر أشهر سوق لـ NFT ولا ينطوي البيع بالضرورة على نقل الكائن الذي يصوره الرمز المميز.

على سبيل المثال ، تم بيع  NFT لعدد من اللوحات الشهيرة ، لكن المشتري لم يستلم اللوحة.

الذي يتغير هو شهادة ملكية NFT  المسجلة على blockchain. يجب أن تظل الشهادة آمنة في محفظة رقمية ، والتي يمكن أن تتخذ أشكالًا مختلفة.

يمكن الوصول إلى المحفظة عبر Metamask ، أو امتداد متصفح الإنترنت المجاني ، أو جهاز مادي آمن. وقد يأخذ أيضًا الشكل البسيط وهو الرمز المطبوع على قطعة من الورق.

لشراء NFT ، يجب أن تحتوي المحفظة على ما يكفي من العملة المشفرة ذات الصلة ، على سبيل المثال  الأثير (ETH) إذا كان الشخص يشتري رمزاً مميزاً على Ethereum blockchai

مع القليل من المعرفة الفنية ، من الممكن أيضاً أن تقوم  بصنع NFT الخاصة بك.

في النهاية ، NFTs هي عقود رقمية ، مع قواعد معينة مضمنة مثل عدد النسخ المتاحة للبيع.

ما هي المخاطر وراء NFT ؟

  • يتضمن تداول NFTs عمليات فنية يساء فهمها أحياناً وقد يؤدي ذلك إلى عدم معرفة المستثمرين تماماً بما يتعاملون معه.
  • يتضمن كل تفاعل مع blockchain رسوماً للدفع مقابل “التعدين” وحسابات الكمبيوتر الكثيفة المستنزفة للطاقة اللازمة للتحقق من كل معاملة.
  • قد يندفع الآلاف من المستخدمين لشراء NFT المرغوب فيه كثيراً ، وعليهم دفع الرسوم حتى لو غادروا العقد فارغي الأيادي .
  • يستخدم بعض المشترين الروبوتات لمحاولة التأكد من حصولهم على رمز مميز ، مما يجعل السوق أقل وصولاً للمستثمرين الجدد.
  • قالت شركة بيانات blockchain Chainalysis في تقرير حديث: “مجموعة صغيرة جدًا من المستثمرين المتطورين للغاية تجني معظم الأرباح من جمع NFT”.
  • وذكرت أن NFTs تُباع غالباً بسعر أقل للمتحمسين الذين ساعدوا في خلق ضجة للمشروع.
  • وأضافت Chainalysis إلى أن “البيانات تشير إلى أن NFTs بعيدة كل البعد عن أن تكون استثمارًا مضمونًا”.

Report

What do you think?

1.4k Points
Upvote Downvote

Leave a Reply