in

مراحل تصنيع الخيط القطني

تسمى عملية تحويل ثمرة نبات القطن إلى خيط جاهز للنسيج بعملية الغزل ولهذه العملية عدة مراحل حيث يمر القطن الموضوع ضمن بالات في عدة خطوط ضمن معامل الغزل سنذكرها بإيجاز في مقالنا هذا.

مرحلة الفتح

يتألف خط الفتح من عدة أقسام هي:

  1. البلاندوم وهو أول أجزاء خط الفتح يقوم بأخذ القطن أتوكاتيكياً من عدد كبير من البالات وهذا يعود لنوع الخلطة ورتب القطن المستخدمة والغزول المراد تصنيعها.
  2. عدد البالات يتراوح بين 50 ومئة فزيادة عدد البالات بنسبة محددة يؤدي إلى أفضل نتائج الخلط وبالتالي إلى مواصفات جيدة لاحقاً.
  3. يوجد كميات من العوادم يجب ألا ترمى وأن يعاد تصنيعها لرفع سويّة المؤسسة الإنتاجية لتخفيض السعر والحصول على الجودة المطلوبة.
  4. بواري دفع لنقل القطن من البلاندوم إلى الجزء التالي من خط الفتح.
  5. فاصلة الأجسام المعدنية والثقيلة ينقل القطن إلى هذا الجزء بواسطة بواري الدفع من البلاندوم.
  6. الإكسفلو ويتألف من مضربين إبريين من أجل فتح وتنظيف القطن في الخطوط الجيدة يوجد اثنان من الإكسفلو بعدها يصل القطن النظيف نسبياً إلى الخلاط والأوساخ إلى الفلاتر.
  7. الخلاط يخلط القطن لزيادة عملية التجانس في مواصفات الشعيرات وفي خط الفتح يوجد خلاطين.
  8. سي في تي يحتوي هذا الجزء على ثلاثة مضارب خشن وناعم وأنعم وهذه المضارب تقوم بعملية الخلط والفتح والتنظيف وهي المهمة الأساسية لخط الفتح.
  9. مجموعة مراوح مهمتها دفع القطن إلى الأقسام التالية.
  10. الخط بالكامل مراقب إلكترونياً بواسطة حساسات مختلفة وبالتالي يجب معرفة هذه الأجهزة ففي قسم الفتح يتم تنظيف القطن من الشوائب بنسبة سبعين بالمئة.

مرحلة الكرد

تعتبر آلة الكرد من أهم مراحل تصنيع الغزل وهنا يتم تحديد مواصفات الخيط المغزول ويتشكّل شريط الكرد الذي هو أساس الخيط المغزول ووظيفة آلة الكرد هي تفتيح الكتيلات الختامية الواردة من خط الفتح والتنظيف حتى الشعيرة الواحدة بنفس الوقت يتم توضع الشعيرات بشكل متواز أي التسريح الإفرادي لكل شعيرة.

ويمكن تحديد وظيفة آلة الكرد باستئصال ما تبقى من الشوائب التي لم تستطع مرحلة الفتح إزالتها وعلى هذا فإنّ آلة الكرد هي آخر مرحلة يتم فيها تنظيف المادة الأولية إذا كانت الغزول مسرّحة وفي عملية التمشيط هناك عملية تنظيف أخرى والغزل الممشط أغلى لأنّ عملية التمشيط تزيل معظم الشعيرات القصيرة.

أجزاء آلة الكرد

  1. صينية التغذية وهي صينية معدنية تمرّ فوقها حصيرة الكرد.
  2. سيلندر التغذية.
  3. الشوبك الخلفي (دوفر النفش) يفتح القطن إلى خصل صغيرة.
  4. الطنبور الرئيسي الذي يقوم بتمشيط الشعيرات.
  5. الروليه الشوكية.
  6. سيلندر توريد سفلي وعلوي.
  7. روليات الضغط مهمتها تحويل الشعيرات إلى شريط بعد تجميعها.
  8. روليات الجر لسحب الشريط إلى الصينية.
  9. الصينية السفلية.

مرحلة السحب

الهدف من عملية السحب هو الحصول على شريط أرفع من سابقه وبالتالي استقامة وتوازي الشعيرات الواقعة في مجال السحب بين بعضها.

وهذا يتجلى في انزياح الشعيرات بعضها بالنسبة لبعض مع توضّعها على مسافة أطول من ذلك.

إنّ أبسط أجهزة السحب يتألف من زوج من السلندرات المعدنية وتنطبق على الشعيرات بقوة معينة تؤمّنها نوابض خاصة أي ضغط ميكانيكي أو هيدروليكي فزوج السلندرات المعدنية وزوج السلندرات الكاوتشوكية المضغوطة عليها والمسافة بينهما تسمى مجال السحب.

تلعب آلة السحب دوراً مهماً في عملية الغزل حيث تعتمد نوعية الخيط المغزول الناتج على نوعية شريط السحب وبالمقابل كل عيب تسببه آلة السحب لا بد أن يظهر في الغزل.

فالمنتج إن لم تتحسن جودته حتى مرحلة السحب فلن تتحسن لاحقاً.

خط البرم

هذه المرحلة محذوفة في الغزل التوربيني فهو أرخص وأفضل.

تعتبر مرحلة البرم واحدة من مراحل تصنيع الغزل الحلقي المسرح والممشط وتتلخص بأن شريط السحب يؤخذ في براميل ويوضع خلف آلة البرم وكل برميل يغذي مجال سحب واحد في آلة البرم وضمن جهاز آلة البرم تجري عملية ترفيع وترقيق شريط السحب وفي نهاية العملية يعطى عدة برمات لنقله إلى آلة الغزل النهائي.

أقسام آلة البرم

  1. أجهزة التغذية للآلة.
  2. جهاز ترفيع الشريط.
  3. جهاز البرم واللف.
  4. أجهزة السحب.
  5. مسننات لنقل الحركة.

مرحلة الغزل النهائي

أهم وظائف آلة الغزل النهائي هي:

  1. ترفيع المبروم إلى النمرة المطلوبة.
  2. إعطاء الخيط عدد معين من البرمات.
  3. لف خيط الغزل على ماسورة بطول وحجم معينين.

وبعد عملية الغزل النهائي تنقل المواسير التي يتوضع عليها الغزل إلى قسم التدويرات وهنا تبدأ عملية أخرى هامة حيث يلف الخيط الغزلي على كونات ذات مواصفات محددة لتنقل بعدها إلى قسم التدويرات في قسم النسيج.

Report

Written by Yola Othman

What do you think?

Leave a Reply