in

مَن هم فرسان الهيكل؟

فرسان الهيكل هم جماعة من المسيحيين الأتقياء تأسست في القدس ما بين عامي 1118 و 1119 بعد الحملة الصليبية الأولى حيث تمّ إنشاء هذه الجماعة لحماية الأوروبيين الذين يسافرون إلى الأراضي المقدّسة بالإضافة إلى واجبات أخرى فقد شكّل الفرسان في جميع أنحاء أوروبا قوة قتالية من النخبة تلتزم بقواعد سلوك صارمة.

 لمدة تقارب 200 عام  كان فرسان الهيكل في قلب السياسة والتمويل في أوروبا وشاركوا في الحملات العسكرية المسيحية في الأرض المقدسة بعد ذلك  في عام  1312  قام البابا كليمنت الخامس بحلّ فرسان الهيكل رسمياً.

نشوء فرسان الهيكل

في القرن السابع غزا جيش عربي القدس والأراضي المقدسة لإنهاء الحكم المسيحي في المنطقة تحت حكم الإمبراطورية البيزنطية  والتي تسمى أيضاً الإمبراطورية الرومانية الشرقية و بحلول نهاية القرن الحادي عشر  فقدت الإمبراطورية البيزنطية المزيد من الأراضي بسبب الغزو العربي.

نشأ جيش متعدد الجنسيات للحملة الصليبية  بقيادة العديد من ملوك ونبلاء أوروبا ونجح الصليبيون في الاستيلاء ليس فقط على القدس ولكن أيضاً على جزء كبير من المنطقة و أنشؤوا أربع مناطق تابعة للدولة الصليبية وهي مقاطعة الرها وإمارة أنطاكية ومقاطعة طرابلس ومملكة القدس.

بعد عودة معظم الصليبيين إلى أوروبا بقيت هناك حاجة للدفاع عن الأرض المقدسة  وكذلك حكم سكانها بما في ذلك المسيحيين واليهود والمسلمين والمستوطنين الجدد من أوروبا وقد أنتجت هذه الظروف ما يسمى فرسان الهيكل.

جاء الاسم من مقر تيمبلير الموجود في الحرم القدسي  في جناح المسجد الأقصى  الذي كان في ذلك الوقت قصراً ملكياً وتقول بعض الإشاعات أنه بُني فوق أنقاض معبد الملك سليمان.

تمّ تنظيم فرسان الهيكل في البداية كمؤسسة خيرية حيث عملوا كحراس شخصيين للحجاج المسافرين من وإلى الأراضي المقدسة بالإضافة إلى قيامهم بدوريات لحماية القادمين من الموانئ  وخاصة القادمين من يافا التي كانت الميناء الرئيسي الأقرب إلى القدس لحمايتهم بشكل أساسي من قطاع الطرق وليس خوض معارك كبيرة.

تمّ الاعتراف رسمياً بفرسان الهيكل من قبل ملك القدس بالدوين الثاني عام 1120 في مجلس نابلس حيث  خصص الملك عائدات الضرائب للمجموعة لتأمين اللباس والطعام وقد تمّ دعم الفرسان بتبرعات من وسام القديس يوحنا في مستشفى القدس المعروف أيضًا باسم فرسان الإسبتارية  والذي وافق عليه البابا عام 1113.

على الرغم من هذا الدعم الخيري  لم يكن الفرسان من خلفيات فقيرة فقد كان أول فرسان الهيكل في الواقع ثري للغاية وكان لديهم علاقات جيدة وقد أقسم أول فرسان الهيكل اليمين على العفة والفقر.

قواعد وتنظيم فرسان الهيكل

وضع مجلس نابلس 25 قانوناً على أعضاء فرسان الهيكل أن يلتزموا به وكان من أهم هذه القوانين إذا حمل رجل دين السلاح في سبيل الدفاع عن النفس  فلن يتحمل أي ذنب.

في عام 1129 أقرّ مجلس تروا مدونة قواعد سلوك أخرى من 68 نقطة لفرسان الهيكل  تُعرف باسم القاعدة البدائية أو اللاتينية وتم من خلاله وضع اللوائح التي تحكم كيفية تصرف فرسان الهيكل في جميع الأوقات  وقد تم تصميمه لتعزيز وإبراز تقواهم وحماستهم وقد شملت هذه القواعد كل شيء من الملابس وأنواع الخيول التي يمكنهم ركوبها وطول شعرهم وشكل لحاهم وكمية اللحوم التي يمكنهم تناولها كل أسبوع والتأكيد بشكل خاص على منعهم من أي اتصال بالنساء حتى أفراد الأسرة من الإناث.

لاحقاً تم استثناء العديد من هذه القواعد أو حتى كسرها من أجل جذب متابعين جدد وذلك للحصول على المزيد من المجندين و مع نمو عدد فرسان الهيكل أصبحت القاعدة اللاتينية أكثر مرونة ولم يضطر المجندون للانضمام كأعضاء بدوام كامل وقد انضم البعض لفترة محددة ثم غادروا.

Report

What do you think?

Leave a Reply