in

نظام الكيتو الغذائي

النظام الغذائي الكيتوني هو نظام غذائي غني بالدهون ، مع بروتين معتدل والقليل من الكربوهيدرات ، وهو مخالف لنصائح الغذاء الصحية العامة.

العديد من الأطعمة الغنية بالفيتامينات هي مصادر للكربوهيدرات ، بما في ذلك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والحليب واللبن الرائب.

وفي نظام كيتو الغذائي، يتم تقييد الكربوهيدرات من جميع المصادر بشدة. بهدف الحفاظ على نسبة قليلة من الكربوهيدرات في الجسم أقل من 50 غراماً يومياً ، لذلك يلغى عند اتباع الكيتو الخبز والحبوب بشكل كامل وحتى الفواكه والخضروات يتم تناولها بكمية محدودة.

لماذا يحدّ نظام كيتو الغذائي من الكربوهيدرات؟

الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة التي يحتاجها جسمنا وعندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من طاقة الكربوهيدرات ، يقوم بتقسيم الدهون إلى كيتونات.

وتصبح الكيتونات المصدر الأساسي لوقود الجسم، توفّر الكيتونات الطاقة للقلب والكلى والعضلات الأخرى ويستخدم الجسم الكيتونات أيضاً كمصدر  بديل للطاقة.

بالنسبة لأجسامنا خلال حالة الصيام الكلي أو حالة الجوع ، لا يمتلك الجسم أي مصدر للطاقة، وبالتالي فإنه يكسر كتلة العضلات الهزيلة للحصول على الوقود.

مع نظام كيتو الغذائي الذي يعتبر صيام جزئي، توفر الكيتونات مصدراً بديلاً للطاقة، وعلى عكس الصيام الكامل، يساعد نظام كيتو الغذائي في الحفاظ على كتلة العضلات الهزيلة.

هل تعتبر حمية الكيتو آمنة؟

لا ينصح بهذه الحمية للأشخاص الذين يعانون من:

مرض البنكرياس

أمراض الكبد

مشاكل الغدة الدرقية

اضطرابات الأكل

مرض المرارة أو أولئك الذين خضعوا لاستئصال المرارة

بالإضافة إلى ذلك ، هناك مخاطر صحية قصيرة وطويلة المدى لجميع الأشخاص الذين يتبعون نظام كيتو الغذائي تشمل المخاطر الصحية قصيرة المدى أعراض تشبه أعراض الانفلونزا، على سبيل المثال  اضطراب في المعدة والصداع  والتعب ونوبات الدوار، وهذا ما يسمى “انفلونزا الكيتو”. وقد تعرّض بعض الناس أيضًا  لمشاكل في النوم.

ويمكن أن يؤدي التقليل من تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة الغنية بالألياف إلى زيادة خطر الإصابة بالإمساك.

لذلك في كثير من الأحيان يجب على متبعي حمية الكيتو تناول مكمّل الألياف للمساعدة في حماية الجهاز الهضمي من الإمساك.

تشمل المخاطر الصحية طويلة المدى لنظام كيتو الغذائي حصوات الكلى وأمراض الكبد ونقص الفيتامينات والمعادن وذلك نتيجة الحد من الكربوهيدرات بالاستغناء عن العديد من الخضار والفواكه الغنية بالفيتامينات وبالتالي عادة ما تكون كمية فيتامين A و C وحمض الفوليك التي تدخل إلى الجسم منخفضة.

تعتبر النسبة العالية للدهون في نظام كيتو الغذائي أمراً مثيراً للجدل، وقد أظهرت مجموعة كبيرة من الأبحاث أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون المشبعة قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من المشاكل الصحية المزمنة.

أحدث الدراسات حول فوائد الكيتو

تم استخدام نظام كيتو الغذائي للمساعدة في السيطرة على الصرع ، وهو اضطراب يتميز بالنوبات.

وتقوم دراسات حديثة بتقييم نظام كيتو الغذائي كعلاج غذائي للسمنة ومرض السكري ونتائج الأبحاث حول فوائد نظام كيتو الغذائي لهذه الحالات الصحية محدودة للغاية.

أجريت دراسات حول فعالية نظام كيتو الغذائي مع مجموعات صغيرة من الناس مصابين بالزهايمر وتعتمد معظم الأبحاث التي تجرى لمعرفة فوائد الكيتو في علاج مرض الزهايمر على أبحاث أجريت على حيوانات المختبر.

 ولتقييم سلامة هذا النمط الغذائي بشكل كامل ،لابد من القيام بمزيد من الأبحاث والدراسات حول الآثار الصحية طويلة المدى لنظام كيتو الغذائي. 

مدى استجابة الجسم لنظام الكيتو

يؤثر مؤشر كتلة الجسم ومعدلات الأيض الفردية على سرعة إنتاج الأفراد المختلفين للكيتونات هذا يعني أنه في نظام كيتو الغذائي ، يفقد بعض الأشخاص الوزن بشكل أبطأ من غيرهم حتى لو كانوا يتبعون نفس خطة نظام كيتو الغذائي بالضبط بالنسبة لهذه المجموعة من الأشخاص ، قد يكون نظام كيتو الغذائي محبطًاً وقد يؤثر على دوافعهم لإجراء تغييرات غذائية صحية، بالإضافة إلى ذلك لا يستطيع الكثير من الناس الالتزام بنظام كيتو الغذائي ويستعيدون الوزن الزائد بعد العودة إلى نمطهم السابق في الغذاء.

Report

Written by Healthy Food

What do you think?

Leave a Reply